دعاء عن مغفرة الذنوب، هناك أدعية تغفر لكم الذنوب ولو كانت كثيرة حيث أننا جميعًا نرتكب الأخطاء وقد يهمك الامر لمعرفة دعاء على الظالمين, ولكن يجب أن نعرف أن الذنوب هي درجات وليس هناك حرج في ارتكاب الذنوب وإنما الإثم يكمن في الاستمرار به.

شاهد ايضآ: دعاء الاستخارة

دعاء عن مغفرة الذنوب

عندما نتمادى في ارتكاب الذنوب نرى أن القلب يتحول إلى كتلة حجرية قاسية ولذلك استعينوا بدعاء عن مغفرة الذنوب للتخلص منها بشكل نهائي، لكي يرفع عنا الله سبحانه وتعالى العذاب في الآخرة، ومن دعاء عن مغفرة الذنوب ما يلي:

  • اللهم أستعين بك لتغفر لي ما بدر مني من معصية فأنا عبد تائب إليك وأرجوك أن تأخذ بيدي لطريق الحق اللهم آمين.
  • اللهم أطلب منك الغفران على كل خطيئة قد ذهبت إليها بقدمي أو قمت بمد يدي إليها فاغفر لي فأنت الغفور.
  • اللهم إني أتيت إليك لأستعين بالرزق على المعصية فقمت بستري وقمت بسؤالك عن الزيادة فأعطيتني ولم تحرمني فاللهم لك الحمد.

شاهد ايضآ: دعاء الرزق

أدعية من السنة لمغفرة الخطايا

إذا أردت أن تدعوا بصيغة مؤكدة وذلك بدعاء عن مغفرة الذنوب فعليك أن تذهب للأدعية التي وردت لنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بأحاديثه ومنها:

اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وَجَهْلِي، وإسْرَافِي في أَمْرِي، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي جِدِّي وَهَزْلِي، وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ).

(اللهم لك أسلمتُ وبك آمنتُ وعليك توكلتُ وإليك أنبتُ وبك خاصمتُ وإليك حاكمتُ فاغفر لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ وما أسررتُ وما أعلنتُ أنت المُقدِّمُ وأنت المُؤخِّرُ لا إلهَ إلا أنت أو لا إلهَ غيرك).

(اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد).

شاهد ايضآ: دعاء للميت

أدعية للتكفير عن الذنوب

البعد عن الله سبحانه وتعالى من شأنه أن يجعل القلب مظلمًا وذلك يجعل الشخص يتجه لارتكاب الذنوب والخطايا ويجب هنا الدعاء بدعاء عن مغفرة الذنوب.

  • اللهم أتوب عن كل كبيرة من الذنب ارتكبتها فإني آتيك اليوم من مقامي لطلب المغفرة والرحمة منك يا كريم.
  • يا من تتقبل عبادك في كل مرة يأتوك بذنب تقبلني وارحمني من نفسي واهدني يا الله فيمن هديتهم وعافني واجعلني مقربًا منك ومن عبادتك وطاعتك يا الله.
  • خالفت أوامرك يا الله وسترتني وشملتني بحمايتك واليوم أتوب إليك توبة نصوحة خالصة فاغفر لي ما سبق من ذنوبي.

مكفرات الذنوب

هنا أعمال إذا قمنا بها إلى جانب دعاء عن مغفرة الذنوب يمكنها أن تغفر ذنوبك وتمحو كل خطاياك وبذلك ستنعم بقلب صافي ونظيف.

  • الاعتراف بوحدانية الله سبحانه وتعالى وأن نؤمن به وبرسوله صلى الله عليه وسلم.
  • القيام بكل عمل صالح ينفع به نفسه ومن حوله.
  • البعد تمامًا عن كافة كبائر الذنوب والنفور منها.
  • الاتجاه إلى الله سبحانه وتعالى والتوبة إليه توبة نصوحة من القلب.
  • الإكثار من الاستغفار وطلب الغفران من الله سبحانه وتعالى.
  • الوضوء دائمًا والاستعداد قبل الصلاة حتى لا تتكاسل.
  • إخراج الصدقات بشكل مستمر.

شاهد ايضآ: دعاء للمريض

أدعية من القرآن لتكفير الذنب

إن القرآن الكريم شامل وكافي فيمكن أن نستعين من خلاله على دعاء عن مغفرة الذنوب ومن تلك الآيات ما سنذكره في السطور التالية:

  • (رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وارحمنا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).
  • (رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ).
  • (رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ).
  • (ربَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).

شاهد ايضآ: دعاء الصباح

ادعية مغفرة الذنوب والمعاصي

  1. اللهم صل على محمد وآله، وشفع في خطاياي كرمك وعد على سيئاتي بعفوك،ولا تجزني جزائي من عقوبتك وابسط علي طولك وجللني بسترك وافعل بي فعل عزيز تضرع إليه عبد ذليل فرحمه،أو غني تعرض له عبد فقير فنعشه.

  2. اللهم إني استغفرك وأتوب إليك، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

اللهم إني أستغفرك من كل سيئة ارتكبتها في بياض النهار وسواد الليل، في ملأ وخلاء وسر وعلانية وأنت ناظر إلى.

أدعية قرآنية مستجابة وشاملة

  1. اللَّهُمَّ؛ إِنِّي أَسْأَلُكَ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِكَ تَهْدِي بِهَا قَلْبِي، وَتَجْمَعُ بِهَا أَمْرِي، وَتَلُمُّ بِهَا شَعَثِي، وَتُصْلِحُ بِهَا غَائِبِي، وَتَرْفَعُ بِهَا شَاهِدِي، وَتُزَكِّي بِهَا عَمَلِي، وَتُلْهِمُنِي بِهَا رُشْدِي، وَتَرُدُّ بِهَا أُلْفَتِي، وَتعْصِمُنِي بِهَا مِنْ كُلِّ سُوء.
  2. رَبَّنَا اكْشِفْ عَنَّا الْعَذَابَ إِنَّا مُؤْمنون.
  3. اللَّهُمَّ آتِنا في الدُّنْيا حَسَنَةً وفي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.
  4. اللَّهُمَّ إني أسألُكَ الهُدَى والتُّقَى وَالعَفَافَ وَالغِنَى.
  5. اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي، وَارْحَمْنِي، وَاهْدِني، وَعافِني، وَارْزُقْني.
  6. اللَّهُمَّ يا مُصَرِّفَ القُلُوبِ صَرِّفْ قُلُوبَنا على طاعَتِكَ.
  7. أعوذ باللَّهِ مِنْ جَهْدِ البَلاءِ، وَدَرَكِ الشَّقاءِ، وَسُوءِ القَضَاءِ، وَشَمَاتَةِالأعداء.
  8. اللَّهُمَّ إني أعوذ بِكَ مِنَ العَجْزِ، وَالكَسَلِ، وَالجُبْنِ، وَالهَرَمِ، وَالبُخْلِ، وأعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ القَبْرِ، وَأعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ المَحيَا وَالمَماتِ وَضَلَعِ الدَّيْنِ، وَغَلَبَةِ الرّجالِ.
  9. اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، وَلا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ أنْتَ، فاغْفِرْ لي مَغْفِرَةً مِنْ عِنْدِكَ، وَارْحَمْني إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ “.
  10. اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي، وَجَهْلي، وَإسْرَافِي في أمْرِي، ومَا أنْتَ أعْلَمُ بِهِ مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي جَدّي، وَهَزْلي، وَخَطَئي، وَعَمْدي، وَكُلُّ ذلكَ عِنْدِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ، وَمَا أخَّرْتُ، وَمَا أسْرَرْتُ، وَما أعْلَنْتُ وَمَا أنْتَ أعْلَمُ بِهِ مِنِّي، أنْتَ المُقَدِّمُ، وأنْتَ المُؤَخِّرُ، وأنْتَ على كل شئ قَدِيرٌ “.

وهكذا نكون انتهينا من التحدث عن مغفرة الذنب وكيفية البعد عن ارتكابه مرة أخرى وذلك من خلال الاستعانة بدعاء عن مغفرة الذنوب فالدعاء يغير من أقدارنا للأفضل ولما نريد.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور