اجمل الادعية دعاء التهجد في العشرة الأواخر من رمضان، إن شهر رمضان هو شهر الخير والبركة والمغفرة، وينتظره جميع المسلمين من العام للعام بفارغ الصبر، وقد يهمك معرفه اللهم اني استودعتك زوجي في سفره, ويكثرون فيه من الطاعات وأداء العبادات وتلاوة القرآن والأدعية والاستغفار وغير ذلك، وخاصة في العشر الأيام الأواخر منه وسوف نتعرف على دعاء التهجد في هذا المقال.

شاهد ايضآ: دعاء الاستخارة

دعاء التهجد pdf

إن صلاة التهجد ليست فرضاً، ولكنها من النوافل التي كان يؤديها حبيبنا المصطفى صلى الله عليه وسلم، وفي هذه الصلاة يكثر الدعاء وذكر الله سبحانه وتعالى، وصيغ هذه الأدعية كثيرة وهذا هو دعاء التهجد في العشرة الأواخر من رمضان: للتحميل من هنا

  • استغيث بك يا مغيث، وأدعوك أن تغفر لي ما ظهر مني من الذنوب والمعاصي وما خفي، فأنت عالم بكل شيء، وأن تقبل توبتي، وأن تقربني من طاعتك، وتبعدني عن معصيتك يا رب العالمين.
  • اسألك يا الله أن تجعلني ممن فازوا في هذه الحياة الدنيا، وكذلك في الآخرة، ولا تقبضني إلا وأنت راض عني، واجعلني ممن يستجاب دعواتهم ولا تردني خائبة فارغة اليدين، فأنت لا ترد عبادك السائلين.
  • اللهم أخرجنا من هذا الشهر الكريم وقد كتبتنا من عتقاء النار، فتحن عبادك الضعفاء والفقراء إليك وأنت رب المستضعفين، واجعل لنا يا الله نصينا من رحمتك فقد وسعت رحمتك كل شيء ولا تغضب علينا.
  • ارزقنا يا الله الخير، والدرجات العالية في جنتك، وأبدل سيئاتنا حسنات يا رب العالمين، فقد أسلمنا إليك، وآمنا بك دون أن نراك، ووفقني لجميع الأعمال الصالحة التي تقربني إليك، وإلى تلاوة القرآن.

شاهد ايضآ: دعاء الرزق

ما هو فضل صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان؟

لصلاة التهجد الكثير من الفضائل العظيمة، كما أن مؤديها يكتبه الله سبحانه وتعالى من القانتين، حيثُ إن صلاة التهجد تعمل على إحياء قلوب المسلمين، كما أنها تجعل النفوس طاهرة، والأرواح منتعشة ومليئة بالإيمان بالله، وبها يغفر الله جميع الذنوب والمعاصي ويزيد من حسنات العبد، وعد الله سبحانه وتعالى عباده باستجابة وقبول دعائهم في صلاة التهجد، فقد قال عز وجل في كتابه الكريم (وَمِنَ الليل فَتَهَجَّد بِهِ نَافلِةَ لَّكَ عَسَى أَن يَبَعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا)، وصلاة التهجد سبب من أسباب نيل العبد شرف دخول الجنة والتمتع بنعيمها وما بها من خيرات، كما أنه تحميه من أهوال يوم العرض والحساب، وترفع درجاته، فهي فرصة يجب اغتنامها جيداً.

شاهد ايضآ: دعاء للميت

دعاء صلاة التهجد ليلة القدر 29 رمضان

  • «اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفو عنا»، فقد أخرج الإمام أحمد عن عبد الله بن بريدة قال: عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: قُلْتُ: “يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، مَا أَقُولُ فِيهَا؟ قَالَ: قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي”.
  • «اللهم لك ركعت وبك آمنت ولك أسلمت، خشع لك سمعي وبصري ومخي وعظمي وعصبي».
  • «ربنا ولك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه».
  • «ربنا لك الحمد ملء السماوات والأرض وملء ما شئت من شيء بعد، أهل الثناء والمجد أحق ما قال العبد وكلنا لك عبد».
  • « اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد».
  • « اللهم لك الحمد ملء السماوات وملء الأرض وملء ما شئت من شيء بعد، اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد».
  • « اللهم طهرني من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الوسخ».

دعاء ليلة القدر مكتوب

إن ليلة القدر من ليالي العشر الأيام الأخيرة من رمضان وتكون من الليالي الفردية، وهذه الليلة لها الكثير من الفضائل ويستجيب بها الله الدعاء، ومن الأدعية التي يمكن قولها:

  • اللهم إني عبدك الضعيف أسالك أن تخلصني من الهم والحزن والضيق، وأن ترزقني الفرح والسعادة، فقد ضاقت بي الدنيا، ولا تحملني ما لا أطيق، وأملأ قلبي بالنور، واشرح صدري.
  • اللهم كثر حزني وضيقي ولكني أثق بك وبرحمتك، وأن سترزقني الفرج واليسر بعد كل ذلك العسر، وأدعوك يا الله أن تحييني على الإسلام وتميتي على الإسلام وأن ترزقني الشهادة وحسن الخاتمة.
  • ارحم ضعفي يا الله، وأنه قد قلت حيلتي، فقد هنت على الناس جميعاً، وقد فرطوا بي وتخلوا عني ولكني أثق فيه، فأنت لن تخذلني، فبابك دائما مفتوح، ولا تغلقه في وجه عبادك أبداً وأنت أرحم الراحمين.
  • اللهم تقبل صلاتي وقيامي، ولا تجعلني من الذين أضاعوا هذه الأيام في غفلة، والذين لم ينالهم من صيامهم سوى جوعهم وعطشهم.

شاهد ايضآ: دعاء الصباح

أدعية التهجد مكتوبة في العشر الأواخر من رمضان 2022

إنّ الدّعاء هو أحد الأمور العظيمة التي يتّصل قلب الإنسان بِها مع الله تعالى، وقد كان رسول الله أحرص النّاس على الدّعاء، وقد علّم الصّحابة ذلك، وجاءت أبرز صيغ دعاء التهجّد  في العشر الأواخر من رمضان:

  • اللهم يا حيّ يا قيّوم برحمتك أستغيث، اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفو عنا، اللهم اجعل لنا في شهر رمضان مغفرةً لا تزول، ورحمات لا تنته، وطاعات مقبولة، واجعلنا من الفائزين في الدّنيا، وفي الىخرة، نلقاك وأنتَ راضٍ عنّا يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم يا مَن لا تَردُّ سائلًا، ويا من لا تُخيب للعبدِ وسائلًا، ؤفعنا الأكفَ إليك متوسّلين بصاحب الضّراعة، أن لا تدع لنا بمقامنا هذا ذنبًا إلذا غفرته، ولا همًا إلّا فرجّته، ولا دينًا إلّا قضيته عنّا يا أرحم الرّاحمين، بارك لنا في الخير أكرمنا في قضاء حوائجنا يا رحيم.
  • سبحان الحي القدّوس، سبحان الحيّ القدّوس، اللهم إنّا نعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك مِن عقوبتك، وبكَ منكَ لا نُحصي ثناءً عليك أنتَ كما أثنيت على نفسك، اللهم ارحم ضعفنا وقلَّة حيلتنا وأكرمنا بالمغفرة عن الذّنوب والخطايا والآثام.
  • اللهم مع العشر الاواخر من شهر رمضان، نسألك بحقّ أسماءك الحسنى أجمعين، أن ترفع غضبك ومقتك عنّا، وأن تُكرمنا بالرّحمات التي لا تنته، اللهم تجاوز عنذا الذّنوب والخطايا واكتبنا في عبادك الفائزين مع شهر الخير والرّحمة، اقبلنا وعافنا يا رحيم.
  • اللهم لك الحمد ملئ السّموات وملئ الأرض، وملئ ما شئت من شيءٍ بعد، سبحانك اللهم لا نُحصي ثناءً عليك أنتَ كما أثنيت على نفسك، اللهم اغفر لي ولأهلي ولمن له حقٌّ عليّض يا كريم، اللهم تجتاوز عنّا ذنوبنا واكتبنا من المقبولين في شهر رمضان.

ذكرنا في هذا المقال دعاء التهجد في العشرة الأواخر من رمضان، فصلاة التهجد هي طاعة قد وهبنا الله إياها، حتى يكفر لنا سيئاتنا ويزيد من حسناتنا، ويجب أن تستقبل العشر الأيام الأخيرة من رمضان بالنشاط، ونكثر من الأعمال الصالحة، عسى الله أن يتوب علينا، ويكتبنا من الصالحين، والعتقاء من النار.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور