دعاء يوم الخميس المستجاب مكتوب

judy2242015 30 أغسطس 2022 , 13:09 آخر تحديث : أغسطس 2022 , 13:28

دعاء يوم الخميس المستجاب، لم يرد لنا في السنة النبوية دعاء مخصص ليوم الخميس، وإنما وردت لنا بعض الأدعية الخاصة بليلة يوم الجمعة، وقد يهمك معرفه دعاء لصديق بالشفاء, ومن المعروف أن بداية ليلة يوم الجمعة هي وقت المغرب الخاص بيوم الخميس، لذلك فالمقصود من دعاء يوم الخميس هو الدعاء الذي يقال في ليلة يوم الجمعة وسوف نوضح ذلك بالتفصيل.

شاهد ايضآ: دعاء الاستخارة

دعاء يوم الخميس المستجاب

دعاء يوم الخميس المستجاب مكتوب

إن ليلة يوم الجمعة التي تبدأ من مغرب يوم الخميس من الليالي العظيمة والتي لها الكثير من الفضائل، ويستجيب الله سبحانه وتعالى ويقبل فيها الدعاء، لذلك يكثر المسلمين منه في هذا الوقت، وسوف نذكر فيما يلي دعاء يوم الخميس المستجاب:

  • اللهم ارزقني الخير في هذه الحياة الدنيا وفي الآخرة، ولا تعلق قلبي بغيرك فلا يوجد غيرك يستحق ذلك، واصرف عني شهوات الدنيا وزينتها، وابعدني عن طريق الشر والفتن، وأصلح لي كلا من ديني ودنياي يا رب العالمين.
  • قد أكون أخطئت كثيراً يا الله وامتلأت كتبي بالذنوب والمعاصي، ولكني أطمع في رحمتك ومغفرتك، فأنا عبدك الفقير المتذلل إليك، فاغفر لي ما ظهر من ذنوبي وما بطن منها فأنت الغفور الرحيم.
  • أعوذ بك يا الله من أن أصاب بالهرم، أو البخل أو العجز وغير ذلك من الأشياء التي لا تهواها النفس، وارزقني علماً تنتفع به الأمة، وقلباً خاشعاً لا يأمل غير رضاك، ونفساً راضية بقدرك خيره وشره.

شاهد ايضآ: دعاء الرزق

دعاء يوم الخميس للرزق مكتوب

يعتقد البعض بأن الرزق مقتصر في المال فقط، ويدعون الله ليلاً ونهاراً أن يرزقهم بالمال ولكن هذا اعتقاد خاطئ تماما، فهناك أنواع عديدة أخرى من الرزق مثل الستر والصحة والبنون وغير ذلك من الأشياء وهذه بعض الأدعية التي يمكن الدعاء بها:

  • أعوذ بك يا الله أن تصيبني بشر أو أذى، فأنت من بيده ملكوت السماء، وملكوت الأرض، وأنت منزل جميع الكتب والرسالات من التوراة والإنجيل والفرقان، والقرآن فارحم ضعفي وقلة حيلتي وارزقني برزقك الحلال.
  • اللهم جنبني الفقر فإنك القادر على كل شيء، والظاهر الذي لا يوجد فوقه أي شيء، والباطن الذي لا يوجد دونه شيء، وأنت الأول والأخر، فلا تجعلني في احتياج أحد من الخلق، واكتب لي نصيبا من رحمتك.

شاهد ايضآ: دعاء للميت

أجمل أدعية يوم الخميس

هناك الكثير من الأدعية القصيرة التي يمكننا قولها يوم الخميس حتى نتقرب من الله عز وجل، فالدعاء هو الصلة بين العبد والرب ومن هذه الأدعية:

  • يا رب قربني منك ومن طاعتك ورضاك، فإني أبذل قصارى جهدي في التقرب إليك بنبينا المصطفى صلى الله عليه وسلم، وبالملائكة المطهرين المقربين، وبجميع الأنبياء عليهم الصلاة والسلام.
  • اجعلني يا الله ممن يستجاب دعائهم، واقضي لي جميع حوائجي واستر جميع ذنوبي ولا تفضحني، واغفر لي واكتبني من الصالحين القانتين، وقربني من الأعمال الصالحة التي ترضاها.

أدعية يوم الخميس للمتوفي

في هذه الليلة يقبل الله سبحانه وتعالى الدعاء، فيجب عدم نسيان الميت والدعاء له كثيراً بالرحمة والمغفرة، فالميت بحاجة دائما إلى الدعاء ومن هذه الأدعية:

  • أدعوك يا الله أن تغفر له ذنوبه، وهفواته، وأن ترحمه برحمتك الواسعة، وأن تجعل مدخله واسعاً، وتجعل داره في الجنة خيراً من داره في الدنيا، وتعوضه بأهل خيراً من أهل الدنيا، وتحرم النار على جسده، اللهم آمين.
  • رحل فقيدنا عن الدنيا يا الله، وأصبح بحاجة إلى رحمتك، وأنت الغني الكريم، فزد من حسناته، وتجاوز عن سيئاته، واجعل قبره فسيحاً منيراً، وآنسه في الوحدة، وأعذه من أهوال وفزع يوم الحساب يا أرحم الراحمين.

شاهد ايضآ: دعاء للمريض

دُعاءُ يَوْمِ الخَمِيس

اَلْحَمْدُ للهِ الَّذي اَذْهَبَ اللَّيْلَ مُظْلِماً بِقُدْرَتِهِ، وَجاءَ بِالنَّهارُ مُبْصِراً بِرَحْمَتِهِ وَكَساني ضياءه وَاَنا فى نِعْمَتِهِ. اَللّـهُمَّ فَكَما اَبْقَيْتَني لَهُ فَاَبْقِني لِاَمْثالِهِ، وَصَلِّ عَلَى النَّبِىِّ مُحَمَّد وَآلِهِ، وَلا تَفْجَعْني فيهِ وَفي غَيْرِهِ مِنَ اللَّيالى وَالْاَيّامِ، بِارْتِكابِ الْمَحارِمِ وَاكْتِسابِ الْمَآثِمِ، وَارْزُقْني خَيْرَهُ وَخَيْرَ ما فيهِ وَخَيْرَ ما بَعْدَهُ، وَاصْرِفْ عَنّي شَرَّهُ وَشَرَّ ما فيهِ وَشَرَّ ما بَعْدَهُ. اَللّـهُمَّ اِنّي بِذِمَّةِ الْاِسْلامِ اَتَوَسَّلُ اِلَيْكَ، وَبِحُرْمَةِ الْقُرْآنِ أعْتَمِدُ عَلَيْك، وَبِمُحَمَّد الْمُصْطَفى صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ اَسْتَشْفِعُ لَدَيْكَ، فَاعْرِفِ اَللّـهُمَّ ذِمَّتِيَ الَّتي رَجَوْتُ بِها قَضاءَ حاجَتي، يا اَرْحَمَ الرّاحِمينَ.
اَللّـهُمَّ اقْضِ لي فِي الْخَميسِ خَمْساً لا يَتَّسِعُ لَها اِلاّ كَرَمُكَ وَلا يُطيقُها اِلاّ نِعَمُكَ: سَلامَةً اَقْوى بِها عَلى طاعَتِكَ، وَعِبادَةً اَسْتَحِقُّ بِها جَزيلَ مَثُوبَتِكَ، وَسَعَةً فِي الْحالِ مِنَ الرِّزْقِ الْحَلالِ، وَاَنْ تُؤْمِنَني في مَواقِفِ الْخَوْفِ بِأمْنِكَ، وَتَجْعَلَن، مِنْ طَوارِقِ الْهُمُومِ وَالْغُمُومِ فى حِصْنِكَ، وَصَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، وَاجْعَلْ تَوَسُّلي بِهِ شافِعاً يَوْمَ الْقِامَةِ نافِعاً، اِنَّكَ اَنْتَ اَرْحَمُ الرّحِمينَ.

ذكرنا في هذا المقال دعاء يوم الخميس المستجاب، فالدعاء من العبادات التي منحنا الله سبحانه وتعالى إياها حتى نتقرب منه ونتضرع ونتذلل إليه، فيجب اغتنام هذا اليوم والاكثار فيه من الأعمال الصالحة مثل تلاوة القرآن، والاستغفار، والدعاء وغير ذلك من العبادات حتى يغفر الله لنا ويكتبنا من الصالحين.

رائج في قسم ادعية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.