الدعاء هو عبادة من العبادات المفروضة على كل مسلم خاصة الادعية التي يستحب الدعاء بها بعد أداء الفروض الخمسة . فيقول الله سبحانه وتعالي ” بسم الله الرحمن الرحيم وقال ربكم ادعوني استجب لكم “غافر 60. وايضا في الاية الكريمة ” وإذا سألك عبادي عني فاني قريب اجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون “ البقرة  186 وفي الدعاء يطلب العبد من ربه ويرجوه ويسأله في كافة أمور حياته وأفضل الاوقات للدعاء هو بعد أداء الصلوات الخمس.والان لا تدع الشيطان يمنعك عن قراءة دعاء ما بعد الصلاة لان فضله عظيم .

أهمية الدعاء في حياة المسلم

ويعتبر الدعاء من أفضل العبادات التي يحبها الله سبحانه وتعالى لأنها تكون خالصة له . ويعتبر الدعاء ايضا شكر وحمد لله سبحانه وتعالى لافضاله ونعمه علينا ، كما أن الدعاء هو الوسيلة للطلب والرجاء من الله سبحانه وتعالى.

وهناك مجموعة من الادعية التي يستحب الدعاء بها بعد اداء الفروض الخمسة وقد تكون مستجابة باذن الله تعالي كما انها سوف تكون عادة جميلة تزيد من حسنات الإنسان.

ادعية من  المستحب الدعاء بها بعد أداء الفروض الخمسة

يفرض على المسلم خمس صلوات يوميا تبدأ بصلاة الفجر ثم صلاة الظهر يتبعها صلاة العصر ثم المغرب ثم العشاء . والصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام وأول ما يحاسب عليه المسلم في قبره وهي كانت على المسلمين كتابا موقوتا أي مرتبطة بمواعيد محددة.

ويجب على كل مسلم الالتزام بها في مواعيدها وادائها بخشوع ورغبة في إرضاء الله سبحانه وتعالى والتقرب منه.

ومن هذه الأدعية

استغفر الله ، استغفر الله استغفر الله.

وهناك أيضا اللهم لا اله الا انت وحدك لاشريك لك، لك الملك ولك الحمد وانت على كل شئ قدير.

ومن الدعاء ايضا الباقيات الصالحات وهي سبحان الله والحمد لله والله اكبر ولا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير.

 اللهم يارب العالمين اللهم اني اسالك علما نافعا، ورزقا حلالا طيبا وعملا متقبلا وذلك بعد الانتهاء من  السلام لصلاة الفجر.

أفضل الأدعية التي تقال بعد أداء الصلوات الخمس:

من أفضل الدعاء هو قراءة سورة الإخلاص ” بسم الله الرحمن الرحيم قل هو الله أحد ، الله الصمد ، لم يلد ولم يولد ، ولم يكن له كفوا احد ” وقراءة سورة الفلق ” بسم الله الرحمن الرحيم قل اعوذ برب الفلق ، من شر ما خلق ، ومن شر غاسق اذا وقب ، ومن شر النفاثات في العقد ، ومن شر حاسد اذا حسد ” وقراءة سورة الناس ” بسم الله الرحمن الرحيم قل اعوذ برب الناس، ملك الناس ،اله الناس ،من شر الوسواس الخناس،الذي يوسوس في صدور الناس، من الجنة والناس “

وهذه السور الكريمة تقال ثلاث مرات بعد أداء  صلاة الفجر والمغرب ومرة في الصلوات الأخرى مع قراءة اية الكرسي .

دعاء الانبياء بعد أداء الصلوات الخمس

قراءة سورة الإخلاص ( قل هو الله أحد ……) مرة واحدة

قراءة سورة الفلق ( قل أعوذ برب الفلق ……….) مرة واحدة

قراءة سورة الناس ( قل أعوذ برب الناس ……….) مرة واحدة

ولكن يتم قراءتها ثلاث مرات بعد صلاة الفجر والمغرب.

بعض الادعية التي تقال عقب الصلوات الخمس

اللهم اعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.

اللهم اني اعوذ بك من الهم والحزن واعوذ بك من  الجبن والبخل وأعوذ بك من ان ارد الى ارذل العمر ،واعوذ بك من فتنة الدنيا ، وأعوذ بك من عذاب القبر.

سبحان الله 33 مرة والحمد لله 33 مرة والله أكبر 33 مرة لااله الا الله 33 مرة.

و أجمل دعاء يمكن أن تدعو به بعد أداء الصلوات الخمس هو

روى ابن داود وابن حبان أن الرسول عليه افضل الصلاة والسلام كان يقول بعد أداء صلاة الفجر والمغرب ” اللهم اجرني من النار 7 مرات “.