دعاء كتب كتاب والزواج

judy2242015 29 أغسطس 2022 , 23:16 آخر تحديث : أغسطس 2022 , 23:17

دعاء كتب كتاب والزواج، إن الزواج هو سنة الحياة، فكل إنسان يتوفر لديه العقل والنضوج والأهلية ينبغي عليه الزواج، وإن تأخر في ذلك وهو يمتلك جميع المؤهلات، فهذا إثم، وقد يهمك معرفه دعاء تسخير الزوج القاسي, وقد وضح لنا النبي صلى الله عليه وسلم الكثير من الأشياء المتعلقة بالزواج والأدعية المستحب قولها وسوف نوضح ذلك بالتفصيل في هذا المقال.

شاهد ايضآ: دعاء الاستخارة

دعاء كتب كتاب والزواج

دعاء كتب كتاب والزواج

لم يتفق الأئمة الأربعة على الشروط التي يجب تحققها وتوافرها عند إتمام عقد الزواج، ولكنهم اتفقوا على الأدعية التي تقال أثناء كتب الكتاب، كما وردت الكثير من الأحاديث التي تخص ذلك وهذا هو دعاء كتب كتاب والزواج:

  • ندعو الله سبحانه وتعالى أن يبارك في هذه الزيجة، وأن يبارك عليكما، ويجعل أساس العلاقة بينكما هو الود والرحمة والألفة والمودة، وأن يجمع بين الزوج والزوجة على صحة وخير وسلامة.
  • نسألك يا رب العالمين أن ترزقنا الخير في الدنيا والآخرة، وأن تمنحنا القدرة على إعانة بعضنا البعض للسير في طريق الهداية والخير، وأن تعيذنا وتبعدنا عن طريق الشيطان والشر.
  • اللهم اجعله زوجاً صالحاً لها يتقي الله فيها، واجعلها زوجة تقية تراعي الله سبحانه وتعالى في تصرفاتها مع زوجها، واجمعهم على الخير، وإن أردت التفريق بينهما ففرق بينهما بخير.

شاهد ايضآ: دعاء الرزق

ما الذي يقال عند كتب الكتاب؟

ورد إلينا الكثير من الأحاديث النبوية والآيات القرآنية التي اشتملت على ادعية يمكن قولها عند كتب الكتاب وسوف نوضح ذلك فيما يلي:

روي عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال ( علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم خطبة الحاجة ” الحمد لله نستعينه ونستغفره، ونعوذ به من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ، من يهد الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله).

ويمكن عند كتب الكتاب الاستعانة بقول الله تعالى (واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا”، ” يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون).

وقوله تعالى( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم من ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيماً).

شاهد ايضآ: دعاء للميت

دعاء بعد عقد الزواج

بعد إتمام العقد يدعو كل من الزوج والزوجة لأنفسهم حتى ييسر الله لهم الحياة، كما يدعو الأهل والأصدقاء لهم بعيش حياة هنية خالية من الصعاب والمشاكل ومن هذه الأدعية التي تقال:

  • اللهم أبعدنا واعصم قلوبنا عن الذنوب والمعاصي والهفوات، وقربنا من الأعمال التي ترضيك عنا، فنحن لا نأمل شيء سوى حبك ورضاك، واجمعنا في جنتك، واجعلنا رفقاء في الدنيا والآخرة.
  • اللهم يا من تجمع الناس، اجمعني أنا وجميع المحببين إلى قلبي في هذه الدنيا الفانية وفي جنتك يا رب العالمين، وبارك فيهم وارزقهم الصحة والعافية فإنك على كل شيء قدير.

دعاء للمتزوجين الجدد

يرغب جميع من تزوجوا حديثا في التمتع بحياة هادئة ومستقرة، لذلك عليهم بالدعاء والذكر ويمكن ترديد هذه الأدعية:

  • اللهم ألف بين قلوبنا وسخر زوجي لي، وزد قربنا، واكتبنا من عبادك الصابرين، وأرنا طريق الحق وقربنا منه، وجنبنا الباطل يا رب العالمين.
  • ابعدنا يا الله عن أصدقاء السوء، وطهر قلوبنا من جميع الذنوب والمعاصي، وحصن فروجنا، ولا تفرق بيننا يا رب، اللهم آمين.
  • اللهم إني أطلب العفة منك، فارزقني من فضلك وكرمك، واملأ قلبي بالنور والإيمان، فأنت أرحم الراحمين.

شاهد ايضآ: دعاء للمريض

دعاء الخطوبة للعروسين

  • مبروك وسائلين الله أن يتممها لك على زواج يعلوه السعادة و الصلاح بارك الله لك أخي الحبيب أبي حمزة وبارك عليك وجمع بينكما في خير.نسخ
  • بارك الله لك وبارك عليك وجمع بينكم في خير أنتم السابقون ونحن اللاحقون.نسخ
  • مبروك الخطوبة ” الاسم” والله يجعل كل ايامك سعاده وفرح ابدي ولا يريك في حياتك شقاء ابداً.نسخ
  • بارك الله لك وبارك عليك وجمع بينكم على خير ألف مبروك أسعد الله أيامكم في الدنيا بطاعته ويجمعكم في الجنة برحمته.نسخ
  • رب هب ل”الاسم” اطيب الامنيات بالسعادة والهناء له ولكل من يحب ألف مبروك الخطوبة.نسخ
  • الف الف مبروك حبيبتي “الاسم” ان شاء الله بالتوفيق يا رب تستاهَلْي كل خير والله فرحت لك من كل قلبي واتمنى لك والى الانسان الذي اختاره قلبك كل خير وهناء وسعادة وحياة مليئه بالحب لك مني كل امنياتي وحبي لك.نسخ
  • الحمد لله الذي خَلقَ لنا من أنفسنا أزواجاً وجَعلَ بيننا المودَّةَ والرحمة مبروك الخطوبة يا عزيزتي “الاسم”.

تحدثنا في هذا الموضوع عن دعاء كتب كتاب والزواج، فالزواج من الأمور المحببة لجميع الرجال والإناث حيث أنه يصونهم ويعفهم، وعند عقد القران يجب الإكثار من الدعاء سواء كان ذلك سراً أم جهراً، حيث أقرته الشريعة الإسلامية لأنه عبارة عن تمني قدوم الخير لكل من الزوجين وحلول البركة والسعادة عليهما.

رائج في قسم ادعية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.