مما لا شك فيه أن فيتامين ب 6 أو كما يعرف بالبيريدوكسين هو أحد مجموعة فيتامين ب الشهيرة ويوجد بشكل طبيعي في بعض الأغذية  كما يتم استخدامه في بعض الحالات المرضية مثل فقر الدم، أمراض القلب، قبل الحيض وأيضًا في حالات الاكتئاب وغيرها، هيا بنا في هذا المقال نتعرف أكثر على فيتامين ب6 وعلى فوائد تناوله.

ما هي الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب 6

يوجد فيتامين ب 6 في العديد من الأغذية المتنوعة وسوف نوضح لكم الأطعمة الغنية بفيتامين ب 6 في الأتي :

التونة

تحتوي سمكة التونة على نسبة عالية جدًا من فيتامين ب 6 خاصًة في سمكة التونة ذو الزعنفة الصفراء، علاوة على ذلك فإن 85 جرام من التونة ذات الزعنفة الصفراء المطبوخة تحتوي على 0.9 مليجرام من فيتامين ب 6 وهذا يعادل 45٪ من النسبة اليومية التي يحتاجها الجسم من فيتامين ب 6.

السالمون

تعتبر سمكة السالمون من الأسماك الغنية بفيتامين ب 6 وخاصًة السالمون الأحمر وهو مفيد جدًا لعضلة القلب والغدة الكظرية، والجدير بالذكر أن 85 جرام من سمكة السالمون الحمراء الطازجة تحتوي على 0.9 مليجرام من فيتامين ب 6 وهذا يعادل 30٪ من النسبة التي يحتاجها الجسم يوميًا.

الديك الرومي

يعد لحم الديك الرومي من اللحوم الحمراء التي تحتوي على كمية وفيرة من فيتامين ب 6، علاوة على ذلك فإن 85 جرام من الديك الرومي المشوي يحتوي على 0.4 ميليجرام من فيتامين ب 6 وهذا يعادل 20٪ من إحتياجات الجسم اليومية.

كبده العجل

يعد كبد العجل من الأطعمة الغنية بالفيتامينات بالإضافة إلى ذلك فإن 85 جرام منها يحتوي على 0.9 ميليجرام من فيتامين ب 6 وهذا يعادل 45٪ من احتياجات الجسم اليومية.

البطيخ

كما يعد البطيخ من الفواكه الغنية بالسوائل بالإضافة إلى أنه غني بالفيتامينات فكوب من البطيخ يحتوي على 0.1 ملليجرام من فيتامين ب 6 و هذا يعادل 5٪ من احتياجات جسم الإنسان اليومية.

الأطعمة الغنية بفيتامين B6 - سطور

الحمص

يعتبر الحمص من البقوليات الغنية بفيتامين ب6 بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف فكوب من الحمص يحتوي على 1.1 مليجرام من فيتامين ب 6 وهذا يعادل 55٪ من احتياجات الجسم اليومية.

البرغل

يعد البرغل من الحبوب التي تدخل في الكثير من الأطعمة، فكوب من البرغل المطبوخ يحتوي على 0.2 مليجرام من فيتامين ب6، وهذا يعادل 10٪ من احتياجات جسم الإنسان اليومية لفيتامين ب6.

الجبنة القريش

تعد الجبنة القريش من منتجات الألبان الغنية بالفيتامينات، علاوة على ذلك فإن قطعة قريش تحتوي على 0.2 مليجرام من فيتامين ب6، وهذا يعادل 10٪ من احتياجات الإنسان اليومية.

الأرز الأبيض

كذلك يحتوي 100 الأرز الأبيض المصري المطبوخ على 0.1 مليجرام من فيتامين ب 6، ويعادل هذا 5٪ من احتياجات الجسم اليومية.

القرع

يعتبر القرع أيضا من الفواكه الغنية بالألياف والفيتامينات، فنصف كوب من القرع يحتوي على 0.2 مليجرام من فيتامين ب6، وهذا يعادل 10٪ من احتياجات الجسم اليومية.

السبانخ

تعتبر السبانخ من الخضروات الغنية بالفيتامينات والحديد فنصف كوب من السبانخ المسلوقة تحتوي على 0.1 مليجرام من فيتامين ب6 وهذا يعادل 5٪من احتياجات الجسم اليومية.

البصل

يعد البصل أيضا من الخضروات الغنية بالفيتامينات، حيث إن نصف كوب من البصل المفروم يحتوي على 0.1 مليجرام من فيتامين ب 6 وهذا يعادل 5٪ من احتياجات الجسم اليومية الموصى بها.

صدور الدجاج

كما يعتبر الدجاج مصدر جيد من مصادر فيتامين ب6، حيث إن 85 جرام من صدر الدجاج يحتوي على 0.51 مليجرام من فيتامين ب6.

الموز

يعتبر الموز من الفواكه الغنية بالفيتامينات وتحتوى الموزة الواحدة على 0.43 مليجرام من فيتامين ب 6.

وفي النهاية نكون قد أوضحنا لكم ما هو فيتامين ب6 وأين يوجد وفوائد الأطعمة الغنية بفيتامين ب6، كما نتمنى أن ينال المقال إعجابكم ويشجعكم على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب6 ونرجو أن تنشروة على مواقع التواصل الاجتماعي حتى تعم الفائدة وتنتشر المعلومات الصحيحة والمفيدة بين الجميع ويتفيدوا منها.