دعاء للتخلص من الذنوب فجميعًا نريد أن يغفر لنا الله ما بدر منا من ذنوب وأن نتوب إليه توبة نصوحة فنبحث عن صيغة دعاء يمكننا أن ندعوا بها الله عز وجل لكي نتخلص من أي ذنب كنا قد ارتكبناهوقد يهمك الامر لمعرفة تجربتي مع دعاء وأفوض أمري إل الله, وهذا هو ما سنذكره اليوم في مقالنا.

شاهد ايضآ: دعاء الاستخارة

دعاء للتخلص من الذنوب

إن رغبتنا في التكفير عن ذنوبنا نابعة من الرغبة في التوبة إلى الله سبحانه وتعالى وهذا من الحسن الخاص بالإسلام فإليكم دعاء للتخلص من الذنوب في النقاط التالية:

  • اللهم اهدني كما هديت أقوامًا من قلبي فأنا أحبك فقربني إليك واجعل كل ذنب بعيد عني واجعله لي منفورًا.
  • يا كريم يا رحيم ارحم قلو حيلتي وارحم الضعف الذي أنا عليه فأنا عبدك الضعيف الذي يلجأ إليك كرهني في كل ما يغضبك اللهم آمين.
  • اللهم ما ظلمت أحدًا إلا نفسي فأنت قادر على هدايتي فسهل لي طريق التوبة واجعلني مداوم على طاعتك يا رب.

شاهد ايضآ: دعاء الرزق

دعاء التوبة النصوحة

جاء إلينا من رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاء للتخلص من الذنوب مأثور يمكننا الاستعانة به لتكفير ذنوبنا ولكي نتوب إلى الله توبة نصوحة لا رجعة منها إلى المعاصي.

عن النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ؛ أنه كان يدعو بهذا الدعاءِ ” اللهمَّ ! اغفرْ لي خطيئَتي وجَهلي . وإسرافي في أمري . وما أنت أعلمُ به مني . اللهمَّ ! اغفِرْ لي جَدِّي وهَزْلي . وخَطئي وعمْدي . وكلُّ ذلك عندي . اللهمَّ ! اغفرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ وما أسررتُ وما أعلنتُ . وما أنت أعلمُ به مني . أنت المُقَدِّمُ وأنت المُؤخِّرُ . وأنت على كلِّ شيءٍ قديرٌ.

شاهد ايضآ: دعاء للميت

شروط التوبة النصوحة

لكي تتوب لله سبحانه وتعالى يجب أولًا أن تطبق كافة الشروط التي نص عليها لتقبل توبتك وبعدها تدعو الله بدعاء للتخلص من الذنوب:

  • أن يشعر الشخص التائب بندمه على كل فعل وذنب قد ارتكبه.
  • أن يبتعد تمامًا عن أي شيء يغضب الله عز وجل كل ذلك خشية من الله وطاعة له.
  • أن يرجع أي أموال قد أخذها عنوة من أي أحد وأن يطلب المسامحة من أي شخص قد تكلم بشيء مشين في عرضه.

أنواع التوبة

معروف أن التوبة لها أنواع فيجب قبل أن نطلع على دعاء للتخلص من الذنوب أن نعرف أولًا عن تلك الأنواع أكثر وهي:

  • أو نوع هو التوبة الصحيحة وهي تعني قيام الشخص بالعدول عن ارتكاب أي ذنب أو معصية ويكون بشكل ونية صادقة لله سبحانه وتعالى.
  • النوع الثاني وهو التوبة الأصح والتي يطلق عليها اسم التوبة النصوحة وفيها يصل الشخص التائب إلى مرحلة يصل فيها إلى كره الذنب والمعصية فيكون قلبه نزيه عن فعلهم ويشعر تجاهها بالقبح.
  • النوع الثالث يطلق عليها اسم التوبة الفاسدة وهي تلك التوبة التي تلفظ فقط باستخدام اللسان ويبقي الشخص متعلق باللذة التي يحصل عليها جراء ارتكابه للذنب أو المعصية.

شاهد ايضآ: دعاء للمريض

أدعية للتوبة عن الذنب

دائمًا ما نشعر بقلة الحيلة ولا نستطيع أن نكبح جماح شرورنا فنعوا الله سبحانه وتعالى بدعاء للتخلص من الذنوب يمكن من خلاله البوح بما نريد ومنها:

  • اللهم إن أمري بيدك فاهدني وارحمني وابعدني عن ارتكاب أي ذنب يجعل قلبي يهجرك وينسى ذكرك يا الله.
  • اللهم إني أريد أن أتوب توبة لك نصوحة فأعني على أمري وأصلحني فأنت تقدر وأنا لا قدرة لي اللهم آمين.
  • يا رب يا من خلقت الأرض وقمت برفع السماء طهر قلبي ونقه من كل ذنب واجعلني متعلق فقط بك دون أي شيء سواك.
  • (وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إلها آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ ۚ وَمَن يَفْعَلْ ذألك يَلْقَ أَثَامًا* يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا* إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فأولئك يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا* وَمَن تَابَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَابًا). [الفرقان: 71:68].
  • اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبي، ورحمتك أرجي عندي من عملي، سبحانك لا إله غيرك، أغفر لي ذنبي وأصلح لي عملي إنك تغفر الذنوب لمن تشاء، وأنت الغفور الرحيم يا غفار أغفر لي يا تواب تب علي يا رحمن أرحمني يا عفو أعفو عني يا رؤف أرأف بي، ربي تقبل لي دعاء يغفر الذنوب والكبائر جميعاً.
  • اللهم لا تحرمني سعة رحمتك وسبوغ نعمتك وشمول عافيتك وجزيل عطائك ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي  ولا تجازني بقبيح عملي ولا تصرف وجهك الكريم علي برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم اغفر لي الذنوب والكبائر يا الله يا كريم.
  • اللهم لا تحرمني وأنا أدعوك وتخيبني وأنا أرجوك. اللهم أني أسألك يا فارج الهم ويا كاشف الغم يا مجيب دعوة المضطرين يا رحمن الدنيا يا رحيم الأخرة ارحمني برحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك يا أرحم الراحمين، اللهم استجب لي دعاء يغفر الذنوب والكبائر يا الله يا مجيب الدعاء.
  • أستغفر الله العظيم فراراً من غضبِ الله إلى رضى الله، أستغفر الله العظيم فراراً من سخطِ الله إلى عفوِ الله، أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه من الإفراط والتفريط، ومن التخبيط والتخليط، ومن مقارفة الذنوب، ومن التدنس بالعيوب، استغفر الله العظيم من الذنوب والكبائر ما أعلم منها وما لم أعلم.
  • اللهم إني استغفرك وأتوب إليك من كل ذنب يوجب سواد الوجه يوم تبيض وجوه وتسود وجوه، ومن كل ذنب يدعو إلى الكفر ويطيل الفكر ويورث الفقر ويجلب العسر ويصد عن الخير ويهتك الستر ويمنع اليسر، ومن كل ذنب يدني الآجال ويقطع الآمال ويشين الأعمال، ومن كل ذنب يدنِّس مني ما طهرته ويكشف عني ما سترت.

شاهد ايضآ: دعاء الصباح

وهكذا نكون قد انتهينا من مقالنا وسوف تجدون به دعاء للتخلص من الذنوب وليس من المعيب أبدًا أن نسأل عن صيغة للدعاء بهذا الأمر حيث أن الله سبحانه وتعالى ينتظرنا دائمًا لنفيق من غفلتنا ونعود إليه بقلب طاهر.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور