سمحت الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية لأصحاب العمل بتعديل أجور الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا إذا تغيرت أجور المساهمين السعوديين وغير السعوديين خلال السنة المالية، فضلاً عن أن كافة الوزارات في المملكة العربية السعودية يلجؤون إلى ترتيب الإحصائيات اللازمة، من أجل الحفاظ على مستحقات كافة العاملين في القطاعي الحكومية والأهلية.

رفع الأجور المسجلة في النظام خلال السنة التأمينية بالسعودية

خدمة إلكترونية تقدمها الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية تتيح لأصحاب العمل تغيير أجور المشتركين الذين تقل اشتراكاتهم عن 3000 ريال على مدار العام، ويكون باتباع الخطوات الآتية:-

  • الدخول إلى الموقع الرسمي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
  • ومن ثم الدخول إلى صفحة العائد الخاصة بالمستحق.
  • يتم عرض معلومات عن المشتركين الذين تقل رواتبهم عن 3000 ريال.
  • أدخل راتبك الجديد.
  • انقر (حفظ).

التأمينات ترفع الحد الأدنى للمعاشات

وأوضح نادر إبراهيم الوهيبي نائب المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، أن ذلك من خلال التسجيل في جهود الشركة لتلبية مطالب أصحاب العمل والاستجابة للتغيرات في أجور المشتركين، وحماية حقوق المشتركين. لضمان حصولهم على مزايا التأمين الناشئة عن هذه المتغيرات، فإن أجورهم مؤهلة للتسجيل، وسمح ذلك لأصحاب العمل بتعديل أجورهم خلال شهر سنة التأمين عن طريق الدخول إلى شاشة تجديد الراتب الشهري للمشترك من الصفحة الرئيسية لمكتب صاحب العمل عبر الإنترنت للتأمين، مشيرًا إلى أن تعديلات الرواتب تتطلب تجديد رواتب المؤسسات في بداية العام، ويمكن لأصحاب العمل تغيير رواتب المشتركين دون سن الخمسين والمشاركين فوق سن الخمسين مرة واحدة على الأقل في السنة يبقى الوضع على حاله.

رفع الأجور لمن تزيد أعمارهم عن 50 سنة

صرح بذلك سليمان الحميد نائب رئيس مجلس الإدارة، عقب اجتماع لمجلس الإدارة برئاسة الوزير اليوم بمقر وزارة العمل بالرياض، وقال المهندس عادل بن محمد فقيه، رئيس مجلس إدارة حزب العمل والصندوق، إن مجلس الإدارة نظر في الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال واتخذ قراراتها، حيث أن أسباب تضمين خطة استراتيجية مؤسسية مصممة لتزويد المشتركين والمستفيدين وأصحاب العمل بأفضل خدمة ممكنة وأدوات ومؤشرات واضحة لقياس الأداء هي أسباب شاملة، في حين تساعد الخطة التي يتعين النظر فيها استعدادًا لكونها عملية ومرنة وتشكل خارطة طريق للمؤسسات العاملة في هذا السياق، وبالتالي تشكيل أهداف كمية ونوعية لما تهدف إليه، وسيكون متاحًا في المستقبل.

تطبيق ضوابط البرنامج لحماية رواتب العاملين

تمتلك المرافق والمؤسسات في المملكة العربية السعودية ضوابط لإدارة برامج حماية الرواتب مثل:

  • إذا تأخر تحميل الملف لمدة شهرين، ستتوقف جميع الخدمات باستثناء خدمة إصدار الترخيص وتجديده.
  • إذا كان التأخير 3 أشهر، فسيتم إنهاء جميع الخدمات، حتى إذا لم تنته صلاحية تصريح العمل، وسيقوم العامل بنقل العمل إلى صاحب عمل آخر دون شهادة أو موافقة صاحب العمل الحالي.
  • إذا تم تقديم الملف متأخراً لمدة شهر واحد، أو إذا تأخر السداد عن الوقت المتفق عليه، أو إذا تم دفع الأجر بمبلغ مختلف عن المبلغ المتفق عليه، فسيتم زيارة المنشأة وخرق قواعد الوزارة أو المؤسسة التي يعمل بها.
  • إذا ثبت وجود مخالفة في دفع الأجور، ستحيل الوزارة الشركة إلى القضاء لاتخاذ الإجراءات اللازمة، وستدفع الشركة 3000 غرامة حقيقية ودفع متأخرات للموظفين على شكل رواتب وسيتم تغريمها، حي تعمل بيانات نظام الحماية كدليل موثوق به للشكاوى المتعلقة بالمتقدمين.

وفي ختام مقالنا نكون قد بينا لكم كل ما يتعلق برفع الأجور المسجلة في النظام خلال السنة التأمينية بالسعودية، والضوابط الهامة التي تدور حول برنامج حماية الرواتب في المملكة العربية السعودية.