سؤال حكم دعاء يوم عاشوراء واستجابته، يبحث عن إجابته العديد، وقد يهمك معرفه أفضل دعاء لهداية الزوج, حيث إن يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم هجرية. وفيه كان يحتفل اليهود بنجاة سيدنا موسى من فرعون فقال رسول الله نحن أولى من اليهود به.وسوف نتناول في هذا المقال ما هو يوم عاشوراء ومعلومات حوله وحكم الدعاء فيه وذلك خلال السطور التالية.ان يوم عاشورا يوم عظيم فيه يكفر الله سيئاتنا فاللهم وفقنا للاعمال الصالحة فيه .

قد يهمك: دعاء الاستخارة

حكم دعاء يوم عاشوراء واستجابته

حكم دعاء يوم عاشوراء واستجابته
حكم دعاء يوم عاشوراء واستجابته

حكم دعاء يوم عاشوراء واستجابته، أنه مستحب الإكثار منه وهو من الأوقات المستجاب فيها الدعاء.لأن المسلم يصوم في هذا اليوم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم” ثلاث لا ترد دعوتهم، الإمام العادل، والصائم حين يفطر، ودعوة المظلوم يرفعها فوق الغمام، وتفتح له أبواب السماء، ويقول الرب عز وجل: وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم وصيام يوم عاشوراء له فضل كبير على المسلمين حيث يغفر فيه ذنوب السنة الماضية والدعاء فيه مستجاب.

قد يهمك: دعاء الرزق

ما حكم دعاء يوم عاشوراء واستجابته

يوم عاشوراء هو يوم نجاة سيدنا موسى من فرعون وعاشوراء مشتقة من الرقم عشرة فهو  اليوم العاشر من شهر محرم في التقويم الهجري. و يصادف أيضا يوم مقتل الحسين (حفيد الرسول عليه الصلاة والسلام) في معركة كربلاء. ويوم عاشوراء يتم الصيام فيه للاحتفال بنجاة سيدنا موسى من فرعون ويسحب فيه الدعاء بكثرة

أفضل وقت للدعاء في يوم عاشوراء

يوم عاشوراء يستحب بكثرة الدعاء فيه والصيام وكثرة صلاة السنن والنوافل وهناك من يصلي في ذلك اليوم مئة ركعة كل ركعة يقرأ سورة الفاتحة مرة وسورة الإخلاص ثلاث مرات وهو من الأوقات المجاب فيها الدعاء ففيه تغفر ذنوب السنة التي قبلها. ومن أفضل أوقات دعاء يوم عاشوراء هو بعد أداء الصلوات الخمس خاصة ما بين التشهد الأخير والتسليم، وأيضا الدعاء وقت الأذان، والدعاء عند السجود في الصلاة، ودعاء الوالد لولده، وعند إفطار الصائم بعد آذانَ المغرب.

قد يهمك: دعاء للميت

افضل دعاء يوم عاشوراء

تعرفنا إلى حكم دعاء يوم عاشوراء واستجابته، وسنذكر أكثر من دعاء فيه: يا الله يا من يملك رحمة واسعة. يا من تكن مطلعا علي ما في النفوس والضمائر والخواطر، يا من لا يعز عنه شئن اللهم اسألك من فيضان نعمك وفضلك، وقبضة من نورك، اللهم إني أسألك أنسا وفرجا من فيض كرمك، اللهم يا من بيده الأمر كله ومقاليد كل الأمور، فأوهب لنا ما تقر أعيننا به، اللهم أغننا عن سؤال غيرك، يا واسع الكرم وذو حسن الشيم، نحن واقفون ببابك، ومنتظرين جودك الواسع يا كريم.

صور دعاء يوم عاشوراء واستجابته

اللهم ملك السموات السبع ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، وأنت الظاهر ليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس من دونك شيء، يا منزل التوراة، ومنزل الإنجيل، والفرقان يا فالق الحب والنوى، اللهم نعوذ بك من كل شيء آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول و ليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس من بعدك شيء. اقض الدين عنا وأغننا من الفقر.

اللهم أرجو رحمتك، اللهم لا تكلني إلي نفسي طرفة عين، اللهم اصلح شاني كله، لا اله إلا أنت.

اللهم اسألك الهدى والغنى والتقى والعفاف، اللهم يسر لي اليسري وجنبني العسرى، اللهم ارزقني طاعتك ورضاك، اللهم استودعتك نفسي وأهلي وأحبابي والمسلمين ديننا وأماناتنا وأقوالنا وأفعالنا وأبداننا وجميع ما أنعمت به علينا.

قد يهمك: دعاء للمريض

دعاء الصيام في يوم عاشوراء

إنَّ دعاء الصيام في يوم عاشوراء دعاء مبارك وله فضل عظيم، إذ يمكن للمسلم أن يدعو ويسأل الله تعالى بما تيسَّر من دعاء مشروع ومأثور، ولا سيما إذا كان صائمًا في يوم عاشوراء، وفيما يأتي سوف نذكر مجموعة من الأدعية المشروعة والمستحبة في هذا اليوم :

  • اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار، وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى، ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل خطاياي بالماء والثلج والبرد، ونقِّ قلبي ونفسي من الخطايا كما ينقَّى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم.
  • اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك .
  • اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك .
  • اللهم ربنا لك الحمد أنت قيّم السماوات والأرض، ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، أنت الحق، وقولك الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك الحق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك خاصمت، وبك حاكمت، فاغفر لي: ما قدمت، وما أخرت، وأسررت، وأعلنت، وما أنت أعلم به مني، لا إله إلا أنت .
  • اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرًا .

ومن خلال السطور السابقة عرفنا حكم دعاء يوم عاشوراء واستجابته، وهو أن يوم عاشوراء هو يوم العاشر من شهر محرم ويصومه المسلمين للاحتفال بنجاة سيدنا موسى من فرعون ويكثر فيه الصلاة والدعاء وهو يغفر ذنوب السنة التي قبله والدعاء فيه مجاب بإذن الله.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور