دعاء قبل الإفطار اللهم رب النور العظيم

judy2242015 29 أغسطس 2022 , 19:45 آخر تحديث : أغسطس 2022 , 19:46

دعاء قبل الإفطار اللهم رب النور العظيم، إن شهر رمضان هو شهر الخير والبركات وشهر المغفرة، ويكثر فيه المسلمين من العبادات وفعل الأعمال الصالحة، ومن أكثر هذه العبادات الدعاء، فللدعاء أهمية وفضل كبير وخاصة في شهر رمضان المبارك، وسوف نذكر في هذا الموضوع بعض الأدعية التي يمكن ترديدها قبل الإفطار.

شاهد ايضآ: دعاء الاستخارة

دعاء قبل الإفطار اللهم رب النور العظيم

دعاء قبل الإفطار اللهم رب النور العظيم

من الأوقات التي يستجيب فيها الله الدعاء هو وقت قبل الإفطار، فينال المسلم فرحة إفطاره كما ينال فرحة استجابة وقبول دعاءه، وسوف نوضح فيما يلي دعاء قبل الإفطار رب النور العظيم:

  • أسألك يا رب أن ترزقني الخير أنا وأهلي وجميع أمة المسلمين، وأن تفرج كربنا، وتسعد قلوبنا يا كريم، وأن تصرف عنا الشر والأذى وأن تجعل لنا نصيبا من رحمتك، فقد وسعت رحمتك كل شيء.
  • اللهم اجعلني ممن يتقبل دعائهم، وقربنا من فعل الطاعات، واهدنا يا رب، فقد آمنا بك، وتوكلنا عليك، ولا ملجأ لنا منك إلا إليك، واغفر لنا ذنوبنا ومعاصينا فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • اللهم اجعلني أحج بيتك الحرام هذا العام فقد اشتاقت نفسي كثيراً لذلك، وارزقني الصحة والعافية، ووسع رزقي، واجعلني أزور قبر نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، واقضي لي جميع حوائجي اللهم آمين.

شاهد ايضآ: دعاء الرزق

أفضل دعاء للصائم قبل الإفطار

هناك العديد من الأدعية التي كان يدعو بها نبينا المصطفى صلى الله عليه وسلم ويجب علينا نهج سنته والاقتداء به، ومن هذه الأدعية:

  • اللهم ارحم موتانا، وأدخل الفرح والسرور عليهم، وارزق كل فقير ومحتاج، وفرج هم كل من أصابه الكرب والضيق، وارزقنا رؤية كل مسافر قد طال غيابه، واقض جميع ديوننا ولا تجعلنا في احتياج أحد سواك يا رب العالمين.
  • اللهم أبعد عنا الحزن والهم والغم، وأحسن خاتمتنا وحرم أجسادنا على النار، اللهم نور قلوبنا بنور رحمتك ومغفرتك، ولا تضلنا، ولا تجعلنا ننشغل بالدنيا وشهواتها، وارزقنا حبك وحب من تحبه يا عظيم.
  • اللهم أصلح لي ديني، وأدعوك أن تصلح دنياي أيضاً، وآخرتي ففيها الميعاد والحساب، وارزقني عيشة هنية وميتة سوية، وارزقني حب جميع الأعمال التي تقربني إليك اللهم آمين يا رب العالمين.

شاهد ايضآ: دعاء للميت

ما هو فضل الدعاء قبل الإفطار اللهم رب النور العظيم؟

للدعاء فضل كبير وهو من العبادات التي تقرب العبد من ربه، كما يغفر الله ذنوب الداعي، ويرزقه الكثير من الخير والرزق، وسوف نوضح ذلك فيما يلي:

  • بين رسولنا الكريم فضل الدعاء قبل الإفطار، فقال صلى الله عليه وسلم( لا يُغْنِي حَذَرٌ من قَدَرٍ، والدعاءُ ينفعُ مما نزل، ومما لم يَنْزِلْ، وإنَّ البلاءَ لَيَنْزِلُ، فيَتَلَقَّاه الدعاءُ، فيَعْتَلِجَانِ إلى يومِ القيامةِ).
  • كما روي عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها في حديثها مع النبي صلى الله عليه وسلم قال(قُلتُ: يا رَسولَ اللهِ، ابنُ جُدْعانَ كانَ في الجاهِلِيَّةِ يَصِلُ الرَّحِمَ، ويُطْعِمُ المِسْكِينَ، فَهلْ ذاكَ نافِعُهُ؟ قالَ: لا يَنْفَعُهُ، إنَّه لَمْ يَقُلْ يَوْمًا: رَبِّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي يَومَ الدِّينِ).
  • كما نجد الكثير من الآيات القرآنية التي توضح فضل وأهمية الدعاء قبل الإفطار فقد قال الله تعالى في كتابه الكريم( وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ).

شاهد ايضآ: دعاء للمريض

أفضل دعاء الصائم قبل الافطاء

ان الدعاء ييسر على الانسان امور حياته ، و يدخل الاطمئنان و السكينه الى قلبه ، و يبعد عنه كل شر من الممكن التعرض له ، و ان الدعاء له ايضا قرب الانسان من ربه ، فان الله يستجيب للعبد الذى يكثر في الدعاء ، و يجب الخشوع و حضور القلب فى الدعاء و اليقين بان الله سوف يستجيب بالدعاء .

  1. اللهمَّ إني أسالُك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ، وحدَك لا شريكَ لك، المنانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسالكَ الجنةَ، وأعوذُ بك من النارِ).
  2. اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ، وَالْكَسَلِ، وَالْجُبْنِ، وَالْهَرَمِ، وَالْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن عَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ فِتْنَةِ المَحْيَا وَالْمَمَاتِ).
  3. اللهم يا حي يا قيوم ، يا ذا الجلال والإكرام أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك ، الأحب إليك الذي اذا دعيت به أجبت ، وإذا استرحمت به رحمت ، وإذا استفرجت به فرجت ، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين والى أعلى درجاتك سابقين ، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين.
  4. اللهم اغفر لي وعافني واعف عني واهدني الى صراطك المستقيم وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين.
  5. سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله ، والله أكبر ولله الحمد ، وأستغفر الله عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك.
  6. اللهم يا محول الأحوال حول حالنا وحال المسلمين من حال إلى أحسن حال، اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة، اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسلامة من كل إثم، والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة والنجاة من النار.
  7. رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيِمَ الصَّلاَةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ.
  8. ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب .

تحدثنا في مقالنا هذا عن دعاء قبل الإفطار اللهم رب النور العظيم، فالدعاء من أعظم العبادات وقد أمرنا به الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم، كما أوصانا به النبي صلى الله عليه وسلم في سنته، والدعاء للصائم مستجاب فيجب المواظبة عليه والإكثار منه، فهي فرصة يجب اغتنامها.

رائج في قسم ادعية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.