يوجد أكثر من دعاء للشيخ محمد جبريل بالقناعة والرضا، وهو ما يبحث عنه كثير من الناس، حيث إن الرضا هو أهم ما يجعل حياة الإنسان هادئة، وقد يهمك معرفه أجمل دعاء للتقرب إلى الله عز وجل, والقناعة تغلق عين الإنسان عن كل ما ليس له وتجعله ينال الرضى عن حاله، فيعيش مرتاح البال في الدنيا.دون المقارنة بحال غيره سواء الأفضل منه أو الأقل.

دعاء للشيخ محمد جبريل بالقناعة والرضا في الدنيا

أشتهر الشيخ محمد جبريل بالعديد من الأدعية، منها:

  • يا رحمان ويا معلم البيان ويا من خلقت الإنسان، ويا من علمتنا القرآن، لا تكذب بشيء من نعمك علينا سبحانك.
  • يا رب يا من يعود لك الشكر وإليك الحمد، وإليك أمورنا كلها ما أسررنا منها وما أعلنا، وعندك الخير، وأنت القدير.
  • يا رب من اجتهد لعزة الإسلام والمسلمين فأكرمه ومن اجتهد لذلة الإسلام والمسلمين فأهنه في الدنيا والآخرة واره جبروتك.
  • يا رب صل على النبي محمد في جميع الأوقات وأدم الصلاة عليه في الأولين والآخرين، واذكره وفى الملأ الأعلى ليوم القيامة، وأمنن علينا بالشفاعة، وارزقنا زيارة مسجده، وارزقنا شربة ماء منه يوم العطش.
  • يا من تقضي الحاجات، أجب طلبنا ودعائنا، بلطفك أعطنا من الخير الذي لديك، واحمنا من القلوب الخبيثة التي تريد بنا الشر.
  •  يا رب أعطنا العفو وادم لنا العافية، احفظ علينا ديننا
  • يا رب أعفو عنا بعفوك الجميل.
  • يا رب اجعلنا نأنس بك ونطمئن بجوارك، ونستحي منك. يا رب اغفر الذنوب واحلل علينا رضاك، واجبرنا برحمتك.
  • يا الله ارفع عنا ونجنا.

دعاء للشيخ محمد جبريل بالقناعة والرضا والاستغاثة بالله

اجمل  دعاء للشيخ محمد جبريل بالقناعة والرضا في الدنيا

  • يا سامع أصواتنا المتوجه لك، ويا عالم بحاجتنا لغوثك،  وقلوبنا المحبة لجاهك، يحيق بنا الشر من كل جانب، فطمئن قلوبنا برعايتك وأنفسنا برحمتك.
  • ضاقت الصدور، فرزقنا فرجك، لا تتركنا مشتتين معززين في جميع بقاعك، محزونون مهمومون قلوبنا يملأها الأسى والجراح، فلا تتركنا للوعة والحزن.
  •  يا الله تركنا إليك أمورنا وألقينا بأنفسنا بين يديك، فغمرنا برحمتك.
  • يا رب هونا على الناس، فلا تكلنا إلى أحد.
  • يا رب عمر قلوبنا بحبك وزينها بطاعتك ومتعها بجنتك.
  • يا رب بث الألفة بيننا، واجعل حياتنا عامرة بالخير.
  • يا رب أبعدنا عن النفاق، وجعلنا محسنين الأخلاق.

