خطبة عن الاستقامة مكتوبة مواعظ النزاهة والنزاهة المكتوبة هي كلمة شاملة تعمل في المجالس التي تقدم العالم والأديان وتحقق أسمى الأهداف وتعبر أيضًا عن الوسط والوسط في الدين الإسلامي، مفاهيم النزاهة والأمانة والعدل والاستشهاد، والالتزام بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.

مقدمة خطبة عن الاستقامة:

وأما الآتي: أيها الناس اتقوا الله أطعوه وانظروه ولا تعصوه واعلموا أنك ستجدونه أيها الناس: روى الإمام مسلم في عهد سفيان بن عبد الله الثقفي الذي قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله أخبرني في الإسلام بشيء لا أطلبه إلا أنت، قال أحدهم النبي صلى الله عليه وسلم أعلاه: “قل إني آمن بالله ثم كن صادقا، الاستقامة من أعظم الصفات الباقية في تائه الله القدير.

والتي يستمد الإنسان منها كرامته، والوصول إلى أعلى المحطات وإرضاء الله تعالى عنه، الاستقامة تعني اتباع الدين الصحيح، وطاعة الله، والابتعاد عما حرم الله علينا، مثلما يتطلب منا اتباع الصراط المستقيم، لذلك يجب أن نميز الخط الأوسط في مختلف جوانب الحياة، وأن نفعل ما أمرنا به الله تعالى، وأن نقف بجانب الحق في أفعالنا وأقوالنا، وأن نفي بجميع مواثيق وعهود حياتنا.

نموذج خطبة مكتوبة عن الاستقامة:

قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه: لم يربطوا بالله شيئًا ولم يلتقوا إلى إله إلا هو، فكانوا محقين في أن الله ربهم.

  •  كما قال الحسن البصري رحمه الله: وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: “الخطبة يجب أن تساوي  إشكالية ونواهي ولا تخرج عن الانحراف. 
  • أراد عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن يظهر الصالح على الصالح في أوقات مختلفة وظروف مختلفة، وألا يكون صالحًا في وقت معين، وأن يسجد لزمن جديد.
  •  قال ابن تيمية رحمه الله: “أعظم كرامة أهمية الاستقامة.
  • أولئك الذين وحدوا الكمال الأساسي في الدين الإسلامي هم أهل الاستقامة، والإيمان هو الكمال في القلب، وهذا يعني معرفة الحقيقة واتباعها. 
  • ومعرفة الله تعالى ومعرفة أنه رب وإله حكيم ويجب علينا باتباع وصاياه والابتعاد عما حُذف منه. 
  • ولما سأل البعض أبا بكر الصديق رضي الله عنه عن البر قال: لا شيء على الله، وأراد أبو بكر الصديق رضاء الله ليظهر أن البر هو أساس الإيمان والتوحيد.

خطبة مكتوبة عن الاستقامة:

ألاستقامة من أرقى الأعمال الصالحة التي يمكن أن يقوم بها المسلم.

  •  وفيه التوبة والعمل على زيادة أعمال البر، المؤمن الصادق الصالح لا ينخدع بالإجراءات التي يعرضها على الله تعالى.

  •  كما تعلمون، فإن خطايا المسلمين وإهمالهم من الله سبحانه وتعالى.

  •   وبشأن أعمالهم الصالحة ، لذلك لا تنخدع بهذه الممارسات الجيدة، بغض النظر عن مقدار ما يفعله المسلم لرد الله عليه وعلى حجابه وإحسانه ورحمته، فلن يدرك أبدًا كل هذا الإخلاص. 

  • ومع ذلك، فإن الله القدير يقبل الأعمال الصالحة من الصالحين.

ما المظاهر الخاصة بالاستقامة في الدنيا:

تعلم علوم الطب الشرعي حيث تعمل علوم الطب الشرعي على إرشاد الإنسان إلى دينه ومعرفة المزيد عن سيده، كن صادقا في أفعالك وأقوالك، واجتهد في ذلك، على المسلم الصالح أن ينتبه دائمًا للصلاة، والمطلب الأول للمسلم أن يثبت ربه له الدين الإسلامي، وليبقى المسلم على سلامته، وهديه الله إلى الصراط المستقيم الذي يقوده إلى الجنة، على المسلم أن يحرص على قراءة سورة الفاتحة في كل صلاة وركعة،حيث أنه يحتوي على معنى خاص للإرشاد إلى الصراط المستقيم، يجب على المسلم قراءة القرآن الكريم ومحاولة حفظه والتعامل مع آية ذات صلة به والعمل وفقًا لذلك، يجب أن تكون صحبتهم جيدة لأنها تساعد المسلم على الوقوف منتصباً، عليك أن تتبع أسلوب الاعتدال والاعتدال في حياتك كرسول الله يرزقك الله ويرزقك السلام.

ما هي الثمرات أو الفوائد التي تعود على الإنسان من الاستقامة:

  • العمل على جلب السلام والبشارة إلى قلب الإنسان.
  •  البر يكثر الإنسان من رزقه، وهذا ما وعد به الله القدير عبيده الصالحين. 
  • البر يصل إلى الحياة الصالحة للمستقيمين، ويحفظون وصايا ربهم، ويعملون الحسنات في أمورهم الدنيوية.

وقد قدمنا لكم في هذا المقال كل ما يخص الخطبة عن الاستقامة المكتوبة وكذلك قدمنا لكم، مقدمة خطبة عن الاستقامة، نموذج خطبة مكتوبة عن الاستقامة، خطبة مكتوبة عن الاستقامة، ما المظاهر الخاصة بالاستقامة في الدنيا، ما هي الثمرات أو الفوائد التي تعود على الإنسان من الاستقامة.