يعتبر البصل الأبيض من الأطعمة الغنية بالفيتامينات مثل فيتامين ج، فيتامين ب5 بالإضافة إلى أنه يحتوي على كمية كبيرة من المعادن مثل الكالسيوم، المنغنيز، الماغنسيوم والبوتاسيوم كما يحتوي أيضًا على كمية قليلة من الحديد كما يحتوي على مجموعة متنوعة من  مضادات الأكسدة مثل الكيرسيتين وغيرها، تابعونا في هذا المقال وسوف نوضح فوائد البصل الأبيض بالتفاصيل.

فوائد البصل الأبيض

للبصل الأبيض العديد من الفوائد وسوف نوضح بعض هذه الفوائد في النقاط التالية:

وعلى سبيل المثال فإن البصل الأبيض له دور قوي وفعال في خفض نسبة السكر في الدم، وبناءً على ذلك فإنه ينصح بتناول البصل الأبيض لمرضى السكر حتى يساعدهم في تعديل نسبة السكر في الدم.

ومن الجدير بالذكر أن مرضى السكر لابد أن يقوموا بقياس السكر في الدم بانتظام،حتى يطمئنوا على معدل السكر وتأثير البصل الأبيض عليه.

ومن جهة أخرى فإنه يساعد في خفض معدل ضغط الدم، وقد أثبتت الدراسات أن قشرة البصل تحتوي على مركب الكيرسيتين الذي يساعد في خفض مستوى ضغط الدم.

وعلاوة على ذلك فإن تناول البصل يساعد في تقليل فرصة الإصابة بتصلب الشرايين، وكذلك فإن البصل الأبيض يساعد في تقليل اضطرابات المعدة، ويخفف من نزلات البرد.

كما أنه يعمل على تخفيف التهاب الشعب الهوائية، ويساعد في التئام الجروح، ويساعد في تخفيف ورم الحلق والفم، ويساعد أيضًا في فتح الشهية ولذلك ينصح بتناوله لزيادة الوزن، علاوة على أنه يقلل فرصة الإصابة بالسعال.

فوائد أخرى للبصل الأبيض

  • تحسين القدرة على النوم لأنه يحتوي على أحماض أمينية تعمل كمهدئ طبيعي يساعد على النوم العميق.
  • كما أنه يساعد في محاربة الجراثيم والبكتريا.
  • علاوة على أنه يساهم بشكل كبير في تقوية الجهاز المناعي.
  • ومن جهة أخرى فهو يساعد في تقليل الإصابة بالأمراض الفيروسية.
  • وتحسين كثافة العظام وخصوصًا لدى كبار السن.
  • كما أن البصل يساعد في تقليل فرصة الإصابة بالسرطانات.
  • وأيضًا يساهم البصل في علاج الشعر من الثعلبة، قشرة الشعر، علاج التهاب فروة الرأس، علاج الحكة.
  • كما يساعد في منع تساقط الشعر كما يعالج هيشان الشعر.
  • علاوة على ذلك فإن للبصل فوائد عديدة للرجال منها زيادة الرغبة الجنسية كما يعمل على تقوية الأعضاء التناسلية.
  • كما يساعد على زيادة مستوى هرمون التستوستيرون.
  • ومن ناحية أخرى فهو يعمل على إنقاص الوزن لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف سريعة الذوبان التي تساعد على الشبع.
  • كما يساعد على تقليل نسبة الدهون الثلاثية وأيضًا نسبة الكوليسترول في الدم مما يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب.

فوائد البصل الأبيض - ويب طب

كيفية تناول البصل الأبيض

يمكن تناول البصل الأبيض بجانب الطعام، كما يمكن إضافته على السلطات، علاوة على ذلك يمكن تحضيره على شكل شوربة بصل وأخيرًا وليس آخرًا يمكن طهيه مع العديد من الأطعمة.

أضرار البصل الأبيض

كما ذكرنا قوائد البصل العديدة، فمن الجدير بالذكر أن البصل له أيضًا عدة أضرار، وفيما يلي سوف نذكر بعض هذه الأضرار:

وعلى سبيل المثال فإن تناول البصل يسبب النزيف ويزيد من النزف، ولاسيما عند المرضى الذين يعانون من اضطرابات نزفية، ولذلك لا ينصح بتناول البصل الأبيض لهؤلاء الأشخاص.

ومن جهة أخرى فإن تناول البصل الأبيض يقلل نسبة السكر في الدم، ولذلك فإن تناول البصل يمثل خطورة على مرضى السكر المنخفض، حيث إنه من الممكن أن يسبب انخفاض مفاجيء في نسبة السكر في الدم.

وعلاوة على ذلك فإنه يمثل خطورة على مرضى القولون العصبي، حيث إنه يحتوي على مادة الفركتانز التي تسبب ألم في المعدة وقد تسبب انتفاخات وغازات، ولذلك يجب الحد من تناول البصل الأبيض لهؤلاء الأشخاص.

كما أنه خطر في حالة العمليات الجراحية فإن البصل الأبيض يساعد في انخفاض السكر في الدم، ويقلل عملة تخثر الدم وهذا ممكن أن يسبب حدوث نزيف أثناء العمليات الجراحية، ولذلك ننصح بعدم تناول البصل قبل العمليات الجراحية.

أدوية تتعارض إستخدامها مع البصل

مما لا شك فيه أن البصل يؤثر في العديد من المركبات الدوائية ومنها الأتي:

  • الأسبرين.
  • أدوية السكر.

وفي النهاية نكون أوضحنا لكم فوائد البصل الأبيض وأضراره والأدوية التي تتعارض معه، ونتمنى أن ينال المقال إعجابكم، ويشجعكم على الاستفادة أكثر من البصل الأبيض.