أدعية العمرة للطواف والسعي مكتوبة، من الأوقات المستحب الدعاء بها، ويستجيب الله هذا الدعاء هو عند الطواف حول الكعبة، وقد يهمك معرفه دعاء التهجد, لذلك يجب على كل مسلم أن يكون على دراية بجميع الأدعية التي كان يدعو بها نبينا المصطفى صلى الله عليه وسلم حتى يرددها ويقولها، فبذلك يكون ضامن للحصول على أجر وثواب الطواف بالكامل دون نقص.هناك بعض الادعية المختارة للطواف والسعي بين الصفا والمروة ستكون مستجابة بان الله .

شاهد ايضآ: دعاء الاستخارة

أدعية العمرة للطواف والسعي مكتوبة

أدعية العمرة للطواف والسعي مكتوبة
أدعية العمرة للطواف والسعي مكتوبة

من الصحيح أنه لم ترد لنا أدعية مخصصة للطواف حول الكعبة، ولكن هناك الكثير من الأدعية التي يستحب قولها في ذلك الوقت، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يكثر من التكبير وهذه بعض من أدعية العمرة للطواف والسعي مكتوبة:

  • أدعوك يا الله وأسألك بكل اسم سميت به نفسك أن تعتقني من النار أنا وجميع أهلي فأنت القادر على كل شيء وأنت من خلقت البحار والأنهار، وأنت من تكور النهار على الليل وتكور الليل على النهار.
  • اللهم يا فعال لكل شيء تريد، فأنت من تقول للشيء كن فيكون، ارزقني سترك في الأرض، وتحت الأرض، ويوم الحساب وعرض الأعمال، وثقل ميزاني يا الله، وأرفع درجاتي، واجعل لكل مكانة عالية في جنتك اللهم آمين.
  • أحمدك حمداً كثيراً يا الله، أسلمت لوجهك الكريم يا رب العالمين، وآمن بك قلبي وجميع جوارحي، وتوكلت عليك، فاغفر لي جميع ذنوبي يا الله ما ظهر منها وما بطن، فأنت العالم بكل شيء.

شاهد ايضآ: دعاء الرزق

ما حكم كتب الأدعية التي تقوم بتخصيص أدعية معينة لكل شوط من الطواف؟

هناك بعض الأشخاص الذين يعتقدون بأن كل شوط له دعاء معين وخاص به ولكن هذه اعتقاد خاطئ تماما، وسوف نوضح آراء الفقهاء في هذه المسألة فيما يلي:

  • لقد اتفق جميع الفقهاء في هذه المسألة وقالو بأن جميع هذه الكتيبات بدعة وضلالة، وهذه الأعمال من الأعمال التي تغضب الله سبحانه وتعالى، وتستدعي غضبه ومقته.
  • والدليل على ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم ( إياكم ومحدثات الأمور، فإن كل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار).

شاهد ايضآ: دعاء للميت

أدعية الطواف كاملة

إن الدعاء من العبادات التي تقرب العبد من ربه، وكل مسلم له الحق في الدعاء بما شاء، سواء كان لنفسه أو لأي شخص آخر من العائلة أو الأصدقاء أو الأبناء أو غير ذلك وسوف نذكر بعض الأدعية فيما يلي:

  • كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا اعتمر يبدأ بقول الله أكبر والدليل على ذلك ما جاء في صحيح البخاري (أن النبي صلى الله عليه وسلم طافَ بالبيتِ وهو على بعيرٍ، كلَّما أَتَى على الرُّكْنِ أشارَ إليهِ بشيٍء في يدهِ وكَبَّرَ).
  • ومن المستحب للمسلم عندما يستلم المحجر أن يذكر اسم الله، ويقول اللهم آمنا بك، وقد صدقنا بكتابك الكريم، واتبعنا سنة حبيبنا المصطفى صلى الله عليه وسلم، وخلال الأشواط الثلاثة الأولى يقول اللهم تقبل دعائنا ، واغفر ذنبنا، واشكر سعينا.
  • هناك أحد الآيات القرآنية التي يستحب قولها في الأشواط الأخيرة وهي(رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ).

