كيفية دعاء الحاجة والدعاء المستجاب فيها مكتوب

judy2242015 31 أغسطس 2022 , 17:02 آخر تحديث : أغسطس 2022 , 17:02

كيفية دعاء الحاجة، إن صلاة الحاجة يلجأ إليها الشخص عندما يضيق به الحال، وتنغلق في وجهه جميع الأبواب، ما عدا باب الله سبحانه وتعالى فهو مفتوح في جميع الأوقات لا ينغلق أبداً، فيصلي حتى يدفع الله عنه الضيق، ويوسع عليه رزقه، وهي صلاة مستحبة، وصلاة الحاجة لها دعاء مخصص سوف نوضحه في هذا المقال.

شاهد ايضآ: دعاء الاستخارة

كيفية دعاء الحاجة

كيفية دعاء الحاجة والدعاء المستجاب فيها مكتوب

في صلاة الحاجة يدعو المسلم ربه ويتضرع ويتذلل إليه بغرض قضاء ما يريد وما يحتاج إليه، وهذه الصلاة ليس لها صيغة معينة ولا وقت معين، فيقول المسلم هذا الدعاء بأي صيغة يريدها، وفي أي وقت يشاء.

  • ورد لنا من سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم أن صلاة الحاجة عبارة عن ركعتين، فيتوضأ المسلم ويسبغ وضوئه، ثم يستقبل القبلة، وينوي صلاة الحاجة ثم يبدأ ويصلي.
  • ويقوم المسلم بقراءة آية الكرسي ثلاث مرات على التوالي، وهناك بعض الآراء الأخرى التي قالت بأنه يتم قراءتها سبع مرات.
  • ثم يقرأ في الركعة الثانية كلا من سورتي الفاتحة والإخلاص، وكالصلاة المعتادة تنتهي بقول التشهد وهكذا يكون المسلم قد انتهى من أداء صلاة الحاجة.
  • بعد ذلك يقول دعاء الحاجة وهو( يا رب إني أدعوك وأتوسل إليك بكل اسم سميت به نفسك، وبنبيك محمد صلى الله عليه وسلم أن تقضي لي حاجتي وتيسر لي أمري).

شاهد ايضآ: دعاء الرزق

دعاء صلاة الحاجة بأشكال أخرى

وردت لنا الكثير من أحاديث السنة النبوية عن النبي صلى الله عليه وسلم توضح لنا صيغة دعاء الحاجة وصورتها ومن هذه الأحاديث:

  • روي عن عبد الله بن أبي أوفى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال( من كانت له إلى الله حاجة أو إلى أحد من بني آدم فليتوضأ فليحسن الوضوء ثم ليصل ركعتين، ثم ليثن على الله وليصل على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم ليقل لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين).
  • كما وردت لنا الكثير من الصيغ الأخرى المستحبة لدعاء الحاجة، وهذا لا يعني الالتزام بها، بل يقول كل مسلم ما يخطر على باله من أدعية.

شاهد ايضآ: دعاء للميت

دعاء صلاة الحاجة من أجل الزواج

هناك الكثير من المسلمين والمسلمات يصلون صلاة الحاجة بغرض تعجيل الزواج وأن يعفهم الله ويعفو عنهم، فهذه الصلاة مشروعة ومستحبة وسوف نوضح ذلك فيما يلي:

  • أولاً يقوم المسلم بأداء صلاة الحاجة وقد وضحنا كيفيتها سابقاً ثم يقول التشهد ويسلم، ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم.
  • بعد الصلاة على النبي يبدأ في الدعاء ويقول( اللهم إني أسألك أن ترزقني زوجة صالحة وتقية، حتى تساعدني على السير في طريق الحق، وعلى طاعتك يا رحمن يا رحيم، وهب لنا يا الله من ذرياتنا قرة أعين، واجعلنا للمتقين إماما).
  • كما يجب الإكثار من قول حسبي الله ونعم الوكيل، ولا حول ولا قوة إلا بالله، فإنها تشبه المعجزات في تحقيق جميع الأمنيات وما يريده الإنسان.
  • كما هناك دعاء يفضل قوله في صلاة الحاجة لتيسير أمر الزواج وهو:( اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، فأنت تجعل الصعب إذا شئت سهلا وأنت يا الله على كل شيء قدير).

شاهد ايضآ: دعاء للمريض

دعاء صلاة الحاجة للزواج :-

أما بالنسبة للصلاة في الإصطلاح فمعناها: الصلاة التي يؤديها المسلم تقرباً إلى الله عز وجل وفيها يدعو ويتضرع ويتوسل إلى الله تبارك وتعالى لقضاء أمر ما يحتاج إليه المسلم.

مَن توضَّأَ فأسبغَ الوضوءَ، ثمَّ صلَّى رَكعتينِ يتمُّهُما، أعطاهُ اللَّهُ ما سألَ معجِّلًا أو مؤخِّرًا.

اللهمّ إنّي أريد أن أتزوّج فقدّر لي من الرّجال أعفّهم فرجاً، وأحفَظهم لي في نفسي ومالي، وأوسعهم رزقاً، وأعظمهم بركةً، وقدّر لي ولداً طيّباً، تجعل له خلقاً صالحاً في حياتي ومماتي.

اللهمّ إنّي أسألك بخوفي من أن أقع في الحرام، وبحفظي لجوارحي، وأسألك يا ربّ بصالح أعمالي، أن ترزقني زوجاً صالحاً يعينني في أمور ديني ودنياي، فإنّك على كلّ شيءٍ قدير.

اللهمّ ارزقني بالزّوج الّذي هو خيرٌ لي، وأنا خيرٌ له، في ديننا، ودنيانا، ومعاشنا، وعاقبة أمرنا، عاجله وآجله. اللهمّ زدني قُرباً إليك، اللهمّ اجعلني من الصّابرين، اللهمّ اجعلني من الشّاكرين، اللهمّ اجعلني في عيني صغيراً، وفي أعين النّاس كبيراً.

اللهمّ يا دليل الحائرين، ويا رجاء القاصدين، ويا كاشف الهم، ويا فارج الغمّ، اللهمّ زوّجنا، واغننا بحلالك عن حرامك، يا الله، يا كريم، يا ربّ العرش المجيد، ارحمنا برحمتك يا أرحم الرّاحمين.

اللهمّ إنّي أسألك باسمك الأعظم، الذي إذا سألك به أحد أجبته، وإذا استغاثك به أحد أغثته، وإذا استنصرك به أحد استنصرته، أن تزوّجني يا رب، يا أرحم الرّاحمين، يا ذا الجلال والإكرام.

هنا نكون قد توصلنا إلى نهاية المقال، وعلمنا كيفية دعاء الحاجة، والصيغة التي قالها الرسول صلى الله عليه وسلم، وفي هذه الصلاة يجوز للمسلم أن يصلي وهو جالس، حتى وإن المسلم يستطيع القيام، ولكنه في هذه الحالة لا يحصل إلا على نصف أجر القائم، وينبغي على المسلم أن يحسن الظن بالله وأن يخلص النية فهذه الأشياء تساعد على استجابة الدعاء.

رائج في قسم ادعية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.