عبد الجبار اليحيى فنان سعودي من أوائل الفنيين التشكيلين الموجودين في السعودية الذين تركوا بصمات فى هذا النوع من الفن، وفى هذا المقال سنتناول الحديث عن هذا الفنان المتميز الذى يعتبر من رواد الفنيين التشكيلين فى المملكة العربية السعودية، فإذا كنت من محبي الفنان عبد الجبار اليحي لاتفوت متابعة هذا المقال الذى تجد فيه أهم المعلومات الخاصة بالفنان عبد الجبار اليحي الرائع .

جميع المعلومات عن عبد الجبار اليحيى فنان سعودي والسيرة الذاتية الخاصه به

جميع المعلومات عن عبد الجبار اليحيى فنان سعودي والسيرة الذاتية الخاصه به

معلومات عن الفنان عبدالجبار اليحي 

  • هو الفنان التشكيلي عبد الجبار بن عبد الكريم اليحي من مواليد 1931م، ووفاته سنة 2014م،لم يقتصر على الفن التشكيلي فقط بل هو كاتب ومترجم وناقد فنى سعودى متميز .
  • يعتبر من مطورى الفن المحلى فى السعودية، وأحد المؤثرين في حركة الفن التكعيبي والرمزى فى المملكة .
  • هو أول فنان من الفنانين التشكيليين الذي نظمت له الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون معرضاً شخصياً له عام 1974م، بعد أن أقام هو معرض شخصياً له عام 1971م .
  • هو أول محرر تشكيلي فى الصحافة السعودية، ومشرفا خاصاً على صفحة الفن التشكيلي في الصحيفة الخاصة بالمدينة.
  • أول فنان تشكيلي سعودى يشارك في معرض يجمع الكثير من الفنانين خارج المملكة العربية السعودية عام 1952م ، وقام بتأسيس جماعة ألوان للفنون التشكيلية مع أخرين .

وفاة  الفنان عبدالجبار اليحي 

توفى الفنان المتميز عبد الجبار اليحي يوم 18 من شهر يوليو عام 2014م، كان موافق ليوم جمعة فى مدينة الرياض، وترك ورائه إسم كبير ومعروف فى مجال الفن التشكيلي، الذى أفنى عمره فى محبته وتعلمه وإتقانه حتى أثبت للعالم أجمع موهبته المميزة ومدى حبه للفن وإتقانه، ورفع راية بلده بين غيرها من البلاد وحصوله على عدة جوائز عالمية، حتى قام بتعزيته العديد من الفنانين بعد موته وغير الفنانين من محبينه .

نشأة الفنان عبد الجبار اليحي وحياته 

  • ولد الفنان التشكيلي عبد الجبار اليحي في مدينة الزبير فى العراق عام 1931م، ونشأ بها هو وأسرته وكانت له تأثير فى مسيرته الفنية .
  • فلقد تأثر كثيراً في طفولته عندما نال عقاباً قاسيا عند رسمه على الجدار بالفحم من والده، مما جعله هذا الموقف يصر على تحقيق نجاح وعلى تنمية موهبته رغم رفض والده لها .
  • كما تأثر بشكل أخر بقريبه الذى كان فنان فى هذا الوقت وترك فيه أثرا إيجابيا في هذا الوقت حتى أكمل تلك المسيرة الفنية التى أصر عليها وأثبت موهبته بجدارة فيها .
  • انتقل إلى البحرين في عمر السادسه، وكان يعمل بجانب دراسته إلا أنه ارتبط أكثر بالعمل، وبعد عام ونصف عاد إلى بلده الأم المملكة العربية السعودية ليعمل بها فى مدينةرحيمة .
  • استقر فى مدينة جدة بعد عودته من الولايات المتحدة الأمريكية بعد إكمال دراسته وعمل بعدها فى القوات الجوية سنة 1959م .

التواصل الاجتماعي الخاص بالفنان عبد الجبار اليحي

فى بداية المسيرة الفنية للفنان عبد الجبار اليحي لم يكن يمتلك حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي ولكن بعد فترة تمكن من توثيق صفحة شخصية له على مواقع التواصل الاجتماعي ليشارك من خلالها ارائه وأعماله ويتواصل بشكل مباشر مع معجبيه وجمهوره الذى يتابعه ويهتم بكل ما ينشره من أراء وأفكار وأعمال فنية، وتعتبر تلك الميزة من أفضل ما تقدمه مواقع التواصل الاجتماعي.

الأعمال الفنية للفنان عبد الجبار اليحي

  • قام الفنان التشكيلي عبد الجبار اليحي بالمشاركة في العديد من المعارض الفنية الشخصية بالإضافة إلى المشاركات الخارجية والداخلية التى لا يمكن حصرها في عدد، بين التصاميم المميزة والرسم .
  • يعتبر الرسم التشكيلي هو الغالب على أعمال الفنان عبد الجبار اليحي، وتتركز أعماله التصويرية على شيئين مهمين هما ” التراث والمرأة”.
  • فقد بدأ بتصوير الدواب الموجودة في مدينته، وتكرر عنصر المرأة في الكثير من أعماله ، كما تضمنت أعماله علاقة الانسان بالمحيط حوله مثل المنزل والنخيل والأرض.

وفى ختام هذا المقال نتمنى أن نكون أعطيناكم ما يستوفى فى حق الفنان الراحل عبد الجبار اليحي الذى كان أيقونة الفن التشكيلي في المملكة العربية السعودية،ووجدتم ما تبحثون عنه من معلومات تخصه، كما نتمنى أن يكون نال الأسلوب إعجابكم فى طرح المعلومات بطريقة بسيطة ومختصرة دون الإطالة عليكم وأخذ الكثير من وقتكم الخاص ولكم دوام التوفيق والنجاح.