أجمل 8 أدعية عند أداء صلاة الحاجة وعدد ركعاتها كثيرا ما يلجأ المرء المسلم لقضاء حوائجه بكثرة الصلاة والدعاء واللجوء إلى الله وصلاة الحاجة أوصانا بها رسولنا الكريم وهي من النوافل التي يتقرب بها العبد من ربه. وفيها يتوسل العبد لربه لفك كربه وقضاء حاجته بالدعاء الذي هو من احب العبادات عن الله سبحانه وتعالى وصلاة الحاجة سنة عن سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم.

حكم صلاة الحاجة وعدد ركعاتها

دعاء صلاة الحاجة مكتوباللهمّ إنّي أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كلّ بر والسلامة من كلّ إثم أسألك ألّا تدع لي ذنباً إلا غفرته ولا هماً إلّا فرّجته.
دعاء صلاة الحاجة لتيسير الزواجيا مفرج الكربات ويا سامع الأصوات من فوق سبع سماوات ويا فاتح خزائن الكرمات ويا مال حوائج جميع المخلوقات ويا ملأ نوره الأرض والسماوات.
دعاء صلاة الحاجة لفك الكرباللهم لا تدع لي ذنباً إلّا غفرته، ولا همّاً إلا فرجته، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.

صلاة الحاجة هي سنة ومن النوافل وذكر بعض العلماء أن عدد ركعاتها ركعتين، وهناك من ذكر ان عدد ركعاتها أربع ركعات-الحنفية-.

فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” من كانت له حاجة فليتوضأ فليحسن الوضوء، ثم يصلي ركعتين، ثم ليثن على الله، وليصل على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم ليقل: لا اله الا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

طريقة اداء صلاة الحاجة

دعاء صلاة الحاجة لفك الكرب, صلاة الحاجة عدد ركعاتها ركعتان ومن الممكن ان تكون أربع ركعات. وفيها يبدأ المسلم بنية القيام لأداء صلاة الحاجة ثم يحسن الوضوء وبعدها يصلي ركعتين من دون الفريضة. ثم يقوم بالصلاة والسلام على سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم.ثم يقول لا اله الا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم والحمد لله رب العالمين.ثم استكمال دعاء قضاء الحاجة الذي سنورده فيما بعد.

أجمل أدعية عند أداء صلاة الحاجة

قال رسول الله صلى عليه وسلم من كانت له عند الله حاجة فليحسن الوضوء ثم يصلي ركعتين وليثن على الله ثم يصلي على النبي ويقول لا اله الا الله الحليم الكريم ويتبعه سبحان الله رب العرش العظيم ، وبعدها يقول الحمد لله رب العالمين.

دعاء صلاة الحاجة بعد التسليم, الله ربي اني اسألك من موجبات رحمتك ومن عزائم غفرانك واسألك غنيمة كل بر واسألك السلامة من كل ذنب اللهم لا تدع لي ذنبا الا غفرته لي ولا هما الا فرجته.

  • اللهم انت قاضي حاجاتي اللهم اني اسألك تدبير امور الدنيا والاخرة يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا من تحيط بكل شئ علما ويامن تحصي عدد كل شئ يالله يا عالما بكل ما مضى وبكل ما هو آت اللهم اسالك بقدراتك على كل شئ و استغنائك عن جميع ما خلقت.
  • دعاء صلاة الحاجة ابن باز, اللهم ساعدني في قضاء حاجتي وعلي تنفيس كربتي اللهم اخرجني من حيرتي – ثم ذكر حيرته-.
  • الله يا مفرج كرب مخلوقاتك ويا سامع الاصوات من فوق السماوات السبع اللهم يا مالك خزائن الكرمات ومالك حوائج مخلوقاتك ويا من ملأ نوره السماوات الارض اقض حاجاتي وفك كربتي.
  • دعاء صلاة الحاجة, يارب يا بديع السماوات والارض يا ذا الجلال والاكرام يا من تكون صريخ المستصرخين ويا غياث للمستغيثين ويا كاشف السوء – ثم يذكر حاجته-.
  • اللهم يا مالك السبع سماوات الله يا كاشف الغم ويا من تفرج الهم الله فك كربتي ويسر لي امري واقضي حاجتي.

شروط الاستجابة للادعية عند أداء صلاة الحاجة

إحسان الوضوء – التوجه للقبلة – التضرع والخشوع والتذلل في الدعاء- بدء الدعاء بالصلاة والسلام على سيدنا محمد، إخلاص النية لله والتوبة والبعد عن أي شئ مكروه وأي معصية تغضب الله، ختم الدعاء بالصلاة والسلام على سيدنا محمد.

وقت صلاة الحاجة

صلاة الحاجة ليس لها أوقات محد سواء بالليل او النهار. فعندما يشعر المرء بالهم والكرب والابتلاء فانه يلجأ الى الله سبحانه وتعالى بالصلاة والدعاء ليزيل عنه همه.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور