اذاعة مدرسية عن النظافة العامة، من موضوعات الإذاعة المدرسية التي يهتم بها الطلبة في مراحل الدراسة المختلفة، والتي يجب أن نحرص على زرعها في عقول الطلبة الصغار حتى ينمو في داخلهم مفهوم النظافة منذ الصغر.

اذاعة مدرسية عن النظافة العامة

اذاعة مدرسية عن النظافة العامة, تقديم إذاعة مدرسية عن النظافة العامة هي نشاط واجب في المدارس التعليمية بكافة مراحلها الدراسية المختلفة والتي تؤهل الطلاب وتعلمهم كيفية الحفاظ على النظافة الشخصية ونظافة الاماكن في البيئة المحيطة بهم، وهو أمر حضاري يدل على تقدم المجتمع ورقيه.

كما أن النظافة العامة عامل من ضمن عوامل الوقاية من الأمراض التي يمكن أن تتفشى في المجتمع، لذلك يقوم الطلبة بتجهيز فقرات تتحدث عن الموضوع وأهميته.

مقدمة اذاعة عن النظافة العامة

الحمدلله الذي خلق فسوى فهدى نحمده ونستعين به ونصلي على خير خلقه الكرام، الحبيب لقلوبنا الشفيع لنا يوم القيامة، صلى الله عليه وسلم.

نقدم معلمينا الكرام ولطلبة مدرستنا اذاعة موضوعها لليوم النظافة العامة التي يجب أن نحرص جميعا على تطبيقها، وخير ما نبدأ به هو كلام الله عز وجل يتلوه علينا الطالب….

فقرة القرآن الكريم

يحرص الطالب على تناول آيات قرآنية متعلقة بالنظافة والطهارة، وهي عديدة في القرآن الكريم، فالإسلام دين يحث على النظافة الشخصية والعامة، فقد كان من أوامر الله للنبي حين خاطبه في سورة المدثر بأن يطهر ثيابه.

كما نجد الكثير من الآيات التي يأمر الله فيها المسلمون بالنظافة وأنه يحب المتطهرين.

 ثم يخبرنا في آيات بأن خير المساجد التي تم تأسيسها هي المسجد التي بنيت على التقوى والصلاح يحرص فيها المصلين على النظافة والطهارة.

فقرة الحديث الشريف

اذاعة مدرسية عن النظافة العامة, السنة النبوية المطهرة هي كلام النبي صلى الله عليه وسلم والتي تفصل القرآن الكريم، وتحكم فيما لم يرد في القرآن من أحكام خاصة، والأحاديث التي تتناول النظافة العامة وإماطة الأذى عن الطريق وهو أمر على المسلمين يجب الالتزام به.

ففي الأحاديث أنه يجب على المسلم إن رأى منكراً عليه أن يقوم بتغييره، ومنها الحديث الذي رواه الصحابي الجليل سعد بن أبي وقاص حينما أشار النبي صلى الله عليه وسلم بأن الله طيب يحب كل ماهو طيب ونظيف وكريم وجواد ثم ختم النبي حديثه بأمر المسلمين بتنظيف الافنية حتى لا يكونوا كاليهود، فلم يكونوا حريصين على النظافة.

 كما وصف النبي صلى الله عليه وسلم أن النظافة أمر من أمور الإيمان في الدين، فكل مؤمن يجب أن يكون نظيف، محبا للنظافة.

كلمة عن النظافة

كلمة اذاعة مدرسية عن النظافة العامة, يقوم مقدم الاذاعة بتقديم فقرة عن النظافة العامة، حيث يتناول الطالب في حديثه عن النظافة العامة وعن أهميتها، وأن لها مردود إيجابي على البيئة من حولنا، وكذلك المجتمع بأكمله.

تكمن النظافة العامة في نظافة الشوارع والأماكن العامة وعدم إلقاء المهملات والحرص على تقديم مظهر حضاري للأماكن التي نسكن فيها، والأماكن المحيطة بنا، كما أن أهمية النظافة العامة تمنع من انتشار الأمراض والاوبئة التي يمكن أن يصاب بها الأشخاص بسبب انتشار البكتيريا والڤيروسات من حولنا بسبب كثرة المهملات والقمامة في الشوارع من حولنا، ويختم الطالب كلمته ينصح الطلاب بضرورة الحفاظ على المرافق العامة والشوارع والبيئة من حولنا.

فقرة هل تعلم

يتناول الطلاب عدة معلومات عن اهمية النظافة العامة، ومنها: 

  • أن عدد ضربات القلب يصل بطبيعته إلى 72 نبضة وأن الحفاظ على هذا المعدل يحتاج إلى النظافة.
  • أن الاستحمام يساعد في تنشيط الدورة الدموية.
  • أن هناك العديد من الأمراض تنتج من انتشار الذباب والذي يكثر تواجده بسبب انتشار القمامة والمهملات في البيئة من حولنا.
  • تساهم القمامة و الغبار من حولنا في الإصابة بالحساسية للجسم ولا سيما حساسية الصدر والتي تؤثر على عملية التنفس للانسان.

خاتمة الإذاعة

خاتمة اذاعة مدرسية عن النظافة العامة , انتهينا من تقديم فقرات الإذاعة عن النظافة العامة ونقدم جزيل الشكر لكم على حسن استماعكم إلينا.

نأمل أن نكون قد قدمنا إليكم في هذا المقال ما يعجبكم حول فقرات اذاعة مدرسية عن النظافة العامة.