دعاء لتصبير أهل الميت، من أصعب الأشياء التي قد تمر على المرء هي فقدانه لشخص قريب وعزيز على قلبه، فمجرد فكرة عدم رؤية هذا الشخص مرة أخرى قادرة على وجع القلوب، ولكن يجب الصبر على قضاء الله، فإنا لله وإنا إليه راجعون، فلا يحتاج الميت إلى الحزن والبكاء، بل يحتاج إلى الدعاء والاستغفار والصدقات وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

شاهد ايضآ: دعاء الاستخارة

دعاء لتصبير أهل الميت

يذهب الناس لتعزية وتصبير أهل الميت، حيث يكونون حينها في حالة من الحزن الشديد، ويمكن الاستعانة ببعض الأدعية التي تساعد على التخفيف عنهم، وهذا دعاء لتصبير أهل الميت:

  • أدعو الله أن يصبر قلوبكم ويربط عليها، وأن يعينكم على ما ابتلاكم به، واعلموا أنه كلما صبرتم كلما ازداد أجركم وثوابكم، فالله سبحانه وتعالى يوفي الصابرين أجرهم بغير حساب.
  • أسأل الله أن يغفر لميتكم، وأن يرحمه برحمته الواسعة فقد وسعت رحمته كل شيء، وأن يوسع مدخله، ويسكنه أعلى درجات الجنة فلا حول ولا قوة إلا بالله.
  • عليكم بالاستغفار الكثير والدعاء فهذا ما ينفع الميت، واعلموا أن الله يسمع دعائكم، إنا لله وإنا إليه راجعون، فقد أخذ عطيته وكل شيء عنده بأجل، فيجب أن نصبر ونحتسب الثواب عند الله.
  • يا رب اجعل للميت دار في الجنة خيراً من داره في الدنيا، وأهل خير من أهله، وارحمه من العذاب وسامحه وأبدل سيئاته حسنات فأنت القادر على كل شيء.
  • غفر الله للمتوفاة وعفا عنها، أسأل الله لكم الثبات، فالحياة هكذا عبارة عن تداول بين الأجيال، فاذكروا الله وأدعوه أن يخفف عنكم ويصبركم فالله هو الحنان المنان.

شاهد ايضآ: دعاء الرزق

أدعية لتصبير أهل الميت عند تذكرهم له

إن الكلمات اللطيفة والدعاء تساعد على شفاء قلوب أهل الميت وتصبيرهم، فيجب تذكيرهم بلطف الله في كل وقت وحين، وأن الله لا يأتي إلا بالخير حتى وإن جهلنا الحكمة من ذلك:

  • اللهم اجعل حساب ميتنا هينا، واجعل الناس يذكرونه بالكلام الطيب الحميل، ويمن كتابه، واشفع له يا رب العالمين وارحمه فأنت الغفور الرحيم، ورب المستضعفين.
  • اللهم أغفر للحي والميت، وللصغير والكبير، والغائب والحاضر، فنحن نطمع في رحمتك وكرمك، اللهم حرم جسد ميتنا على النار، وقه من العذاب ومن فتنة القبر.
  • اللهم ارحم غربة الميت، واجعل مشهده معطراً، وصبرنا على الفراق، واجمعنا به عاجلا غير آجلا في جنتك يا رب العالمين، واجعل لنا نصيبا من رحمتك.
  • أسألك يا رب أن تزيد وتكثر من حسنات الميت في حالة إحسانه، أما إن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته فأنت أرحم الراحمين.

شاهد ايضآ: دعاء للميت

آيات من القرآن الكريم للتعزية

تضمنت آيات القرآن الكريم بعد عبارات التعزية التي تخفف عن أهل الميت وترزقهم الصبر والسلوان ومن هذه الآيات:

  • قال الله تعالى( كل نفس ذائقة الموت ونبلوكم بالشر والخير فتنة وإلينا ترجعون).
  • كما قال سبحانه وتعالى في كتابه الكريم( كل نفس ذائقة الموت وإنما توفون أجوركم يوم القيامة فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور).
  • قال الله عز وجل( ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين، الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون، أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون).
  • قال الله في القرآن الكريم( وما كان لنفس أن تموت إلا بإذن الله كتابا مؤجلاً ومن يرد ثواب الدنيا نؤته منها، ومن يرد ثواب الآخرة نؤته منها وسنجزي الشاكرين).

شاهد ايضآ: دعاء للمريض

دعاء تصبير أهل الميت

  • اللهم أغفر لعبدك المتوفى وتقبله، واجعله من الشهداء، ويصبر أهله على ما يتعرضون إليه من الفراق المفجع، وعلى ما أصابهم من الحزن، والأسى على فراقه، ونسال الله أن يجمع الميت، وأهله في الجنة، وأن لله وأن إليه راجعون.
  • يا الله أرحمك هذا الميت، وأغفر له، وأعف عنه، فرحمتك وسعت كل شيء، فهي عرض جنات السماوات والأرض اللهم أجعل أهل هذا الميت صابرين خيرين صالحين.
  • جبر الله بخاطركم يا أهل الفقيد، علمت أنكم تعانون من الحداد على المتوفى لما أصابكم من الفاجعة، حتى جافت عيونكم النوم، ولكن عليكم بالصبر الله عنده عظيم الأجر والجبر، ويتقبل الخالق المتوفيين، ويجعله من الشهداء، ويخرجكم من الظروف التي يتواجدون فيها إلى أحسن حال، اللهم أرحم موتى المسلمين، واشفي مرضاهم، و صبر كل أم فقدت أبنها.
  • أحسن الله عزاءكم، وجبر بخاطركم، وخفف عنهم المصائب، وغفر للميت، وأسكنه الجنة، فأن لله وأن إليه راجعون، جميع ما يؤخذ من العباد عند الله عز وجل، وجميع المصائب الله قادر على تخفيفها على العباد، وجعلهم صابرين ومحتسبين خير من الدنيا وما فيها.
  • اللهم أرحم المتوفي، وأغفر له، وأجمعه مع المسلمين والصديقين والشهداء في جنات الفردوس، اللهم صبر أهله على هذه الفاجعة، و عطفك ورحمتك وكرمك.
  • اللهم عوض أهل الميت الخير، وأفرغ على قلوبهم الصبر، وأرزقهم من حيث لا يحتسبون الفرج، والعفو والمغفرة.

أدعيةٌ للصبر على الابتلاء من السنة النبوية

“اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ”. [رواه ابن حبان، في صحيح ابن حبان، عن أبي بكر الصديق،الصفحة أو الرقم: 970، أخرجه في صحيحه]

“لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَرَبُّ الأرْضِ وَرَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ”. [رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن عبدالله بن عباس،الصفحة أو الرقم: 2730، صحيح]

“اللهمَّ إني عبدُك ابنُ عبدِك ابنُ أمَتِك ناصيَتي بيدِك ماضٍ فيَّ حُكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أوْ علَّمْتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو أنزلته في كتابِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزني وذهابَ هَمِّي”. [رواه الإمام أحمد، في مسند أحمد، عن عبدالله بن مسعود،الصفحة أو الرقم: 5/267، إسناده صحيح]

“اللهمَّ إنّي أعوذ بك مِن جَهْدِ البَلَاءِ، ودَرَكِ الشَّقَاءِ، وسُوءِ القَضَاءِ، وشَمَاتَةِ الأعْدَاءِ”. [رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أبي هريرة،الصفحة أو الرقم: 6347، صحيح]

“اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيعِ سَخَطِكَ”. [رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن عبدالله بن عمر،الصفحة أو الرقم: 2739، صحيح]

“اللهمَّ إِنَّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجِلِهِ وآجلِهِ مَا عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، وأعوذُ بِكَ مِنْ الشَّرِ كُلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ ما علِمْتُ منه ومَا لَمْ أعلَمْ، وأسألُكَ الجنةَ وما قرَّبَ إليها مِنْ قوْلٍ أوْ عملٍ، وأعوذُ بكَ منَ النارِ وما قرَّبَ إليها منْ قولٍ أوْ عملٍ، وأسألُكَ مما سألَكَ بِهِ محمَّدٌ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وأعوذُ بِكَ مِمَّا تعوَّذَ بِهِ محمدٌ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وما قضيْتَ لي مِنْ قضاءٍ فاجعل عاقِبَتَهُ رُشْدًا”. [رواه الألباني، في صحيح الجامع، عن عائشة أم المؤمنين،الصفحة أو الرقم: 4047، صحيح]

ذكرنا في هذا المقال دعاء لتصبير أهل الميت، فمن المعروف أن المسلمين جميعا يد واحدة، ويتشاركون دائما في المواقف السعيدة والحزينة أيضاً، وقد ذكرنا بعض الأدعية والعبارات والآيات القرآنية التي تساعد على ربط قلوب أهل الميت وتصبيرهم على فقدانه، فلن يبقى أحد على الدنيا أبداً، كل من عليها فان، ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور