فضل شرب ماء زمزم في استجابة الدعاء ثابت في أحاديث الرسول، ويهتم المسلمون في كل مكان بشرب ماء زمزم عند الذهاب لمكة، وذلك لما فيها من فضل كبير، وسنتناول بعض المعلومات حول ماء زمزم في السطور التالية.

فضل شرب ماء زمزم في استجابة الدعاء

ماء زمزم سبب في شفاء الجسم من الأمراض المختلفة، فيتحقق للشارب من ماء زمزم كل ما يريده من الله أثناء شربه لها، فله ميزة خاصة في استجابة الدعوات المختلفة.

فضل ماء زمزم

شرب النبي من الماء، ورغب الصحابة في شربه، وحرص أن يدل على فضله، وأخبرنا بما يختص به من ماء زمزم، وفضله الخاص، حيث أنه منذ أن انفجر من تحت قدم سيدنا إسماعيل، جاء بالخير والبركة وظل فضله على مر الزمان، فهو يحقق أي شي يشرب له، سوا كان شفاء، أو طلب، أو رغبة في أمنية محددة في الحياة، ويمكن شرب أكثر من مرة وكل مرة بطلب معين، وورد أن الدعاء يحصل بعد شرب الماء، وفضل الله عظيم.

الدعاء عند شرب ماء زمزم

عند الذهاب للكعبة يقبل جميع المسلمين على ماء زمزم المبارك، ويحرصون على الشرب منه طوال فترة تواجدهم وأدائهم المناسك، سواء أكانت زيارة عمرة أو للقيام بالحج، وفي البيت الحرام تقدم جميع الخدمات للمعتمرين، ومن بينها وجود حافظات خاصة بماء زمزم في كل مكان وفي ساحة المسجد وأيضا جميع أدواره.

ويدعوا المسلم بجميع الدعوات المحببة لقلبه، وأيضاً يدعوا بما ينفعه في دنياه وآخرته، فمن المسلمين من يدعو بالعافية، ومنهم من يطلق الشفاء من الله، ومن من يطلب النجاح في أمور، ومنهم من يحتاج إلى الزواج فيدعو الله به، ومنهم من حرم من الذرية فيطلبها من ربه،  ومنهم من يطلب قضاء دينه.

ومنهم الواقع في كربات فيطلب الدعاء بالفرج وذهاب الكرب، ومنهم ما يحب الغنى فيدعو الله أن يعطيه، ومنهم من يريد هدى أبنائه فيرجوا ذلك من الله عند شربه، فتتعدد أسباب الدعاء، ويجهز المسلم ما يشاء من الدعوات في هذه الأرض المباركة، وعند شربه من ماء زمزم.

شرب ماء زمزم من أجل الزواج

يقدم العاملون في المسجد ماء زمزم لزوار البيت، وتحرص السعودية على تيسير الحصول على الماء، وقد أقامت الخزانات لتوفير الماء المبارك باستمرار لمن يرغب في شربه، ويدعو الكثير من الناس بالزواج خاصة عند شرب الماء، وذلك لما في الزواج من العفة والخير، فيدعو الرجل بالزوجة الصالحة، وتدعو الفتيات بالزوج الصالح، ويستجيب الله للدعاء فيزرقهم العفاف، ويكمل للرجال دينهم بالمرأة الصالحة المعينة، ويعطي النساء ما يرغبن به من الخير في أزواجهن.

 شرب ماء زمزم بنية الحمل

إن الدعاء أثناء شرب ماء زمزم له استجابة خاصة، ويمكن للمؤمن أن يدعو بتحقق أمانيه، ومن أكثر الأمنيات التي يجتهد المسلم للحصول عليها نعمة الذرية.

وكذلك وضع الله الرغبة في الأمومة لدى الأم وحب الولد لدى الأب فكانت الحاجة الذرية مطلباً أساسيا وسبباً من أسباب الرزق، وكذلك وجه النبي المسلمين  للعمل بالأسباب في سبيل الحصول على ذلك.

والدعاء من أهم الأسباب للحصول على ذلك، وإن تخير الأوقات والأماكن الصالحة للدعاء يزيد من قوته، واختيار الدعاء عند شرب ماء زمزم يرجى إجابته من الله،  فيدعو الزوجين بإعطاء الله لهم الذرية هناك، فمتى صدقت نيتهم أعطاهم الله فوق ما يريدون، ومتعهم بحصول الحمل، و إشباع تلك الرغبة الكامنة في قلوبهم وصدورهم.

سبب تسميتها زمزم

إنّ زمزم هي بئرٌ تنبع في داخل بيت الله الحرام، وتبعد عن الكعبة الشّريفة ثمانية وثلاثين ذراعاً، وقد تعدّدت أقوال العلماء حول تسمية ماء زمزم بهذا الاسم، ومن هذه الأسباب ما يأتي:

  • لأنّ كلمة زمزم اسمٌ مشتقّ، فيُقال في اللّغة زمزم وزمزام وزمزوم عندما يكثُر الماء، فسُمِّيت زمزم بذلك؛ لأنّ الماء فيها كثير لا ينفد، وقال بعضهم إنّ زمزم اسمٌ غير مشتقّ.
  • نسبةً لزمّ السيدة هاجر للماء عندما انفجر من الأرض، فكانت تضمّه بيديها.
  • نسبةً إلى صوت جبريل -عليه السّلام- عندما ضرب بجناحه الأرض؛ ليُخرِج الماء من منبعه.
  • لأنّ الزمزمة تُطلق عند العرب على الكثرة والغلبة، وهو من صفات ماء زمزم.
  • لأنّها زمّت بالتّراب، وامتنعت به، فلا تنتشر يميناً ولا شمالاً، لأنّها لو تُركت مستمرة بانتشارها لملأت أركان الأرض.
  • نسبةً إلى صوت الماء عند خروجه من النّبع؛ إذ يُسمّى زمزمة.
  • لأنّ الفرس كانت منذ القدم تَرِد إليها لتشرب، فيخرج صوت من خياشيمها عند الشّرب، وهذا الصوت يُدعى بالزّمزمة.

فضل شرب ماء زمزم في استجابة الدعاء كبير، وتتحقق به الامنيات، ويمكن أن يشرب المسلم الماء في أي وضع سواء كان قائما أو جالسا، فليست هناك صفة محددة لنيل الخير، بل يحصل خيره في كل حال.