شاهد ايضآ: دعاء للمريض

أجمل أدعية للسعي

يجوز للمسلم في السعي أن يدعو بكل ما يريد تحققه ويرغب به كما يتلو بعض من آيات القرآن الكريم ومن ذلك:

ادعوك يا الله أن تجعل قلبي ثابتا على دينك، فأنت مقلب القلوب، وأن ترزقني بجميع الخير، وأن تبعدني عن طرق الشر والفتن، اللهم أصلح عيوبنا واجعلنا من المتقين.

كما يمكن ترديد قوله تعالى( إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ).

أجمل الأدعية للطواف

اشتهرت العديد من الأدعية ليدعو بها المسلم في الطواف ومنها:

  • اللَّهُمَّ لَكَ الحَمْدُ حَمْداً يُوَافِي نعمك، ويكافئ مَزِيدَكَ، أحْمَدُكَ بِجَمِيعِ مَحَامِدِكَ ما عَلِمْتُ مِنْهَا وَمَا لَمْ أَعْلَمْ على جَمِيعِ نِعَمِكَ ما عَلِمْتُ مِنْها وَمَا لَمْ أَعْلَمْ، وَعَلى كُلّ حالٍ، اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ على مُحَمََّدٍ وَعَلى آلِ مُحَمَّدٍ، اللَّهُمَّ أعِذنِي مِنَ الشَّيْطانِ الرَّجِيمِ، وأَعِذْني مِنْ كُلِّ سُوءٍ، وَقَنِّعْنِي بِمَا رَزَقْتَنِي وَبَارِكْ لِي فِيهِ، اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِنْ أَكْرَمِ وَفْدِكَ عَلَيْكَ، وألْزِمْنِي سَبِيلَ الاسْتِقَامَةِ حتَّى ألْقاكَ يا رب العالمين، ثم يدعو بما أحب.
  • يا رَبّ أتَيْتُكَ مِنْ شُقَّةٍ بَعِيدَةٍ مُؤَمِّلاً مَعْرُوفَكَ فَأنِلْنِي مَعْرُوفاً مِنْ مَعْرُوفِكَ تُغْنِينِي بِهِ عَنْ مَعْرُوفِ مَنْ سِوَاكَ يا مَعْرُوفاً بالمَعْرُوفِ.
  • اللهم ارفع عنا ثقل ذنوبنا، واغفر لنا، وافتح لنا أبواب فضلك ورحمتك، وارحمنا واعطنا وارفعنا من موقف الذل إلى موقف العز.
  • اللهم ارض عنا وارض عن والدينا، وأمهاتنا رضا تحل به جوامع فضلك وإحسانك وكرمك، اللهم عاملنا بما أنت أهله ولا تعاملنا بما نحن أهله، وأعطنا فوق آمالنا التي نطلبها واجعل المطالب عالية، واجعلنا في الدرجات العالية.
  • اللهم ارفع ذكرنا فيمن رفعت ذكره، وقدْرنا فيمن رفعت قدره، واشرح صدورنا بما شرحت به صدر نبيك، شرحا نطمئن به إلى عبادتك.
  • اللهم لا تحرمنا خير ما عندك لشر ما عندنا، اللهم اشف قلوبنا من الأمراض، وألسنتنا من الغي، ونفوسنا من الحسد، واجعلنا قائمين بالحق.

ذكرنا في هذا المقال أدعية العمرة للطواف والسعي مكتوبة، فمن السنة أن يكثر المسلم من الأدعية عند الطواف والسعي، كما وردت الكثير من الادعية عن الرسول صلى الله عليه وسلم يمكننا ترديدها والاقتداء به.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور