دعاء لبس الثوب الجديد وخلعه

judy2242015 29 أغسطس 2022 , 20:35 آخر تحديث : أغسطس 2022 , 20:35

دعاء لبس الثوب الجديد وخلعه، وهبنا الله سبحانه وتعالى في حياتنا الكثير من النعم التي لا تعد ولا تحصى، ويجب شكره تعالى على هذه النعم ليلاً ونهاراً حتى وإن كانت بسيطة، فقدرة الشخص على شراء ثوب جديد وعدم احتياجه لغيره في ذاتها نعمة كبيرة جداً يجب تقديرها.

شاهد ايضآ: دعاء الاستخارة

دعاء لبس الثوب الجديد وخلعه

دعاء لبس الثوب الجديد وخلعه

مناجاة الله سبحانه وتعالى وذكره وكذلك الدعاء ليس لهم أوقات معينة، فينبغي الدعاء في جميع الأوقات، ومنها عند ارتداء الملابس الجديدة، وسوف نوضح فيما يلي دعاء لبس الثوب الجديد وخلعه:

  • اللهم لك الحمد حمداً كثيراً، أدعوك يا الله أن تدم علي نعمتك، وأن تزيدني من فضلك الكريم، وأن تجعلني أرتدي الملابس الجديدة، وأن ترزقني السعادة في الحياة، والشهادة عند الموت اللهم آمين.
  • أسألك يا الله أن تبارك لي في ثوبي الجديد، وأن تجعله نظيفاً، لك الحمد يا الله على ما رزقتني به من النعم، وعلى ما كسوتني وسترت عورتي وتزينت به في الحياة، لا إله إلا أنت فأنت الرزاق الكريم.
  • اللهم اغنني برزقك الحلال، ولا تجعلني في احتياج أحد من البشر، فأنت من بيدك ملكوت السماوات والأرض، وإنك على كل شيء قدير.

شاهد ايضآ: دعاء الرزق

دعاء لمن لبس الثوب الجديد من السنة النبوية

ضمت سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم الكثير من الأدعية التي يمكن قولها وترديدها، حيث أن الدعاء يساعد على المحافظة على جميع ما يمتلك الإنسان من أشياء ومن هذه الأدعية:

عن أبي سعيد الخدري قال: كان رسول الله إذا استجَدَّ ثوباً سماهُ بِاسمهِ، إما قميصاً أو عمامةً. ثم يقولُ: “اللَّهمَّ لكَ الحمدُ، أنتَ كَسَوتنِيهِ أسألُكَ مِنْ خيرهِ. وخير ما صنع له، وأعوذ بك من شره وشر ما صنع له”.

عن ابن عمر قال رأى النبي على عمر ثوباً أبيض فقال: “أجديدٌ هذا أم غسيل”، فقال غسيل (وفي رواية جديداً). فقال: “الْبَسْ جَديداً وعِشْ حَميداً ومُتْ شهيداً، ويرزقُكَ اللهُ قرَّةَ عينٍ في الدُّنيا والآخِرةِ”.

عن عمر رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( من لبس ثوباً جديداً. فقال : الحمد لله الذي كساني ما أواري به عورتي وأتجمل به في حياتي ، ثم عمد إلى الثوب الذي أخلق فتصدق به).

عَنْ سَهْلِ بْنِ مُعَاذِ بْنِ أَنَسٍ، عَنْ أَبِيهِ، أن رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: ((مَنْ لَبِسَ ثَوْبًا فَقَالَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي كَسَانِي هَذَا. وَرَزَقَنِيهِ مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلَا قُوَّةٍ، غَفَرَ الله لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ)).

شاهد ايضآ: دعاء للميت

أهمية الدعاء قبل ارتداء ملابس جديدة

إن الدعاء يساعد على تحصين النفس وحمايتها من الشر والأذى والحسد والحقد وغير ذلك من الأشياء، وهناك فوائد عديدة أخرى سوف نوضحها فيما يلي ومنها:

  • إن الإنسان يسعد وتتحسن حالته النفسية بشكل كبير عند شراء أي شيء جديد سواء كانت ملابس أو غير ذلك، حيث أن ذلك يكون سبباً في ظهوره بشكل لائق وجميل وللمحافظة على ذلك يجب الإكثار من الدعاء وتلاوة الآيات القرآنية.
  • كما أن الملابس من النعم التي يجب حمد الله عليها وشكره كثيراً حيث أنها تستر عوراتنا ولدوام هذه النعمة من الزوال يجب الدعاء في كل وقت حتى يحفظها الله سبحانه وتعالى.
  • ينبغي على الإنسان أن يكثر من الذكر والدعاء في كل الظروف والأوقات حتى يحصنه الله من الشر ومن الشياطين كما يحميه من الإصابة بالميكروبات والفيروسات وغير ذلك من أشياء.

شاهد ايضآ: دعاء للمريض

دعاء لبس الثوب الجديد

(اللهم لك الحمد أنت كسوتنيه، أسألك من خيره وخير ما صنع له، وأعوذ بك من شره وشر ما صنع له).

حيث جاء في الحديث الصحيح عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال‏؛ كان رسول الله ﷺ إذا استجد ثوبا سماه باسمه عمامة أو قميصا أو رداء ثم يقول‏:‏ (‏اللهم لك الحمد أنت كسوتنيه، أسألك خيره وخير ما صنع له، وأعوذ بك من شره وشر ما صنع له‏) ~(أبو داود، والترمذي، والبغوي).

الدعاء لمن لبس ثوبا جديدًا

(تبلي ويخلف الله تعالى).

فقد روى أبو سعيد الخدري أن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إذا لبس أحدهم ثوبا جديدا قيل له: تبلي ويخلف الله تعالى. ~(أخرجه أبو داود).

(البس جديدا وعش حميدا ومت شهيدا).

فقد أخبر عبد الله بن عمر رضي الله عنهما؛ أن رسول الله ﷺ رأى على عمر قميصا أبيض فقال (ثوبك هذا غسيل أم جديد؟) قال: لا، بل غسيل. قال: (البس جديدا، وعش حميدا، ومت شهيدا) ~(ابن ماجه، والبغوي).

ذكرنا في هذا المقال دعاء لبس الثوب الجديد وخلعه، فالدعاء لا يقتصر على ارتداء الملابس الجديدة فقط، بل يجب على الإنسان أن يلتزم بالذكر والدعاء في جميع أمور حياته، حتى يحاوطه الله برعايته وحفظه بعينه التي لا تغفل ولا تنام، ويحميه من كل شر وأذى، كما أن الدعاء يساعد على تحسين الحالة النفسية.

رائج في قسم ادعية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.