يجمع المسلمون دعوة يومية لشهر رمضان الكريم، حيث يعد شهر رمضان هو الشهر المفضل لدي الجميع، حيث يتقرب فيه العبد من الله سبحانه و تعالي، وذلك لأنه شهر تفتح فيه أبواب السماء وأبواب الرحمة والمغفرة، وأيضا أبواب الجنة، ويتقرب العبد من الله سبحانه وتعالي بالدعاء والصلاة والزكاة وقراءة القرآن، ويتمني الجميع أن تكون أيام العام كله مثل أيام شهر رمضان فهو شهر الخير الكثير والرزق الوفير.

فضل شهر رمضان الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم، شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدي للناس وبينات من الهدي والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان منكم مريضا أو علي سفر فعدة من أيام أخر، صدق الله العظيم.

أمرنا الله سبحانه وتعالي بصيام شهر رمضان لأنه شهر الخير والرحمات ففيه ترفع الأعمال ويتقرب المؤمنين من الله سبحانه وتعالي بالزكاة، وبتقديم الكثير من المساعدات، والصلاة في المسجد وما أجمل الذهب إلي المسجد لأداء الصلاة، ولا سيما صلاة التراويح فهذا ما نشأنا عليه منذ الصغر.

كذلك سمي الشهر شهرا وذلك لشهرته وأما شهر رمضان يأتي معناه من الرمضاء وهي الحجارة المحماة وقد كانوا يصوموا شهر رمضان في الحر الشديد وكانت الأحجار ترمض فيه من شدة الحرارة.

فضل الدعاء في شهر رمضان

يأتي شهر رمضان علي المسلمين بالكثير من الخير فالجميع ينتظر رؤية الهلال بكل سعادة وفرح وسرور، ونجد أن العبادات في شهر رمضان لا تقتصر علي شيء محدد منها مثل كثرة الدعاء والذكر وقراءة القرآن الكريم والتقرب من الله سبحانه وتعالي ففي هذا الشهر الكريم يستجيب الله الدعوات وترفع الأعمال، لذلك دائما يكون العبد علي يقين بأن الله يستجيب الدعاء وأن الله هو القادر علي تحقيق ما يتمني.

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم، إذا دخل رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب جهنم وسلسلت الشياطين، صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم، أي أنه في هذا الشهر الكريم تفتح أبواب الجنان وتغلق أبواب النيران وهذا يجعل للدعاء فضل كبير في شهر رمضان ويقبل الصيام وتستجاب الدعوات وترفع الأعمال.

أهم أدعية أيام شهر رمضان

  • اللهم إنا نسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة اللهم متعنا بسمعنا وأبصارنا، وانصرنا علي من ظلمنا وخد منه بثأرنا، اللهم أعنا علي ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.
  • كذلك اللهم أغفر لنا ذنوبنا وأفتح لنا أبواب رحمتك اللهم أغفر للمسلمين الأحياء منهم والأموات وأغفر لأبنائنا وبناتنا ونساءنا ونساء المسلمين.
  • اللهم تقبل صيامنا وقيامنا ودعواتنا وسجودنا وركوعنا، اللهم ارحم ضعفنا وقلة حيلتنا وأرحم موتنا وموتا المسلمين وارحمنا برحمتك الواسعة يا أرحم الراحمين.
  • اللهم تقبل الصيام منا بأحسن قبولك وتجاوزك وعفوك وغفرانك، وحقيقة رضوانك.
  • أخيرا اللهم اجعلني في هذا الشهر إلي مرضاتك دليلا، ولا تجعل للشيطان عليا سبيلا، وأجعل الجنة لي منزلا ومقيلا وأفتح لي أبواب رحمتك ومغفرتك.

أفضل دعوة يومية لشهر رمضان الكريم

شهر رمضان شهر الراحة والطمأنينة ويتقرب فيه الأهل من بعضهم بالزيارات، ويبدأ الجميع في التحضير لهذا الشهر الكريم، وهو شهر الصيام وقد صام الرسول صلي الله عليه وسلم شهر رمضان وأمرنا بالصيام، ومن صام شهر رمضان غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر

  1. دعاء الإفطار، بسم الله اللهم إني لك صمت وعلي رزقك أفطرت وعليك توكلت وبك آمنت ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر يا واسع الفضل.
  2.  دعاء رؤية الهلال في شهر رمضان، اللهم أهل الهلال علينا بالخير واليمن والبركات والإسلام والسلامة ربي وربك الله.
  3. دعاء الصائم إذا أفطر عند أحد، أفطر عندكم الصائمون وصلت عليكم الملائكة وأكل طعامكم الأبرار.
  4. كذلك اللهم إنا نسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة اللهم عافنا وانصرنا علي من ظلمنا وأعنا علي ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، اللهم أغفر لنا ذنوبنا وأفتح لنا أبواب رحمتك.

أدعية أيام شهر رمضان

  1. اللهم سلم لنا شهر رمضان وتسلمه منا وأعفوا عنا وأغفر لنا، وارحمنا وتقبل اللهم صيامنا وقيامنا ودعائنا وسجودنا وركوعا.
  2. اللهم أنا نسألك العلا من الجنة وأغفر لنا، وارحمنا،   اللهم إنا نسألك ميتة سوية ونفس راضية وأجعل اللهم مردنا إليك وحدك.
  3. كذلك دعاء التهجد وقيام الليل، حق وقولك حق، ولقاءك الحق، وجنتك الحق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما تقدم من ذنبي وما تأخر، وما أسررت وما أعلنت، إنك أنت ربي لا أله ألا أنت.
  4. اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفوا عنا وأغفر لنا وارحمنا.

فضل قراءة القرآن في شهر رمضان

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم أقرئوا القرآن في شهر رمضان فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأهله، صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم. وهذا الحديث يوضح أن القرآن يشفع لقارئه يوم القيامة، يوم لا ينفع مالا ولا بنون ويقول كل إمروء نفسي نفسي إلا الرسول صلي الله عليه وسلم يقول أمتي أمتي، ليكون شفيعا لأمته يوم القيامة.

كذلك يكون القرآن أيضا شفيعا لقارئه يوم القيامة، والقرآن هو نور حياتنا وترفع به درجاتنا وتقبل أعمالنا، وفي القرآن طمأنينة القلب وراحة النفس، والقرآن فيه شفاء للناس كن جميع الأمراض المزمنة وهذا من فضل الله سبحانه وتعالي علينا، وقراءة القرآن تريح القلب وتوفق الإنسان في حياته إلي الخير والعمل الصالح وتجعله مدركا للحياة ويفرق بين الحلال والحرام ويعرف جميع تعاليم الدين الصحيحة.

وختاما فإننا نكون بذلك قد ذكرنا لكم، أكثر من دعوة يومية لشهر رمضان الكريم، سائلين المولى عز وجل أن يتقبلها منكم، وأن يجعلكم من أهل العتق من النيران.