دعاء لهداية النفس إلى الصراط المستقيم

judy2242015 29 أغسطس 2022 , 18:16 آخر تحديث : أغسطس 2022 , 18:21

دعاء لهداية النفس إلى الصراط المستقيم، يتمنى الكثير من المسلمين أن يحصلوا على الهداية، فالهداية من النعم العظيمة التي يمنحها الله للإنسان، وتنفعه في كل من الدنيا وكذلك الآخرة، وكذلك الهداية هي النعمة الذي تبقى وتظل للإنسان بينما يزول كل شيء تدريجياً بمرور الوقت سواء كان ذلك المال أو البنون أو غير ذلك من النعم.

شاهد ايضآ: دعاء الاستخارة

دعاء لهداية النفس إلى الصراط المستقيم

دعاء لهداية النفس إلى الصراط المستقيم

إن الهداية عبارة عن أن يكون الإنسان على دراية بطريق الصلاح والحق، وعندما ينعم الله على الإنسان بنعمة الهداية يلتزم بقيام الكثير من الأعمال الصالحة ويكون من المتقين وهذا هو دعاء لهداية النفس إلى الصراط المستقيم:

  • اسألك يا الله أن تهدي قلبي، وأن تغيثني فأنت المغيث، وابعدني يا الله عن طريق السوء، ولا تعلقني بالدنيا وشهواتها، وقربني من الأعمال التي ترضيك عني يا الله، وارحمني برحمتك الواسعة يا أرحم الراحمين.
  • اللهم استرني فوق الأرض، وتحت الأرض، وأمتني وأنا ساجد يا الله، وقلبي خاشع لك، وأحسن خاتمتي يا رب العالمين، اجعل عملي يا الله خالص لوجهك المنير وابعدني تماماً عن النفاق والرياء.
  • اللهم اغفر لي ذنوبي وجميع هفواتي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، واجعلني من الصالحين المتقين، واجعلني أبكي من الخشية والخشوع ولا تعلق قلبي بغيرك يا الله، واجعل قلبي ينبض بذكرك وخشيتك.
  • أدعوك يا الله أن تشرح صدري للإيمان، وخذ بيدي إلى طريق التقوى، وارزقني برزقك الحلال، ولا تجعلني في احتياج أحد سواك.

شاهد ايضآ: دعاء الصباح

كيف تكون الهداية إلى الله تعالى؟

هناك بعض الأشياء التي يجب على المؤمن اتباعها والالتزام بها حتى ينعم الله عليه بنعمة الهداية وسوف نوضح ذلك فيما يلي:

  • تتمثل الهداية إلى الله تعالى عن طريق أن يخلص في أعماله، وتكون جميعها خالصة لوجه الله عز وجل، والبعد التام عن النفاق، كما يجب الإكثار من توحيد الله، وأن يتقن العبد في العبادة والتضرع لله عز وجل.
  • إن الدعاء من الشروط الأساسية للهداية، ولا ينبغي الدعاء في الأوقات العصيبة فقط، بل يتم الدعاء أيضا في أوقات الرخاء والسعادة، ويجب أن يخشع العبد في الدعاء ويكون صادق فيه.
  • ينبغي على العبد أن يتوب لله عز وجل ويندم على جميع ما بدر منه من ذنوب ومعاصي، كما يكثر من الاستغفار، وتلاوة القرآن الكريم، والقراءة في سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم، فهذا يساعد على الهداية.
  • يجب على الإنسان أن يجاهد نفسه، ويبعدها تماما عن طريق الفتن، ووسوسة الشيطان، وأن يكثر من ذكر الله سبحانه وتعالى اقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم.

شاهد ايضآ: دعاء للمريض

بعض العقبات التي تمنع من الهداية

توجد الكثير من الأشياء التي تعد عقبة بين العبد والهداية، وتجعله يسير في طريق الباطل والفساد ويجب الابتعاد عن هذه الأشياء على الفور حتى يحظى العبد بهداية الله عز وجل ويكن من الصالحين ومنها:

  • إن الإنسان الذي تسيطر عليه الصفات المذمومة السيئة مثل الغل والحقد والحسد، يغضب الله عليه ويبعده عن طريق الحق والهداية فيجب الابتعاد عن هذه الصفات البعد التام.
  • من العقبات التي تمنع الهداية هي اتباع طريق الشهوات والفتن، وحب المادة، فمن يفعل ذلك يكون صاحب نفس ضعيفة للغاية، ولا يستطيع السيطرة على شهواته.
  • كما أن أصحاب القلوب المريضة والمتكبرين الذين لا يتقبلون النصيحة من غيرهم، بسبب امتلاكهم للجاه والشأن يحرمهم الله من الهداية، فيجب تجنب هذه الأشياء والتقرب من الله عز وجل بفعل الأعمال الصالحة.

شاهد ايضآ: دعاء للميت

دعاء الهداية والتوبة مكتوب

والهداية الى الله هو أمر شامل قيام الفرد بالعبادات بشكل جيد نحو الله تعالى بجانب سلوكه المتميز، وبالتالى يصل به في النهاية إلى رضا الله تعالى والفوز بالجنة والابتعاد عن النار اليكم دعاء الهداية والتوبة مكتوب.

  • اللهم إني أدعوك باسمك الأجل الأعز وأدعوك اللهم باسمك الأحد الصمد وأدعوك اللهم باسمك العظيم الوتر وأدعوك اللهم باسمك الكبير المتعال الذي ملأ السماوات والأرض. اللهم اني أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك واسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك واسألك برحمتك التي وسعت كل شئ أن تيسر ل (اسم الشخص الذي تدعو له بالهداية) هدايته وصلاحه وتيسر جميع أموره لينال مراده وتوفقه لما تحبه وترضاه.
  • اللهم اهده و تب عليه، اللهم اجعله هاديا مهديا. اللهم اشرح صدره للحق. اللهم وفقه. اللهم خذ بناصيته إلى البر والتقوى. اللهم رده إليك ردا جميلا و نور قلبه لايمانك و طاعتك.
  • اللهم اره الحق حقا و ارزقه اتباعه و اره الباطل باطلا و ارزقه اجتنابه. الله اكفه بحلالك عن حرامك و بفضلك عن من سواك. اللهم احسن خاتمته و تقبله بالقبول الحسن و اعذه من عذابك و نارك و شر عبادك و اعذه و احفظه من شر نفسه و شر عبادك.
  • اللهم قربه اليك بالطاعات و ابعده عن معاصيك و اخرجه من الظلمات الى النور. اللهمّ ردّه ردّا جميلا. اللهمّ أقم قلبه و لا تزغه. اللهمّ إجعله على صراط مستقيم و ثبته على دينك و لاتضله يا الهي.
  • اللهم امرتنا بالدعاء و وعدتنا بالاجابة , اللهم هذا دعائنا بين يديك و بفضلك فاستجب و انت ارحم الراحمين.

ذكرنا في هذا المقال دعاء لهداية النفس إلى الصراط المستقيم، فالهداية هي غاية جميع المسلمين، لذلك ينبغي عليهم الإكثار من الدعاء في جميع الأوقات والظروف، وفي وقت السجود أثناء الصلاة، وعند سقوط الغيث والمطر وفي ليلة القدر وغير ذلك من الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء حتى يفوز المسلم بالجنة وبرضا الله عز وجل.

رائج في قسم ادعية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.