معنى اسم هدى وصفات حاملة الاسم هو موضوع مقالنا اليوم، لأن الاهتمام بهذه التفاصيل لم يظهر إلا بعد ظهور الأسماء الأجنبية في السنوات الأخيرة، وأصبح الناس في حيرة بين التسمية بالأسماء الجديدة، أم يرجعون لاختيار أسماء قديمة، وللتخلص من هذه الحيرة سوف نوضح قليلاً عن اسم هدى في السطور القادمة، مثل معنى الاسم، وصفات من يحمله، ورأي الإسلام في التسمية به، وغيرها المزيد من المعلومات، فتابعونا.

معنى اسم هدىاسم علم مؤنث عربي، وهو مصدر الفعل هَدى. ومعناه: الإرشاد، والدَّلالة على الطريق القويم.
صفات اسم  هدىطيبة القلب وحنونة، و لا تتأخر في مساعدة الآخرين طالما تستطيع ذلك، صبورة للغاية وتتحمل المسؤولية.
اسم هدى بالإنجليزيةHoda

Huda

دلع اسم هدىهدهد، دودو، دوء، دوءة، هيدي. هيدو

معنى اسم هدى

اسم هدى له معاني كثيرة وورد في الدليل الخاص لمعاني الأسماء، معنى اسم هدى الرشد، البلاغة، الصلاح، البيان، والطاعة، التقوى، الحقيقة، و”هدى الله” الإيمان به، والطاعة، والابتعاد عن الأمور التي تغضبه، ومحاولة الاقتراب منه، طبعا الاسم هو لأنثى، الاسم أصله عربي إلا أنه اسم إسلامي كذلك كما ذكرنا سابقاً.

معنى اسم هدى في اللغة العربية أكثر تفصيلاً مما ورد في المعاجم خاصةً أن القاموس الشامل يذكر المعنى الخاص لأكثر من اسم حسب الجمل المصاحبة له، مثل “هدى الحائر” بمعنى الدليل والإرشاد له، وقول “هدى العروس للزوج” هو نية الزواج منها.

صفات اسم هدى

من أهم أسباب انتشار اسم هدى على نطاق واسع في الوطن العربي، هو سمات شخصية صاحبة الاسم، مما يجعلها من أفضل الشخصيات التي تعتقد أنها يمكن أن تكون في حياتك، بسبب ما هو معروف والتعرف من خصائص تميزها، وصفات حامل الاسم هدى هي كالتالي:

  • طموحة وتحاول دائمًا تحسين حياتها.
  • إنها تتحلى بالصبر وتتحمل المسؤولية حتى عند مواجهة الصعوبات.
  • لطيفة وتساعد الآخرين قدر الإمكان.
  • عطوفة وحنونة.
  • ربة منزل من الدرجة الأولى وصديقة للأطفال في كثير من الأحيان.
  • هادئة ورقيقة الكلام.
  • تتميز برأيها الواضح، خاصةً وأنها تتمتع بحكمة كثيرة.

اسم هدى بالانجليزي

من أجل تقديم معظم المعلومات المتعلقة بموضوع معنى اسم هدى، سنشير في هذه الفقرة إلى طريقة كتابة اسم هدى بالإنجليزية، وعلى وجه الخصوص أنه يمكن كتابة الاسم باللغة الإنجليزية بعدة طرق، وبشكل أكثر دقة، في اللغة الإنجليزية هناك طريقتان لكتابة اسم هدى، وكلاهما صحيح، وسنذكر هنا الطريقتين فيما يلي:

  1. Hoda
  2. Huda

دلع اسم هدى

بعد أن تعرفنا على معنى اسم هدى فيما سبق من سطور المقال، من المهم أن نعرف أن كل اسم خاص بفتاة له العديد من الأسماء اللطيفة الأخرى، يتم بها تخفيف إسمها، ويجعل الاسم أكثر جاذبية في آذان الجميع، ودلع اسم هدى يوجد له اقتراحات كثير، مثل هدهد، دودو، دوء، دوءة، هيدي. هيدو.

صور اسم هدى

بعد أن شرحنا معنى اسم ر، وعرضنا أهم صفات شخصية صاحبة الاسم وكذلك العيوب، حان الموعد لتقديم مجموعة من أجمل صور اسم هدى التي نتمنى أن تستمتعوا بها:

معنى اسم هدى

معنى اسم هدى

رأي الدين في اسم هدى

من المعروف أن اسم هدى من الأسماء التي تتميز بأنها ذات سمات إسلامية، فقد ورد ذكره في أكثر من آية في القرآن الكريم، وهناك أيضًا بعض أحاديث الرسول الكريم، مما جعل اسم الهدى في الأغلب يقتصر على المسلمين.

من الآيات التي ورد فيها اسم هدى سورة البقرة في أول القرآن الكريم، حيث وردت في الآية 2 من القرآن الكريم: قال الله تعالى “ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ”

حكم تسمية هدى

يتبين مما سبق أن حكم تسمية الهدى جائز، وهذا لأنها ليست من الأسماء المحظورة والمكروهة، والأصل في اختيار اسم المولود جائز، ما لم يتعارض مع قاعدة شرعية، واسم هدى جميل، سواء في المعنى واللفظ والله تعالى أعلم.

في نهاية مقالنا اليوم عن معنى اسم هدى نأمل أن يكون أصبح لديك بعض المعلومات المفيدة عن هذا الاسم، والتي يمكنها مساعدتك في اختيار اسم المولود، ونأمل أن نكون قد أضفنا معلومات جديدة ومثيرة للاهتمام لكل القراء الأعزاء.