هناك دعاء سريع الاستجابة عند صعود جبل الصفا والمروة وهذا الدعاء يبحث عنه الكثير من الحجاج والمعتمرين. السعي بين جبلي الصفا والمروة من أهم مناسك الحج والعمرة والسعي في اللغة العربية معناها المشي السريع وموقع جبلين الصفا والمروة هو شرق المسجد الحرام.

والدعاء عند صعود جبل الصفا والمروة والسعي بينهم هو سنة نبوية شريفة مباركة والدعاء عند السير بين الجبلين يكون مستجاب باذن الله. ان الدعاء علي الصفا والمروة هو التكبير فيقال في كل مرة تصعد فيها علي الصفا والمروة.

أهمية الدعاء عند الصعود لجبل الصفا والمروة:

من اختارهم الله سبحانه وتعالي لاقامة شعائر ومناسك الحج أو العمرة دائما ما يبحثون عن أفضل الادعية التي يجب الدعاء بها خاصة عند الصعود لجبلي الصفا والمروة تكمن أهمية الدعاء عند السعي بين الصفا والمروة وهو سنة نبوية طيبة مباركة كان يقوم بها رسولنا الكريم والادعية في هذا المكان انها  مستجابة باذن الله وفيها يغفر الله الذنوب جميعها.

والسعي بين الصفا والمروة هي شعيرة مقدسة سنة عن السيدة هاجر لأنها كانت تسعى بين الجبلين للبحث عن الماء لسيدنا إسماعيل عليه السلام.

السنة النبوية الشريفة في الدعاء عند الصعود لجبل الصفا والمروة:

الصفا والمروة جبلان شرق المسجد الحرام وقد اكتسبا قدسيتهما عندما قام سيدنا ابراهيم بترك السيدة هاجر بين الجبلين في واد ليس به زرع ولا ماء تنفيذا لأمر الله تعالى ومن شدة بكاء سيدنا اسماعيل قامت السيدة هاجر بالسعي بين الجبلين والسعي مقصود به المشي سريعا ما بين المشي السريع والجري .ومن هنا تدفق ماء زمزم.

ورسولنا الكريم عندما يدعوا وهو بين الصفا والمروة كان يتجه في استقبال الكعبة ثم يقوم بالتكبير الله اكبر الله اكبر الله اكبر ولله الحمد الله أكبر على ما هدانا والحمد لله على ما أولانا لا إله إلا الله له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير ثم يدعو بما في قلبه.

الدعاء عند الصعود جبل الصفا والمروة:

اللهم يا كريم إني أسألك من موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك واسألك السلامة من كل ذنب والفوز بالجنة والنجاة من النار. ربنا يا كريم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا وارحمنا من عذاب النار اللهم اغفر وارحم واعف عنا وارحمنا واكرمنا وتجاوز عن سيئاتنا اللهم أنت العزيز الكريم.

اللهم الواهب المعطاء اسئلك التقى والغنى والهدى.اللهم اعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك. لا اله الا الله وحده لا شريك له ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. اللهم اسألك العفو والعافية ياكريم.

الدعاء المذكور أثناء السعي بين الصفا والمروة:

الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام وهو فرض على كل شخص بالغ قادر ماديا وبدنيا للقيام بشعائر ومناسك الحج .

والمقصود بالسعي هو المشى سريعا ما بين المشي سريعا والجري او الهرولة ويقال الهرولة هنا تقتصر فقط علي الرجال وأثناء السعي يدعو المسلم بالقول” اللهم إني أسألك موجبات رحمتك و مغفرتك والسلامة من كل ذنب أو إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة اللهم جنبنا عذاب النار“، وايضا يقول (ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة وقنا عذاب النار ، اللهم اغفر لنا وارحمنا وتجاوز عما تعلم يا عزيز يا كريم ).

ادعية مستجابة بين الصفا والمروة بأمر الله

الهي اني اسالك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك الهي اني اسألك الغني والتقى والهدى والعفاف اللهم تقبل من وعافنا واعف عنا.

كان النبي صلى الله عليه وسلم اذا صعد جبل الصفا كبر عليها وكرر قوله لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير، لا اله الا الله وحده أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده يكرر ذلك مع التكبيرات ثلاث مرات مع الدعاء.