دعاء للأموات يوم الجمعة، أرشدنا رسولنا الكريم صلوات الله عليه ورحمته في سنته إلى أن أعظم شيء يمكن أن نقدمه للأموات هو الدعاء إليهم وكذلك وصانا بإخراج الصدقة فهي تنفعهم كذلك بجانب الدعاء وبالأخص في يوم الجمعة, حيث إنه يوم يتسم بالاختلاف وذلك من حيث إنه فيه ساعة مستجاب فيها الدعاء ويمكن أن نقوم باستغلال فضلها وأهميتها.

دعاء للأموات يوم الجمعة

دعاء للميت حالة واتساللهمّ أدخله الجنّة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب.
عبارات ادعيه للميتاللهمّ آنسه في وحدته، وفي وحشته، وفي غربته.
ماذا يقال عند ذبح الاضحيه للميتاللهمّ أنزله منازل الصدّيقين، والشّهداء، والصّالحين، وحسُن أولئك رفيقاً.

هناك دعاء للأموات يوم الجمعة يستجيبه الله عز وجل حيث أن أعز الأشخاص لدينا ممن توفاهم الله لا نملك أن مقدم لهم سوى الدعاء بأطيب ما يكون وفي تلك الفقرة القادمة سنقدم لكم أجمل الأدعية في السطور التالية:

  • يا الله إننا في يوم الجمعة المبارك هذا ندعوا لموتانا بالرحمة وأن تدخلهم فسيح الجنات وأشفق يا الله علينا فبداخلنا شوق إليهم لا ينتهي أبداً.
  • دعاء للمريض و الميت, اللهم لنا كثير من الأحباب تحت التراب دفنوا وأدوا رسالتهم في الحياة الدنيا فامنحهم يا كريم في آخرتك حياة أفضل واجعلهم من المنعمين آمين.
  • اغفر يا الله في يوم الجمعة ذنوب موتانا واجعلهم ممن بنيت لهم البيوت والقصور في الجنة فأنت تقدر ونحن لا نقدر إلا على دعائك يا كريم.
  • دعاء صدقه جاريه لابي المتوفي, بيوم الجمعة يا رحيم أعطنا من فيضان رحمتك راحة وهناء في الدنيا وفي الآخرة لا تجعلنا في النار يا الله فنحن لا نقدر على حرها يا الله فأجرنا وموتانا منها يا لطيف يا ذو العرش يا ودود.

شاهد ايضآ: دعاء الرزق

يمكن للمسلم أن يطلب ما يشاء من الرسول للميت – صلى الله عليه وسلم –  ما دام لا يخالف الشريعة الإسلامية, وإنّما للمسلمِ أن يتحرّى أوقات إجابة الدّعاء، ومنها: يوم الجمعة المبارك؛ حيث أنّ فيه ساعةً لا يُردُّ فيها الدّعاء.

دعاء النبي للميت

جاءت الكثير من النصوص التي تشير إلى دعاء للأموات يوم الجمعة عن نبي الله صلوات الله عليه ورحمته والتي يحب الكثير التأسي بها وقولها عندما يموت أحد عزيز عليهم وتلك الأدعية تتمثل في الآتي:

  • عن واثلة بن الأسقع أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال في الدعاء لميت: (اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك وحبل جوارك، فقه من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر له وارحمه، فإنك أنت الغفور الرحيم. رواه أحمد وأبو داود.
  • كتيبات أدعية للمتوفي, وعن عوف بن مالك قال: (سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في الصلاة على جنازة: اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه وعافه وأكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بماء وثلج وبرد، ونقّه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله دارا خيرا من داره، وأهلا خيرا من أهله، وزوجا خيرا من زوجه، وقه فتنة القبر وعذاب النار. رواه مسلم.
  • وعن أبي هريرة قال: دعا رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في الصلاة على جنازة، فقال: (اللهم أنت ربها وأنت خلقتها، وأنت رزقتها وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئنا شفعاء له فاغفر له ذنبه. رواه أحمد وأبو داود.

شاهد ايضآ: دعاء للميت

دعاء للميت أبي

إن موت الأب هو شيء مؤلم يجعلنا في عالم آخر تائهين فهو من كان يرسم لنا الطريق ويرشدنا ولكن في النهاية لكل أجل كتابه ولذلك ليس في أيدينا سوء قول أدعية للأموات يوم الجمعة فيما يلي:

  • يا رب إن أبي لم يحرمني طوال حياته من أي شيء في الدنيا وأعطاني جهده ووقته فامنحه في الجنة كل ما لم ينله في الدنيا يا كريم.
  • دعاء ابي الميت في رمضان, اللهم اجعل قبر أبي مسكاً وعنبراً واجعل الملائكة محيطة به دائما وأبعد عنه وحشة ذلك القبر واعف عنه بكرمك لا بأعماله يا الله.
  • يا ودود يا منان على عبادك يا لطيف اجعل أبي من أهل الجنة وارزقه الفردوس فليس هناك صعب إلا وكان سهل تحقيقه بقوتك يا جبار.

دعاء للميت يوم الجمعة

ومن أدعية يوم الجمعة للميت: «اللهم في يوم الجمعة ارحم الأنفس الطيبة التي انتقلت إلى جوارك واغفر لهم ووسع لهم قبورهم واجمعنا بهم بجناتك واجبر قلوبنا بعدهم».

  • «اللَّهُمَّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة. اللَّهُمَّ إنّه في ذمّتك وحبل جوارك، فقِهِ فتنة القبر، وعذاب النّار، وأنت أهل الوفاء والحقّ، فاغفر له وارحمه إنّك أنت الغفور الرّحيم».
  • «اللهم في يوم الجمعة؛ ارحم من غابوا غيابا أبديا؛ اللهم أبعث لهم نورا إلى يوم يبعثون».
  • «اللهم في يوم الجمعة؛ ارحم من ضمه التراب واشفي من انهكه الوجع وأغث من أثقله الهم واهدي من غرته الدنيا».

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور

وختاماً تعالوا بنا نتكلم عن أمر ما عام وهو أننا ما زلنا نملك الفرصة لكي نصنع الكثير من الأعمال الصالحة ولكن الميت انقطعت كافة أعماله ويبقي الأمر لدينا لنقوم بذكر دعاء للأموات يوم الجمعة حيث أن تلك الأدعية يمكن أن تكون شفيعة لهم في القبر وتعفوا عنهم.