اذاعة مدرسية عن العلم، تعتبر الإذاعة المدرسية من أهم الطرق التي يتمكن من خلالها المعلمين والمعلمات في المدرسة من توصيل كم هائل من المعلومات للطلاب بشكل بسيط، ويستطيعون أيضاً التحدث مع الطلاب في أمور كثيرة جداً ومختلفة في الحياة، ويجعلها هذا الشيء من أهم العادات التقليدية التي لابد وأن تحدث في جميع مدارس العالم، وخاصة في طابور الصباح، مما يتيح الفرصة للطلاب في أن يبدأوا يومهم الدراسي بكم من العلم والمعرفة وزيادة الوعي والفكر بشكل لا مبالغ فيه، والاستماع إلى بعض الآيات والأحاديث.

مقدمة للإذاعة في المدرسة عن العلم 

في المقدمة للبرنامج الخاص بالإذاعة المدرسية إن اردت أن تجعل هذه الإذاعة تتحدث عن العلم، فيجب أن تقول إن العلم له العديد من الفوائد الكثيرة التي تجعل الإنسان دائماً في أعلي اماكن الدنيا، ولا يقتصر هذا الأمر على اعلى المناصب والمنازل في الدنيا فقط، بل إن العلم يجعل صاحبه دائماً في مكانة عالية عند ربه كما ذكر في القرآن وفي الكثير من الأحاديث عن الرسول، ويجب أن تذكر في المقدمة أهمية العلم في الدنيا وكيف يعلي ذلك من شأن الناس، وكيف يستخدم الآن العالم العلم في الكثير من الأمور المختلفة، وكيف أصبح تطور العالم بعد التوصل إلى أشياء كثيرة علمية، وعن طرق الوصول الى العلم، ويجب الذكر أيضا أن السبب في تواجد جميع الناس في هذا المكان هو العلم.

أهم الفقرات التي يجب أن تقدم في كل برنامج إذاعي في المدرسة

يجب أن تشمل كل البرامج الإذاعية في جميع مدارس العالم بعض الفقرات مثل 

  • في بداية البرنامج الإذاعي يجب أن يتم الاختيار بين الطلاب وتقديم بعض الآيات القرآنية التي تحدث فيها الله عن العلم والعلماء، فيعد الاستشهاد بالآيات القرآنية في أي موضوع من أهم الأشياء التي تجعل الكلام مؤكداً وموثوق منه، حيث يصدق كل الناس كلام الله ولا يوجد أي شخص لا يصدقه.
  • ثانياً يتم التحدث مع الطلاب عن بعض الأحاديث الكثيرة التي تحدث فيها الرسول الكريم عن العلم والعلماء ومنزلتهم في الدنيا والآخرة والأحاديث التي تتحدث عن فضل العالم على العابد وأن العلم عند الله أفضل من العبادة.

فقرة هل تعلم في البرنامج الإذاعي المدرسي

في هذه الفقرة يتم دائماً إعطاء معلومات للطلاب بشكل متتالي عن العلم والعلوم مثل 

  • يجب أن يتم الشرح للطلاب عن قدرة الكلاب على اكتشاف المجال المغناطيسي الذي يتواجد تحت الأرض، ويحدث هذا مع شرح الطريقة بالكامل أمام الطلاب حتى يحصلوا على أكبر قدر من المعلومات حول هذا الموضوع.
  • يمكن أيضا التحدث معهم في أن لون الدواء يؤثر لا شعوريا على بعض المرضى، وأنه يتم استخدام كل لون لشىء معين.

كلمة عن العلم والعلماء وفضلهم على الناس

في هذه الفقرة يتقدم أحد مدرسي هذه المدرسة بالقاء كلمة على طلاب المدرسة الحاضرين عن فضائل العلماء على الناس وعن أهمية التعلم الكبيرة، والتي تساعد العديد من الأمم والدول المتعلمة في التقدم والازدهار من بين باقي الشعوب، وكيفية الحصول على وسائل كثيرة ومختلفة تؤدي إلى التعلم، وطرق استخدام العلم في إفادة البشرية وعدم استخدام أي علوم في أي أضرار للإنسان في أي مكان في العالم، وأن هذا ليس من اخلاق العلماء.

فقرة إلقاء القصائد عن العلم وحب التعلم على الطلاب

يتم في هذه الفقرة اختيار بعض القصائد المناسبة للحث على طلب العلم وحب التعليم على الطلاب مثل 

  • الأبيات الشعرية من بعض القصائد المشهورة جدا عن العلم، والتي تكون مناسبة جداً للاستفادة منها في هذا الموقف.
  • يمكن أيضا أن يقوم أحد الطلاب أو المعلمين بالقاء بعض ابيات الشعر من تأليفه الخاص، والتي تتحدث على فضل العلم وأهمية طلبه للناس. 

تحدثنا في هذا المقال عن الكثير من الفقرات التي يجب تقديمها في كل البرامج الإذاعية للمدارس وكيفية تقديم كل منها.