دعاء للأنبياء لتفريغ الهم مكتوب حصر دعاء للأنبياء لتفريغ الهم مكتوب، هو موضوعنا اليوم وفيه نتناول أكثر من دعاء لبعض الأنبياء عليهم السلام، يمكن ترديدها لتفريغ الهم، وذلك لتوفير المعلومات اللازمة للمسلمين المكروبين ويبحثون عن الوسيلة الصحيحة لتفريغ همومهم وفك كربهم وذلك بالعودة لأدعية الأنبياء والرسل الذين نعدهم قدوتنا ومثلنا الأعلى في الحياة حيث نقتدي بهم في كل أمور حياتنا. ونحن كمسلمين من أهم أركان إيماننا هو الإيمان بجميع الأنبياء والرسل والاقتداء بهم.

دعاء للأنبياء لتفريغ الهم مكتوب

الأنبياء والرسل هم خير الناس وأفضل الناس فقد اصطفاهم الله سبحانه وتعالى من جميع البشر ولذلك فيجب أن تكون قدوتنا في الحياة هم الأنبياء والرسل، ومن المعروف أن الأنبياء والرسل هم بشر مثلنا وكانوا يمرون بمواقف ابتلاءات وأوقات شدة وكرب كسائر البشر فكانوا يلجأن إلى الدعاء والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى. فنحن جميعا مر علينا دعاء سيدنا إبراهيم عندما تعرض للحرق ودعاء سيدنا يونس عندما كان في بطن الحوت دعاء سيدنا يعقوب الذي ابيضت عيناه من البكاء.

فضل دعاء للأنبياء لتفريغ الهم مكتوب

إن استخدام الدعاء بصيغة دعاء الأنبياء هو مستجاب بأمر الله تعالي.ومن المعروف أن الأنبياء والرسل من اكثر الناس قربا إلى الله سبحانه وتعالى، وعلى هذا استخدام دعائهم يرجح الاستجابة إن شاء الله. كما أن دعاء الأنبياء يشرح الصدر ويزيل الهموم ويريح القلب ويفك الكرب بإذن الله. ويساعد على التقرب إلى الله واكتسب رضا الله.

عدد الأنبياء في القرآن

جعل الله سبحانه وتعالى لكل أمة رسول كما ذكر في كتابه الشريف” ولقد بعثنا في كل أمة رسولا”. وسيدنا محمد أرسل للناس أجمعين ولعموم البشر كما قال تعالى” وما أرسلناك إلا كافة للناس بشيرا ونذيرا”. ولقد ورد في القرآن الكريم ذكر عدد 25 نبيا ومنهم سيدنا آدم، وهود، ويونس وصالح وشعيب وإبراهيم وإسماعيل ويوسف وإدريس وموسى وعيسى وذو الكفل وسيدنا محمد. وكما أوضحنا من قبل أن الأنبياء تعرضوا لأوقات شدة وكرب ومحن شديدة فقد لجأوا للدعاء والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى.

صيغة دعاء للأنبياء لتفريغ الهم مكتوب

  • دعاء سيدنا إبراهيم الخليل “لا تخزني يوم يبعثون” الشعراء 87، وأيضا “رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء”إبراهيم 40.
  •  كذلك “رب ابعث فيهم رسولا منهم يتلوا عليهم آياتك ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم إنك أنت العزيز الحكيم”البقرة 129.
  • دعاء سيدنا يونس (ذي النون)”لا اله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”.
  • دعاء سيدنا سليمان”قال رب اغفر لي وهب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي إنك أنت الوهاب” ص 35
  • دعاء سيدنا يوسف”قال رب السجن أحب إلي ما يدعونني إليه وإلا تصرف عني كيدهن اصب إليهن واكن من الجاهلين” يوسف 33.
  • دعاء سيدنا موسى”رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري، واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي”طه 25.

اجمل ما دعا به الرسل

دعاء إسماعيل وإبراهيم {وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (127) رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (128) رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ العَزِيزُ الحَكِيمُ (129)} [البقرة :127-129].

دعاء شعيب صلى الله عليه وسلم: {وَسِعَ رَبُّنَا كُلَّ شَيْءٍ عِلْماً عَلَى اللّهِ تَوَكَّلْنَا رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ} [الأعراف : 89].

دعاء موسى صلى الله عليه وسلم: {قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ} [القصص : 16].

{قَالَ رَبِّ بِمَا أَنْعَمْتَ عَلَيَّ فَلَنْ أَكُونَ ظَهِيراً لِّلْمُجْرِمِينَ} [القصص : 17].

أفضل أدعية الأنبياء لتفريغ الهم وفك الكرب

  • دعاء سيدنا موسى” قال رب إني ظلمت نفسي فاغفر لي فغفر له انه هو الغفور الرحيم” القصص 16.
  • دعاء شعيب “وسع ربنا كل شيء علما على الله توكلنا ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وانت خير الفاتحين” الأعراف 89.
  • دعاء سيدنا نوح” رب إن ابني من أهلي وإن وعدك الحق وأنت احكم الحاكمين” هود 45.
  • وأيضا قال “قال رب إني أعوذ بك أن أسالك ما ليس به علم وألا تغفر لي وترحمني أكن من الخاسرين” هود 47.
  • وكذلك “فإذا استويت أنت ومن معك على الفلك فقل الحمد لله الذي نجانا من القوم الظالمين” المؤمنون 28.

وختاما نكون قد ذكرنا أكثر من دعاء للأنبياء لتفريغ الهم مكتوب، حيث يحتاج المسلم إلى مناجاة ربه والتوسل إليه بالدعاء والرجاء، نسأل الله أن يتقبل صالح الدعاء.