فضل دعاء ربي اني مغلوب فانتصر

judy2242015 31 أغسطس 2022 , 18:22 آخر تحديث : أغسطس 2022 , 17:22

فضل دعاء ربى انى مغلوب فانتصر، فالدعاء يعتبر هو الصلة التي تربط بين العبد وربه، وعندما يدعى العبد ربه يتحول القدر والحزن إلى فرح وسعادة، والدعاء من أفضل الحلول التي يمكنك أن تفعلها في أوقات الشدة، والحل الذي اتخذه الأنبياء عند مواجهة الشدة والهموم،وهو من أدعية سيدنا نوح عليه السلام من أجل أن ينصره الله على الظالمين وسوف نوضح في هذه المقالة فضل دعاء ربى انى مغلوب فانتصر.

شاهد ايضآ: دعاء الاستخارة

فضل دعاء ربي اني مغلوب فانتصر

فضل دعاء ربي اني مغلوب فانتصر

لهذا الدعاء ربي إني مغلوب فانتصر مزايا وفضائل كثيرة فقد يلجأ العديد من الناس إلى هذا الدعاء مثل ما فعل الأنبياء وسنذكر فضل هذا الدعاء فيما يلي:

  • ويعتبر هذا الدعاء شريان الحياة لمن يعانون من الشدائد والقلق والحزن.
  • كما أنه حل للرد على الدعاء وتلبية المطالب وفتح جميع الأبواب لاستجابة الدعاء.
  • يعتبر الدعاء سلاح للناس لمواجهة أعدائهم مهما عظم جيشهم.
  • مثال على هذا الدعاء هو دعاء سيدنا نوح لربه سبحانه وتعالى:ربي إني مغلوب فانتصر.
  • كان سيدنا نوح  على يقين أن الله قريب منه وسيستجيب لدعائه هذه هي واحدة من أعلى درجات الإيمان.

شاهد ايضآ: دعاء الرزق

تفسير الآية فَدَعَا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانْتَصِرْ

تتجلى قوة الله في انتصار النبي الضعيف الذي تعرض للعديد من الأذى والاستهزاء من قومه فاستجاب الله لدعاء سيدنا نوح ربي إني مغلوب فانتصر، جاءت قصة نوح مع هذا الدعاء في القرآن الكريم،ودعا  قومه إلى عبادة الله الواحد والتخلي عن عبادة الأصنام، وتمرد قومه على هذه الدعوة وبدأوا في إيذاء سيدنا نوح عليه السلام، عندما اكتشف سيدنا نوح ضعف الإيمان في نفوس قومه،دعا بهذا الدعاء، فأجابه ربه وسخر منه قومه وكاد المطر الغزير أن يغرق الناس، نجا الله سيدنا نوح عليه السلام كما ورد في كتاب الله الكريم (وحملناه على ذات ألواح ودسر تجري بأعيننا جزاء لمن كفر).

أقوال بعض الأئمة في فضل دعاء ربي إني مغلوب فانتصر

العلماء لديهم آراء كثيرة حول استجابة دعاء ربي إني مغلوب فانتصر هذا موضح أدناه:

شاهد ايضآ: دعاء للميت

 رأي الإمام البقاعي في دعاء ربي إني مغلوب فانتصر

وأوضح الإمام في تفسيره للآية أن سينا نوح عندما دعي ربه وتذلل إليه استجاب له ربه، هذا ينطبق أيضًا على الشكاوى التي قدمها سيدنا نوح (إني مغلوب) وهذا يدل على قوة واستبداد قومه وضعفه، الغرض من هذه الآية هو الحث على الدعاء، والتذلل لله سبحانه وتعالى والتضرع إليه بالدعاء.

رأي الإمام الطبري في دعاء ربي إني مغلوب فانتصر

الإمام الطبري في تفسير آية (فدعا ربه أني مغلوب فانتصر)، كانت هذه  مناجاة وتضرع لله من سيدنا نوح عليه السلام، حيث طلب من ربه أن ينتقم من قومه وفرض عليهم أكبر عقوبة لأنهم كذبوه وسبوه ولم يصدقوا ما طلبه.

رأي الإمام الشوكاني في دعاء ربي إني مغلوب فانتصر

فسر الإمام الشوكاني في كتاب الفتح القدير في تفسير الآية أن نوح دعا على قومه على عدم ثقتهم وإصرارهم على السخرية مما أرسله الله به إليهم، وجاء الجواب من الله الأسمى الذي أعطاهم أقسى العقوبة، وكان قوم سيدنا نوح عبرة لمن جاء بعدهم.

شاهد ايضآ: دعاء الصباح

قصص عن فضل دعاء ربي إني مغلوب فانتصر

هناك العديد من القصص التي تثبت قوة وفضل دعاء ربى إني مغلوب فانتصر سنتحدث عن ذلك أدناه:

  • القصة الأولى أن شاب تقدم لخطبة فتاة، وقد سبق له أن تزوج وطلّق  زوجته، وسألت الفتاة الشاب عن طلاق زوجته الأولى.
  • وحكى لها السبب وهو أنه تزوجها دون موافقة والدته وقال لها إن الزواج لم يستمر طويلا حتى طلقها.
  • وأوضح لها أيضًا أن والدته ستكون سعيدة بهذا الاختيار، وفي الحقيقة تم الزواج والله أنعم عليهم بأولادهم.
  • أحب الشاب زوجته أكثر فأكثر كل يوم، وعندما رأت والدته ذلك شعر بالغيرة من زوجته.
  • فطلبت منه الطلاق، لكن الشاب رفض، فهددته والدته بمقاطعته إذا لم يلب رغبتها، لكنه لم يكترث.
  • لقد أزعجه بالفعل، واستمر هذا لبعض الوقت حتى طلق الشاب زوجته في النهاية دون سبب على الإطلاق.
  • ورجعت الفتاة إلى بيت أهلها وهي حزينة بسبب تطليقها وهي لم تفعل أي شيء سيء ليكون هذا مصيرها.
  • ولكنها لم تيأس فلجأت إلى الله وتضرعت إليه وطلبت منه العون ورددت دعء ربى إني مغلوب فانتصر حتى أصيبت حماتها بمرض السرطان.
  • وتوفت حماتها وأصبح زوجها وحيداً وهكذا نصرها الله عليهم.
  • تجربتي مع الدعاء لله سبحانه وتعالى ومناجيته بدعاء ربي إني مغلوب فانتصر مع الإستغفار ، والصلاة على الرسول عليه الصلاة والسلام أود أن أخبرها لكم ، لتعلموا أن اليقين بالله وحسن الظن من أفضل الطرق لإستجابة الدعاء فأنا فتاة في سن الثلاثون ، وتأخر زواجي ، وكنت أريد الإستقرار فتوضأت و قمت بالصلاة ودعيت الله وألحيت عليه بالدعاء ، ربي اني مغلوب فانتصر ربي ارزقني بالزوج الصالح وكنت على يقين باستجابة الدعاء ، واستمريت على ذلك لمدة أسبوع ، وبالفعل رزقني الله بأكثر من رجل يطلب الزواج مني فحمدت الله على استجابة دعائي ، و رزقي بالزوج الصالح ، أنصحكم فالدعاء إلى الله والتضرع والمناجاة فهو قريب مجيب الدعاء .
  • تجربتي مع دعاء ربي اني مغلوب فانتصر ذكرت إحدى التجارب أنها كانت تمر بفترة عسيرة، حيث قالت كنت أعاني من بعض الظلم الذي وقع على من أحد الأشخاص، و كنت أشعر بالضيق و الحزن كلما فكرت في ذلك.
  • و لكني كنت أواظب على الاستغفار و ترديد دعاء ربي اني مغلوب فانتصر، حيث كنت أقوم بمناجاة ربي بالدعاء و الاستغفار، و استمريت في ذلك، و عقب فترة ليست طويلة، كنت قد فرحت و زالت همومي و أحزاني.
  • لأن الله قد استجاب لدعائي و تخلصت من الظلم الواقع على، و حلت مشاكلي مع الشخص، الذي كنت أواجه مشاكل معه، لذلك فأنا لا أزال إلى الآن أقوم بالاستغفار بشكل متكرر مع ترديد الدعاء.
  • تجربتي مع دعاء ربي اني مغلوب فانتصر الأولى، قال أحد الأشخاص ” كنت أعاني من اكتئاب شديد، وقلق، وإحباط وشعور بالفشل، وذلك نظرًا لتورطي في مشاكل عديدة، والوقوع في ضائقة مالية شديدة، وكنت دائم التفكير في إيجاد حل لهذه المشاكل، وينتابني إحساس دائم بأنه لا يوجد حل لها.
  • وقد لجأت في هذه الفترة للعديد من الأشخاص لمساعدتى في حل هذه المشاكل، ولكن أحدهم لم يقبل تقديم المساعدة لي، وبالرغم من ذلك لم أيأس، بل استمريت في الصلاة والاستغفار بشكل دائم، وقراءة القرآن باستمرار، مع ترديدي دعاء (ربي اني مغلوب فانتصر)، ففرج الله كربي، وأزال همي.

رائج في قسم ادعية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.