دعاء يوم عاشوراء مكتوب، يبحث الكثير من المسلمين عن بعض الأدعية لليوم التاسع والعاشر والحادي عشر من شهر محرم، وقد يهمك معرفه دعاء للأب المسافر مكتوب, حيث أنه من الأشهر المفضلة الي أمرنا فيها نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم بالإكثار من الدعاء وفعل الأعمال الصالحة حتى نتقرب من الله سبحانه وتعالى، ويوم عاشوراء له الكثير من الفضائل التي سنوضحها في هذا المقال.

شاهد ايضآ: دعاء الاستخارة

دعاء يوم عاشوراء مكتوب

يعظم جميع المسلمين يوم عاشوراء، وأمرنا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بصيام هذا اليوم، والإكثار من العبادات وفعل الأعمال الصالحة التي تقربنا من الله عز وجل ومن هذه الأعمال الدعاء وهذا هو دعاء يوم عاشوراء مكتوب:

  • اللهم إني استعيذ بك أن تصيبني بالعجز أو الضعف والكسل، وأستعيذ بك من النار وفتنتها، اللهم ارزقني الخير والتقوى، وحب الأعمال التي تقربني إليك وإلى نيل رضاك يا رب العالمين.
  • اللهم إني أعوذ بك من الفقر، ومن فتنة الغنى، أدعوك يا الله أن تطهر قلبي من الخطايا، وأن تبعدني عن طريق الشر والسوء، ولا تجعلني أنغمس في الذنوب والمعاصي فإني عبدك الضعيف وأنت رب المستضعفين.
  • ارزقني يا الله من الخير الذي سألك منه نبينا المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم، وجنبني جميع الأشياء التي استعاذ منها نبينا الكريم، وأعني يا الله على الخير، ولا تنصر أعدائي علي، ولا تجعلهم ينجحون في مكرهم فأنت على كل شيء قدير.
  • اللهم اكتبني من الصالحين القانتين، واجعلني ممن يستجاب دعوتهم وتوبتهم، واملأ قلبي بالنور، وأذهب همي، وابعد عني الهم والحزن والأسى، واجعل لي مخرجاً من كل ضيق.

شاهد ايضآ: دعاء الرزق

ما حكم الدعاء في يوم عاشوراء؟

يبحث الكثير من المسلمين عن حكم الدعاء في يوم عاشوراء، وهل هو مستحب أم غير ذلك، وسوف نوضح ذلك فيما يلي:

  • إن الدعاء في يوم عاشوراء من الأمور المستحبة والتي يجب المواظبة عليها، وصوم هذا اليوم والدعاء فيه لهما الكثير من الأجر والثواب من الله عز وجل.
  • يوم عاشوراء من الأيام العظيمة، وتكثر فيه ساعات الاستجابة والقبول لذلك يجب اغتنام جميع الأوقات في الطاعات والدعاء، وأن نلتزم بأداء العبادات حتى ننال من خيرات هذا اليوم.
  • ما يدل على فضل هذا القوم قول النبي صلى الله عليه وسلم ( صِيامُ يومِ عَرَفَةَ، إِنِّي أحْتَسِبُ على اللهِ أنْ يُكَفِّرَ السنَةَ التي قَبلَهُ، والسنَةَ التي بَعدَهُ، وصِيامُ يومِ عاشُوراءَ، إِنِّي أحْتَسِبُ على اللهِ أنْ يُكَفِّرَ السنَةَ التِي قَبْلَهُ).

شاهد ايضآ: دعاء للميت

فضل الدعاء في يوم عاشوراء

إن الدعاء في العموم له الكثير من الفضائل التي لا تعد ولا تحصى وهو من العبادات التي حثنا عليها النبي صلى الله عليه وسلم وسوف نوضح ذلك بالتفصيل فيما يلي:

  • إن عبادة الدعاء تعد من مظاهر طاعة الله عز وجل والامتثال لأوامره سبحانه وتعالى، كما أنه من مظاهر لجوء المخلوق للخالق والاستعانة به في جميع الأمور والتوكل عليه.
  • كما أن الدعاء يخلص العبد من الكثير من الصفات السيئة مثل الغرور والكبرياء، والدليل على ذلك قول الله سبحانه وتعالى في سورة غافر( وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ).
  • وقد نوه النبي صلى الله عليه وسلم في سنته المشرفة أن الدعاء من أكرم العبادات التي تزيد الصلة بين العبد والله سبحانه وتعالى، كما أنها الله يغفر للداعي ذنوبه ومعاصيه ويزيد من حسناته.
  • بالدعاء يرفع الله درجات العبد، ويخلصه من البلاء، والسخط والغضب، فيجب المواظبة عليه والإكثار منه.

شاهد ايضآ: دعاء للمريض

  • اللهم طهر قلوبنا من النفاق واجعلنا من المنصورين أينما تولينا، اللهم اصرف من حياتنا الحاقدين والحاسدين والذين لا يريدون لنا الخير.
  • اللهم انثر على حياتنا فيضًا واسعًا من بركتك، اللهم أزل الرياء من قلوبنا واجعلنا نتمنى الخير لغيرنا، كما نتمناه لأنفسنا.
  • أسألك يا مالك الملك أن تصرف عن حياتنا كيد الشيطان وحقد الفجار، واجعلنا من الذين يبغون رضاك يا رحمن.
  • اللهم ثبت قلوبنا على دينك واحشرنا في ظلك يوم لا ظل إلا ظلك، اللهم اسقنا من يد النبي شربة هنيئة لا نظمأ بعدها أبدا.
  • يا غفور يا رحيم يا ودود أزل البلاء من حياتنا، وانصرنا على كل من ظلمنا وقنا واصرف عنا شر ما قضيت يا جبار.

دعاء يوم عاشوراء كامل

1- اللّهُمَّ إنّي أسألُكَ الْيُسْرَ بَعْدَ الْعُسْرِ ، وَ الْفَرَجَ بَعْدَ الْكَرْبِ ، وَ الرَّخاءَ بَعْدَ الشِّدَةِ ، اللّهُمَّ ما بِنا مِنْ نِعْمَةٍ فَمِنْكَ ، لا إله إلّا أنتَ ، أَسْتَغْفِرُكَ وَ أتُوبُ إلَيْكَ.

2- لا إله إلا الله، الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل اثم، اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين”.

3- سيِّدُ الاستغفارِ: « اللَّهمَّ أنتَ ربِّي، لا إلَهَ إلَّا أنتَ، خَلقتَني وأَنا عبدُكَ، وأَنا على عَهْدِكَ ووعدِكَ ما استَطعتُ، أبوءُ لَكَ بنعمتِكَ، وأبوءُ لَكَ بذَنبي فاغفِر لي، فإنَّهُ لا يغفِرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ من شرِّ ما صنعتُ، إذا قالَ حينَ يُمسي فماتَ دخلَ الجنَّةَ – أو: كانَ من أَهْلِ الجنَّةِ – وإذا قالَ حينَ يصبحُ فماتَ من يومِهِ مثلَهُ».

4- اللهم إنى أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد نبى الرحمة، يا محمد إني أتوجه بك لربك فتقضى حاجتى، ثم اذكر حاجتك.

5- «اللهمَّ إياكَ نعبُدُ ولكَ نُصلِّي ونَسجُدُ وإليكَ نَسْعَى ونَحْفِدُ نرجو رحمتَكَ ونخشى عذابَكَ إنَّ عذابَكَ بالكافرينَ مُلْحِقٌ اللهمَّ إنَّا نستعينُكَ ونستغفرُكَ ونُثْنِي عليكَ الخيرَ ولا نَكْفُرُكَ ونُؤمنُ بكَ ونخضعُ لكَ ونَخلعُ من يَكْفُرُكَ».

6- «اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ العافيةَ في الدُّنيا والآخرةِ اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ العفوَ والعافيةَ في دِيني ودُنياي وأهلي ومالي اللَّهمَّ استُرْ عَوْراتي وآمِنْ رَوْعاتي اللَّهمَّ احفَظْني مِن بَيْنِ يدَيَّ ومِن خَلْفي وعن يميني وعن شِمالي ومِن فَوقي وأعوذُ بعظَمتِكَ أنْ أُغتالَ مِن تحتي».

7- اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ.

8- اللَّهُ رَبِّي لا شَرِيكَ لَهُ .

9-  «اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لا أشرك به شيئًا».

10- اللهم بلطيف صنعك في التسخير، وخفي لطفك في التيسير، الطف بي فيما جرت به المقادير، واصرف عني السوء إنك على كل شيء قدير.

ذكرنا في هذا المقال دعاء يوم عاشوراء مكتوب، فيجب أن نقتدي بالنبي صلى الله عليه وسلم فقد كان كثير الدعاء ويصوم هذا اليوم، حيث أنه يكفر ذنوب عام كامل قد مضى، لذلك يجب اغتنام الفرصة حتى يكفر الله سيئاتنا ويبدلنا إياها حسنات، ونكون من العتقاء من النار بإذن الله.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور