اذاعة عن اللغة العربية وخصائص الإذاعة كوسيلة إعلامية من الأمور المهمة التي لا يُمكن الاستغناء عنها في المدارس، حيث إن تلك الإذاعة تعلم على توعية الطلبة والطالبات بأهمية اللغة العربية والخصائص المختلفة لها، ومن خلال موقع القمة اليوم سنعرض مجموعة من الفقرات المميزة عن اللغة العربية سواء القرآن الكريم أو الحديث الشريف أو الشعر أو المعلومات أو الكلمات والحكمة علاوة على فقرة سؤال وجواب والمقدمة والخاتمة.

اذاعة عن اللغة العربية وخصائص الإذاعة كوسيلة إعلامية

برنامج الإذاعة المدرسية:برنامج الإذاعة المدرسية هو عبارة عن مجموعة من الفقرات التي تقدم في طابور الصباح في بداية اليوم الدراسي حيث يقوم بتقديمها مجموعة من الطلاب.

  • ويتكون برنامج الإذاعة المدرسية من مقدمة ثم قراءة القرآن الكريم ثم الحديث الشريف ثم نصائح يومية ثم حكمة وتُختم الإذاعة بالقصيدة الشعرية ثم بعد ذلك يتم إلقاء خاتمة مناسبة لبرنامج الإذاعة المدرسية.
  • ومن أهم الفوائد التي تعود على الطلاب من الإذاعة المدرسية:نمو الفكر الثقافي والاجتماعي والفكري وذلك بسبب تنوع برامج الإذاعة المدرسية.

فقرة سؤال وجواب عن اللغة العربية

الآن نبدأ فقرة من أمتع الفقرات التي ينتظرها الطلبة والطالبات وحتى المعلمين والمعلمات، فهي فقرة مسلية جدًا.. فقرة سؤال وجواب، ويقدمها لكم الطالب (اسم الطالب):

  • ما هي أطول كلمة في اللغة العربية؟

كلمة (فأسقيناكموه) وتتكون من 11 حرف.

  • ما هي الدول التي تتحدث اللغة العربية كلغة رسمية أولى أو ثانية؟

كافة دول الوطن العربي بالإضافة إلى تشاد، وإريتريا، وفلسطين.

  • ما مرتبة اللغة العربية بين لغات العالم؟

تحتل اللغة العربية المرتبة الرابعة بين لغات العالم.

  • ما معنى كلمة فرعون في اللغة العربية؟

هذه الكلمة تُعني البيت الكبير.

  • ما عدد الأصوات في اللغة العربية؟

عدد الأصوات في اللغة العربية 38 صوت.

  • ما هو لقب اللغة العربية؟

لغة الضاد.

  • من الشاعر الذي تم قتله بسبب الشعر؟

الشاعر المتنبي ومعروف بلقب أبي الطيب.

  • من هو صاحب أقدم كتاب في علم النحو؟

سيبويه (إمام النحاة).

إذاعة عن اللغة العربية

نقدم لكم إذاعة مدرسية عن اللغة العربية يمكن للطلاب الاستفادة منها عند تقديم برنامج الإذاعة المدرسية:-

1- مقدمة عن اللغة العربية

إن اللغة العربية من أعظم وأقدم اللغات على مر العصور واللغة العربية هي لغة القرآن الكريم وهي اللغة التي نزل بها القرآن الكريم على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وسميت اللغة العربية بلغة الضاد لاحتوائها على حرف الضاد كما أن عدد علومها أثني عشر فرعاً، وعلينا الشعور بالفخر لأن اللغة العربية هي لغتنا الأم، زملائي الطلبة والطالبات،مدير المدرسة الأستاذ الفاضل أساتذتي الكرام أعضاء هيئة التدريس يسعدنا أن نقوم بتقديم الإذاعة المدرسية في صباح يوم (…..) الموافق (…..) أتمنى أن تنال إعجابكم بما سوف نقدمه في هذا اليوم المشرق وخير ما نبدأ به الكلام:-

2- فقرة القرآن الكريم يقدمها لكم الطالب/……

“يتم اختيار آيات من القرآن الكريم وتلاوتها “.

3- فقرة الحديث الشريف

وبعد تلاوة الطالب آيات القرآن الكريم يقوم مقدم الإذاعة ويقول والآن مع الحديث الشريف يقدمه لنا الطالب/….

” يتم اختيار حديث شريف وقراءته بالتشكيل الصحيح عدة مرات قبل عرضه في الإذاعة المدرسية”.

4-فقرة الحكمة

ثم بعد ذلك ننتقل إلى فقرة أخري وهي فقرة الحكمة، “اللغة العربية هي اللغة الأم وهي اللغة الوحيدة التي تستطيع توصيل المعنى بطريقة سهلة وبسيطة و حكمة اليوم عن جمال اللغة العربية يقدمها لنا الطالب/….

5-فقرة الشعر

يتم الانتقال إلى فقرة أخرى وهي فقرة الشعر

كان الشعراء دائما حريصين على التغني باللغة العربية في القصائد واستغلال مهاراتهم والتلاعب بالألفاظ والآن يقدم لكم الطالب/…… أبيات شعرية عن جمال اللغة العربية.

6-فقرة هل تعلم

بعد أن قدم لكم الطالب أبيات شعرية عن اللغة العربية وجمالها نترككم في فقرة هل تعلم التى يقدمها لكم الطالب/…..

هل تعلم أن اللغة العربية هي اللغة الوحيدة التي يمكن كتابتها بالعديد من الخطوط مثل خط النسخ وخط الرقعة والكوفي والفارسي.

هل تعلم أن اللغة العربية تحتوي على 28 حرف وسميت بلغة الضاد وهي اللغة التي أنزل بها الله تعالى سيدنا جبريل القرآن الكريم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

7-فقرة كلمة عن اللغة العربية

يعرض لكم الطالب/….. فقرة عن اللغة العربية

اللغة العربية هي اللغة الأم وهي اللغة التي يتحدث بها العرب وعلينا الافتخار بلغتنا الأم وتنميتها والمحافظة عليها وعدم التقليل منها والدفاع عنها ضد الأقاويل التي تريد أن تفقدنا هويتنا العربية

8-خاتمة إذاعة عن اللغة العربية

ونصل إلى ختام برنامجنا المدرسي أيها الطلاب أوصيكم بالحفاظ على اللغة العربية والدفاع عنها لأنها لغة القرآن الكريم ونشكركم على حسن استماعكم لنا كان معكم الطالب/…… والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

عرضنا لكم إذاعة عن اللغة العربية وخصائص الإذاعة كوسيلة إعلامية مع تقديم نموذج عن برنامج الإذاعة المدرسية يتيح للطلاب الاطلاع عليه عند إعداد برنامج الإذاعة المدرسية