دعاء للحامل والجنين قبل الولادة، إن فترة الحمل من الفترات الصعبة التي تمر على المرأة، وخلالها تصاب بالكثير من مشاعر القلق والتوتر والخوف، وللتخلص من هذه المشاعر السيئة يجب المواظبة على الذكر والاستغفار والدعاء، فالدعاء يبعث الراحة والاطمئنان داخل الإنسان.

شاهد ايضآ: دعاء الاستخارة

دعاء للحامل والجنين قبل الولادة

من المعروف أن الحمل يستمر لمدة تسعة أشهر في الغالب، وعند وصول المرأة للشهر التاسع وهي فترة ما قبل الولادة، تتأثر صحة الأم بالسلب، كما تتأثر حالتها النفسية كذلك، فأكثر ما يفيدها هذه الفترة هي الدعاء، وسوف نذكر دعاء للحامل والجنين قبل الولادة:

  • أدعوك يا الله باسمك الكريم أن تخلصني من التعب والألم الذي أشعر به فأنت خالق النفوس، ومخرج الأنفاس وأنت القادر على كل شيء، واجعل لي يا الله نصيبا من كرمك، وفيضا من رحمتك.
  • اللهم ارزقني بجنين سالما، معافياً، وخاليا من جميع الأمراض، ولا تريني به بأساً أو مكروها، واجعله من الصالحين البارين بوالديهم، وأبعده عن طريق الشيطان والفتن يا رب آمين.
  • يسر لي يا الله جميع أموري من حمل وولادة، ورضاعة، وتربية، وقرب جنيني من جميع الأعمال التي ترضيك يا الله، وقربه كذلك من طاعتك، وارزقه علماً نافعاً ينفع به الأمة بأكملها واجعله نصرة للإسلام والمسلمين.
  • أنت يا الله القادر على جعل كل شيء صعب سهلاً، وأنت من تلين الحديد، وناجز كل وعيد، فاجعل ولادتي سهلة ويسيرة، ولا تحملني ما لا طاقة لي به، فلا حول ولا قوة إلا بك يا علي يا عظيم.

شاهد ايضآ: دعاء الرزق

دعاء تسهيل الولادة من القرآن الكريم

يشتمل القرآن الكريم على الكثير من الآيات القرآنية التي يمكن قرائتها على كمية من الماء، بعد ذلك يمكن للمرأة الحامل أن تقوم بشربها، أو مسح البطن بها ومن هذه الآيات القرآنية:

  • قال الله تعالى في كتابه الكريم (وَاَللَّه أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُون أُمَّهَاتكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمْ السَّمْع وَالْأَبْصَار وَالْأَفْئِدَة لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ).
  • ويمكن أيضاً قراءة قوله تعالى( كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا سَاعَةً مِّن نَّهَارٍ بَلَاغٌ فَهَلْ يُهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ الْفَاسِقُونَ).
  • قال الله سبحانه وتعالى( إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ * وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ * وَإِذَا الْأَرْضُ مُدَّتْ * وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ) .
  • ويتم أيضاً قراءة كلا من سورة الفاتحة، وآية الكرسي، وسورة الإخلاص، وسورتي الفلق والناس لمدة ثلاث مرات متتاليات، وكذلك سورة الزلزلة، وسورة مريم.

شاهد ايضآ: دعاء للميت

دعاء الحامل التعبانة

أثناء فترة الحمل تتعرض المرأة للكثير من الأزمات والعواقب، كما أن مناعتها تكون ضعيفة جداً، وهذا يكون سبب قوي في تعرضها للمخاطر، فيجب التمسك بالدعاء ورجاء الله سبحانه وتعالى أن يحفظها ومن هذه الأدعية:

  • أدعوك يا الله أن تخلصني من الضيق والهم والغم، وأن ترفع كربي فأنت من بيدك الملك، وتؤتيه لمن تشاء، وتنزعه وتزيله ممن تشاء، فارزقني رحمتك يا الله فقد وسعت رحمتك كل شيء يا رب العالمين.
  • اللهم اجعلني أنا وجنيني سالمين من جميع الأمراض والعلل، واهدني لما تحب وترضى من أعمال، واغفر لي جميع ذنوبي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت يا رب آمين.
  • اللهم أصلح لي شأني، وقر عيني بابني، وبارك لي فيه، وارزقه الصحة والعافية، وبعد عمر مديد وطويل ارزقه الشهادة عند الموت وحسن الخاتمة واكتبه من المتقين الأبرار.
  • ارحم حالي يا الله، فأنت العزيز، حسبي الله لا إله إلا أنت، عليك وكلت جميع أموري يا رب العالمين، وبك أستغيث يا مغيث.

شاهد ايضآ: دعاء للمريض

دعاء للحامل لتثبيت الحمل

أحد المراحل الصعبة التي تمر بها السيدة عندما يرزقها الخالق بالحمل هي تلك المرحلة التي تحتاج فيها إلى جعل الحمل يثبت في رحمها لذلك تُعد الشهور الأولى من الحمل هي أصعب الشهور على الإطلاق، ومن الطبيعي أن تدعو السيدة بدعاء الحامل لتثبيت الحمل بصفة دائمة خاصة أن الله هو من منحها هذه الهبة وهو وحده القادر على الحفاظ عليها.

اللهم أعيذ ما في رحمي بكلماتك التّامة، ومن كلّ شيطان وهامّة، ومن كلّ عين لامّة، اللهم أسألك أن تحفظه وتجعله معافى كامل الخلقة، اللهم حسّن خَلقه وخُلقه، وسهّل حمله ومخرجه، واجعله قرّة عين لي ولوالده، واجعله من عبادك الصّالحين.

اللهم إني أستودعك جنيني الذي في رحمي، فردّه ليّ عند مولده مردّاً سالماً معافى من كلّ شرّ، وكلّ مرض، وكلّ أذى. اللهم إنّي أسالك أن تجعله مسلماً مؤمناً، وأن تجعله من الدّعاة الصّادقين المخلصين، وأن ترزقه الشّهادة بعد طول عمر وحسن عمل.

اللهم أنبته نباتاً حسناً، واجعله قرّة عين لوالديه واحفظه، وبارك لنا فيه، واجعله من أهل الصلاح والتقوى.

اللهم سلّمه من العلل والأوبئة والآفات، اللّهم امدد لي على أحسن حال في عمره، وافسح لي بعافية منك في آجاله، آمين. اللهم سلّمه من شر الأشرار آناء الليل وأطراف النهار، في الإعلان والإسرار، واهده لما تحبه منه واغفر له يا غفار.

دعاء للجنين في بطن امه

  • لا إله إلا الله الملك الحق المبين، لا إله إلا الله العدل اليقين، لا إله إلا الله ربنا ورب آبائنا الأولين، سبحانك إني كنت من الظالمين، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك والحمد يحي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وإليه المصير، وهو على كل شيء قدير.
  • اللهم قرّ عيني وعين زوجي وأهلي بطفلي.
  • بسم الله (ثلاث مرات)، أعوذ بعزّة الله وقدرته من شرّ ما أجد وأحاذر (سبع مرّات).
  • (يا حي يا قيّوم برحمتك استغيث) ثلاث مرّات.
  • (حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ) سبع مرّات.
  • اللّهـمَّ أَنْتَ رَبِّـي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ ، خَلَقْتَنـي وَأَنا عَبْـدُك ، وَأَنا عَلـى عَهْـدِكَ وَوَعْـدِكَ ما اسْتَـطَعْـت ، أَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ ما صَنَـعْت ، أَبـوءُ لَـكَ بِنِعْـمَتِـكَ عَلَـيَّ وَأَبـوءُ بِذَنْـبي فَاغْفـِرْ لي فَإِنَّـهُ لا يَغْـفِرُ الذُّنـوبَ إِلاّ أَنْتَ .
  • ربنا هبْ لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إمامًا.
  • أوّل خمس آيات من سورة البقرة: (الم * ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ * وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ * أُولَٰئِكَ عَلَىٰ هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ).
  • آخر سورة البقرة: (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ * لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).

هنا نكون قد توصلنا لنهاية مقالنا بعنوان دعاء للحامل والجنين قبل الولادة، فالمرأة تتعرض للكثير من الآلام قبل الولادة، فألم الطلق الذي تشعر به، يعد أصعب من الألم الذي يشعر به الإنسان عند حرقه وهو حي، لذلك يجب الاستعانة بالذكر والدعاء وقراءة بعض الآيات القرآنية مثل آية الكرسي، حتى يحفظها الله ويجعل عملية ولادتها سهلة هينة.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور