يوجد الكثير من الأشخاص الذين ينتقلون من منزل لآخر، لذلك وجب التنبيه دعاء تحصين ودخول المنزل الجديد، عندما يتم التنقل من منزل لآخر بالدعاء والرقية الشرعية للمحافظة على أهل البيت من الشرور والحسد، والمعروف أن الدعاء هي الصلة بين العبد وربه ويجب على المسلم شكر الله على نعمة السكن، وهناك بعض الأحاديث المأثورة الخاصة بالدعاء للمنزل الجديد وهذا ما سيتم ذكره في الأسطر القادمة.

شاهد ايضآ: دعاء الاستخارة

دعاء تحصين ودخول المنزل الجديد

لقد وردت بعض الأحاديث عن أدعية خاصة بالمنزل ألا وهي:

عن النبيِّ -عليه الصّلاة والسّلام- فيما وردَ عن خولة بنت حكيم -رضي الله عنهما- قالتْ: سمعتُ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- يقول: “منْ نزلَ منزلًا ثمَّ قالَ: أعوذُ بكلماتِ الله التَّامات من شرِّ ما خلقَ، لم يضرهُ شيءٌ حتَّى يرتحلَ من منزلِهِ ذلكَ”.

فعن جابر بن عبد الله أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول:) إِذَا دَخَلَ الرَّجُلُ بَيتَهٌ فَذَكَرَ اللهَ عِندَ دُخُولِهِ وَعِندَ طَعَامِهِ، قَالَ الشَّيطَانُ: لَا مَبِيتَ لَكُم وَلَا عَشَاءَ، وَإِذَا دَخَلَ فَلَم يَذكُرِ اللهَ عِندَ دُخُولِهِ، قَالَ الشَّيطَانُ: أَدرَكتُمُ المَبِيتَ، وَإِذَا لَم يَذكُرِ اللهَ عِندَ طَعَامِهِ قَالَ: أَدرَكتُمُ المَبِيتَ وَالعَشَاءَ).

دعاء تحصين ودخول المنزل الجديد بركة البيت

هناك بعض المفاتيح الواجب توافرها واستخدامها في كل منزل لكي يحل البركة في المنزل ألا وهي:

  • تشغيل سورة البقرة: وأخرج مسلم والترمذي عن أبي هريرة أن رسولَ الله قال: لا تجعلوا بيوتكم مقابرَ، إن الشيطان يفِرُّ من البيت الذي تُقرأ فيه سورة البقرة، وزاد مسلم قال: قال رسولُ الله: إذا قضى أحدُكم الصلاة في مسجده، فَلْيَجْعَلْ لبيته نصيباً من صلاته، فإن الله جاعلٌ في بيته من صلاته خيراً.
  • الاستغفار: عن عبد الله بن عباس-رضي الله عنه- عن النبي -صلّى الله عليه وسلّم- إنه قال: “مَن لَزِمَ الاستغفارَ جعل اللهُ له من كلِّ ضِيقٍ مَخْرَجًا. ومن كلِّ هَمٍّ فَرَجًا، ورزقه من حيثُ لا يَحْتَسِبُ”.
  • الصلاة على الرسول: ورد أنه قَالَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: (ِإنَّ أَقْرَبَكُمْ مِنِّي يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِي كُلِّ مَوْطِنٍ أَكْثَرُكُمْ عَلَيَّ صَلاةً فِي الدُّنْيَا، مَنْ صَلَّى عَلَيَّ مِائَةَ مَرَّةٍ فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ وَلَيْلَةِ الْجُمُعَةِ قَضَى اللَّهُ لَهُ مِائَةَ حَاجَةٍ، سَبْعِينَ مِنْ حَوَائِجِ الآخِرَةِ وَثَلاثِينَ مِنْ حَوَائِجِ الدُّنْيَا، ثُمَّ يُوَكِّلُ اللَّهُ بِذَلِكَ مَلَكًا يُدْخِلُهُ فِي قَبْرِهِ كَمَا يُدْخِلُ عَلَيْكُمُ الْهَدَايَا، يُخْبِرُنِي مَنْ صَلَّى عَلَيَّ بِاسْمِهِ وَنَسَبِهِ إِلَى عَشِيرَتِهِ، فَأُثْبِتُهُ عِنْدِي فِي صَحِيفَةٍ بَيْضَاءَ).
  • الصدقة: قال تعالى: (مَّثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّئَةُ حَبَّةٍ وَاللّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاءُ وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ).
  • ملازمة أذكار الصباح والمساء على قولها يوميًا.

دعاء تحصين ودخول المنزل الجديد بالكامل

تحصنت بذي العزة والجبروت، واعتصمت برب الملكوت، وتوكلت على الحي الذي لا يموت، اللهم قني واصرف عني الأذى إنك على كل شيء قدير، آمنت بالله العلي العظيم وحده وكفرت بالجبت والطاغوت واعتصمت بالعروة الوثقى لا انفصام لها والله سميع علي حسبي الله وكفي.

تحصين البيت الجديد بالملح

الاعتقاد في هذه الطريقة دون التوكل على الله تصل بصاحبها إلى الشرك، لذا يجب أن يكون اليقين بالله في كل شيء بالإضافة إلى دعاء تحصين ودخول المنزل الجديد:

  • حيث يتم إحضار لتران من الماء + 1/2 كوب من الملح الخشن، ثم يتم تقليبه جيدًا.
  • ثم يتم وضع الإصبع من اليد اليمنى ويتم قراءة (الفاتحة + آية الكرسي وآخر آيتان من سورة البقرة + المعوذتان والإخلاص).
  • ثم يتم مسح كل أركان المنزل بها ماعدا الحمام.
  • هذه الوصفة تساعد على طرد الجن والسحر والحسد من المنزل بإذن الله.

دعاء البيت الجديد ابن باز

لم يذكر أي حديث نبوي أو قدسي بدعاء خاص للمنازل الجديدة ولكن من المعروف أن هناك بعض الأدعية لتحصين النفس وللأهل بيته كما قال الرسول صل الله عليه وسلم: “أُعِيذُكَ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّةِ مِن كُلِّ شَيطَانٍ وَهَامَّة، وَمِن كُلِّ عَينٍ لَامَّةٍ”. رواه البخاري وهذا للخوف من الحسد ووجود الجن.

دعاء ابن القيم للمنزل الجديد

ورد عن ابن القيّم رحمه الله تعالى دعاء دخول المنزل بصفة عامة وليست المنزل الجديد فقط حيث أنّه قال: “قال الله تعالى في قصة الرجلين: “ولولَا إذْ دخلتَ جنَّتكَ قلْتَ مَا شاء اللَّه لَا قوَّةَ إلَّا باللَّه إن ترَنِ أَنا أقلَّ منكَ مالاً وولداً”، لذلك يجب على من يدخل داره أو بستانه ورأى في أهله وماله وولده ما أعجبه أن يقول ما شاء اله حتّى لا يرى فيهم بأسًا أو سوءًا، كما ورد عن النبيّ عليه أفضل الصلاة والسلام أنّه قال: “إذَا دخلَ الرَّجلُ بيتهٌ فذكرَ الله عندَ دخولهِ وعندَ طعامِهِ، قال الشََّيطَانُ: لَا مبيتَ لَكُم وَلَا عشاءَ، وإذَا دخلَ فلم يذكُرِ الله عندَ دخولِهِ، قالَ الشَّيطانُ: أَدركتمُ المَبيتَ، وإذا لم يذكُرِ الله عندَ طعامِهِ قالَ: أَدركتمُ المبِيتَ والعشاءَ”.

وفي الختام تم ذكر دعاء تحصين ودخول المنزل الجديد من الأدعية النبوية، وأيضًا تم ذكر أدعية ومفاتيح تخص المنزل الجديد وزيادة الرق فيه لذلك يجب المواظبة عليها للحفاظ على أهل البيت.