الأدعية المستحبة في رمضان للشيخ محمد جبريل

  1. اللهم لا تسلمني إلى عدوٍ يؤذيني، ولا إلى صديق يرديني، ورزقني رزقًا حلالًا يغنيني.
  2. اللهم إني أعوذ بك من شر سمعي ومن شر بصري ومن شر لساني ومن شر قلبي. اللهم إني أسالك عيشًا قارًا، ورزقًا دارًا، وعملًا بارًا.
  3.  اللهم إنا نسألك يسرًا ليس بعده عسر، وغنى ليس بعده فقر، وأمنًا ليس بعده خوف، وسعادةً ليس بعدها شقاء.
  4. إلهي كيف يمنعني ذنبي من الدعاء، ولا أراك تمنع مع الذنب من العطاء، فالتوبة إليك، والمغفرة لديك، ولا إله إلا أنت، ظلمت نفسي، واعترفت بذنبي، فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، اللهم فقهني في الدين، وعلمني التأويل.
  5.  اللهم إني أسألك يا ألله بأنك الواحد الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوًا أحد، أن تغفر لي ذنوبي، إنك أنت الغفور الرحيم. اللهم إني أسألك أن ترفع ذكري، وتضع وزري، وتصلح أمري، وتغفر لي ذنبي.
  6. واللهم إني أسألك إيمانًا لا يرتد، ونعيمًا لا ينفد، ومرافقة محمد (صلى الله عليه وسلم) في أعلى جنة الخلد.
  7. اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين.
  8. اللهم توفنا مسلمين، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين، غير خزايا ولا مفتونين.
  9.  اللهم إني أعوذ بك من عقوق الأبناء، ومن قطيعة الأقرباء، ومن جفوة الأحباء، ومن تغير الأصدقاء.
  10.  دعاء قبل المغرب مستجاب
  11. وعن  دعاء قبل المغرب مستجاب، فأفضل أوقات العبادة خلال شهر رمضان من بعد صلاة العصر حتى آذان المغرب، لذا يحرص العديد من المسلمين على التسبيح والدعاء والصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم، وكذلك الدعاء، فدعاء الصائم مستجاب في شهر رمضان، لذا نرصد أفضل الأدعية التي يجب أن يرددها المسلم قبل المغرب في رمضان:
  12. اللهم ارزقني صيامه وقيامه وتلاوة القرآن فيه، اللهم سلمه لنا وتسلمه منا وسلمنا فيه وقد عفوت عنا وغفرت لنا ورحمتنا.
  13. اللهم بلغنا رمضان واجعل لنا نصيبًا من كل خير تنزل فيه، بجودك الأجودين وأذقني فيه حلاوة ذكرك، وأداء شكرك واحفظنا فيه بحفظ يا أرحم الراحمين
  14. اللهم اجعل صيامي في رمضان صيام الصائمين، وقيامي فيه قيام القائمين، ونبهني فيه على نومة الغافلين، وهب لي فيه اليسر والعافية إنك على كل شيء قدير، وقربني فيه إلى مرضاتك وجنبني فيه من سخطك ونقماتك، ووفقني فيه لقراءة آياتك برحمتك يا أرحم الراحمين
  15. اللهم أعنا على صيامه وقيامه بتوفيقك يا هادي المضلين وقربني إليك برحمة الأيتام وإطعام الطعام وإفشاء السلام وصحبة الكرام، اللهم حبب إليّ الإحسان وكرّه إليّ الفسوق والعصيان وحرم على السخط والنيران بعونك يا غياث المستغيثين.
  16. اللهم إني أسألك بحق هذا الشهر الكريم، وبحق من تعبد لك فيه من ابتدائه إلى وقت فنائه، أن تصلي على محمد وآله، وأهلنا فيه لما وعدت أولياءك من كرامتك، وأوجب لنا فيه ما أوجبت لأهل المبالغة في طاعتك، واجعلنا في نظم من استحق الرفيع الأعلى برحمتك
  17. اللهم بلغنا رمضان، يا رحمن يا رحيم أسالك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لنا وترحمنا وتعفو عنا اللهم أهل علينا رمضان بالعفو
  18. اللهم بارك لنا فيما تبقى من شعبان وبلغنا رمضان، اللهم ارزقنا صيام رمضان إيمانا واحتسابا يا كريم
  19. اللهم بلغنا رمضان واجعلنا فيه من عبادك الصالحين القانتين المستغفرين المقربين، واجعلنا فيه من المتوكلين عليك الفائزين لديك المقربين إليك وزحزحني فيه عن موجبات سخطك
  20.  اللهم إنا نسألك يسرًا ليس بعده عسر، وغنى ليس بعده فقر، وأمنًا ليس بعده خوف، وسعادةً ليس بعدها شقاء.

أهمية الدعاء بالقناعة والرضا

لا يقتصر دعاء للشيخ محمد جبريل بالقناعة والرضا، على الشي فقط ولكن الأمر كما يراه العبد، القناعة والرضا من الصفات الإنسانية التي يتحلى بها البشر، والأشخاص الذين يتصفون بهذه الصفات يتمتعون بالسعادة، لأنهم أدركوا الهدف الحقيقي لهم وهو العبادة لله فتراهم ينشغلون بهدفهم ولا يبتعدون عنه، ويجب أن يطلب المؤمنين من الله دائما أن يعطيه الرضا والقناعة حتى يتمكن من شكر نعم الله، ويستغل ما أتاح الله له من أمور حتى يحقق أهدافه في الدنيا و يصل لرضا الله في آخرته.

معنى القناعة

القناعة تشير إلى الرضا بجميع ما أعطاه الله، واستغناء بالموهوب من الله، وعدم الرغبة الدائمة في المفقود، وتشير أيضا إلى الغنى بنا أعطاه الله بالحلال وعدم الدخول إلى الحرام، بالإضافة إلى امتلاء القلب بالراحة وعدم السخط على الحال.

الرضا والقناعة بالرزق

الدعاء هو الطريقة الأساسية التي جعلها الله سبيلا لشكره وامتنانًا بفضله، وهو أكثر ما يحب الله سماعه من عباده، وخاصة حين يكون سر ويلجأ العبد لربه ويناجيه، والمؤمن لو دام يشكر الله طوال عمره ما وفى حق الله عليه، لهذا فإن القناعة لا يحس بها إلا الراضين بأقدارهم، فهم يعلمون أن الأرزاق وزعها الله بين جميع الناس متساوية، وأن الرزق لا يعني المال فقط بل أن الزواج والصحة والعمل والأطفال نعم وكل ما في جسم الإنسان من أعضاء هو من الرزق، فالقناعة تفتح أمام المسلم التأمل في كل ما حوله، والرضا في حياته.

يمكن الدين الدعاء بكل الأدعية الواردة في 20 دعاء للشيخ محمد جبريل بالقناعة والرضا في الدنيا، فهي أدعية لنيل رضا الله، والحياة في طاعته.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور