ضياء عزيز فنان سعودي من رواد الفن التشكيلي الموجودين في المملكة العربية السعودية، وفى هذا المقال سنلقى الضوء على بعض المعلومات المتعلقة به وسرد نبذة عن حياته وسيرته الذاتية والفنية وبعض من أعماله المميزة التى حصلت على إعجاب الكثيرين حول العالم، فإذا كنت من محبي الفنان ضياء عزيز لا تفوت هذا المقال وستجد فيه كل ما تود معرفته عن فنانك المفضل ضياء عزيز .

جميع المعلومات ضياء عزيز فنان سعودي والسيرة الذاتية الخاصه به

جميع المعلومات ضياء عزيز فنان سعودي والسيرة الذاتية الخاصه به

معلومات عن الفنان ضياء عزيز

  • هو الفنان التشكيلي ضياء عزيز ضياء زياد، نشأ في القاهرة مع أسرته، ووالده هو الأديب السعودى عزيز ضياء، ووالدته الإذاعية أسماء زعزوع.
  • بدأ برحلته الفنية ومسيرته نحو اسمه الفنى الكبير منذ عام 1960م، فاتخذ كبار الفنانين قدوة له مثل تيتيان وجان أوغيست وغيرهم، ثم بدأ يتأثر بالبيئة المحيطة به والأحداث المتجددة حوله.
  • عمل كمدرس للتربية الفنية بمدارس الثغر النموذجية فى مدينة جدة، وقام بإنشاء مؤسسة ماس لإنتاج الفنون الجميلة .
  • ثم إلتحق بمؤسسة الخطوط الجوية العربية السعودية لعام 1980م، له الكثير من الإنجازات الفنية التى أبهرت الجميع منها تصميم بوابة مكة الذى يعتبر من أشهر أعماله.
  • تعرض الفنان ضياء عزيز لحادثة فى بداية حياته أثرت بشكل كبير في تجربته، وأصبحت لوحاته تتعلق بالاحداث من حوله مثل لوحة ‘تحرير العبيد” عندما قام الملك فيصل بإلغاء الرق.

كم عمر الفنان ضياء عزيز ؟

ولد الفنان التشكيلي ضياء عزيز 28 نوفمبر لعام 1947م، ويبلغ من العمر 74سنة، ولقد نشأ فى أسرة لها علاقة بالثقافة والأدب مما ساهم بشكل كبير على حبه للفن وتعلقه الشديد بكافة أنواع الفنون منذ صغره، والرغبة فى تعلمها، فقد أحب الفن والألوان منذ صغره متأثرا بوالدته التى كانت ترسم بعض اللوحات فى المنزل بالألوان الزيتية وزخرفة وتزيين المنزل، كما ساهم الأب كذلك فى تشجيعه معنويا ليحب الفن ويسلك طريقه.

الجوائز التي حصل عليها الفنان ضياء عزيز

  • حصد الفنان المتميز العديد من الجوائز العالمية على جميع أعماله الرائعة منها، الجائزة الأولى لتصميم الميدالية الذهبية التى نظمتها أكاديمية الفنون الجميلة في روما.
  • حصل على الميدالية الفضية في مسابقة “الرسم والنحت أبيض وأسود” لعام 1971م، والجائزة الأولى لتصميم شعار “امانة مدينة جدة” فى جدة لعام 1991م.
  • حصد دبلوم إستحقاق فنى رفيع في مسابقة “كارنيفال 71″ عن لوحة النخلة عام 1971م، ودبلوم إستحقاق فنى فى نفس العام فى ” البينالى الدولى للفن المعاصر” .

التواصل الاجتماعي الخاص بالفنان ضياء عزيز 

يمتلك الفنان ضياء عزيز حسابات موثقة على مواقع التواصل الاجتماعي يشارك فيها بعض من أرائه الشخصية وصوره وأعماله التى يشاركها مع جمهوره ومعجبيه وتلقى أرائهم وتعليقاتهم عليها، فهى من أفضل المميزات فى مواقع التواصل الاجتماعي للفنانين أنها تجعلهم على اتصال مباشر بالمعجبين ومعرفة أرائهم وتعليقاتهم من خلاله بصورة مباشرة وسهلة .

الأعمال الفنية للفنان ضياء عزيز

  • من أشهر أعماله الفنية تصميم ” بوابة مكة المكرمة” والتى تقع فى مدخل مدينة مكة على الطريق السريع بين مكة وجدة، وهو مجسم مستوحى من شكل المصحف على اللوح الخشبي .
  • قام بتصميم ونحت مجسم النادي الاهلي السعودي عام 1985م، ونحت مجسم “حلم الإنسان” عام 1981م والذى يجسد حلم الإنسان في الطيران.
  • قام بتصميم كأس الأمير سلطان بن عبدالعزيز والذى فاز به فريق نادي الهلال عام 1995م.

وفى ختام هذا المقال نتمنى أن يكون نال إعجابكم وأعطاكم كافة المعلومات المتعلقة بالفنان الرائع والمتميز ضياء عزيز والذى ترك بصمة واضحة في مجال الفن يشهد بها العالم أجمع، كما نتمنى ان يكون نال الأسلوب إعجابكم فى طرح المعلومات بطريقة بسيطة ومختصرة دون الإطالة عليكم وأخذ الكثير من الوقت، ونتمنى لكم دوام التوفيق والنجاح.