الدعاء بالشفاء العاجل للمريض مستجاب أجمل هدية عند عيادة المرضى هي الدعاء بالشفاء العاجل للمريض مستجاب، هناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون كثرة الأمراض التي انتشرت في الآونة الأخيرة، لذلك يتضرعون إلى الله بالدعاء أن يشفيهم وأن يشفي ذويهم من تلك الأمراض لأنهم يعانون الذهاب إلى الطبيب لعلاجهم دون جدوى حيث يدفعون الكثير من المبالغ الطائلة لشفائهم، لذلك يجب دائمًا أن يدعون إلى الله عز وجل وهو الشافي المعافي وأنه يوجد بعض الأدعية الخاصة بشفاء المريض من السنة النبوية وهذا ما سنعلمه في الأسطر القادمة.

الدعاء بالشفاء العاجل للمريض مستجاب

https://youtu.be/TJVDQf6tQ0M

هناك العديد من الأدعية الواردة من الأنبياء للشفاء من الأمراض والأسقام ومن ضمنهم:

  • دعاء سيدنا أيوب: عندما كان مريضًا كما قال الله عز وجل: (وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ ۖ).
  • دعاء النبي صل الله عليه وسلم عندما يمرض أحد ما أن يتم وضع اليد اليمنى فوق رأس المريض ويدعو 7 مرات ((أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك).

الدعاء بالشفاء العاجل للمريض مستجاب بظهر الغيب

هناك بعض الأدعية التي وردت في الأدعية النبوية التي يتم ترديدها بظهر الغيب لبعض المرضى وقد ورد من ضمن أحاديث النبي صل الله عليه وسلم حيث قال: ((ما من مسلمٍ يدعو بدعوةٍ ليس فيها إثمٌ ولا قطيعةُ رحمٍ إلَّا أعطاه اللهُ بها إحدَى ثلاثٍ إمَّا أن يعجِّلَ له دعوتَه وإمَّا أن يدَّخِرَها له في الآخرةِ وإمَّا أن يصرِفَ عنه من السُّوءِ مثلَها قالوا إذا نُكثِرُ قال اللهُ أكثر))، ومن ضمن هذه الأدعية:

  • الدعاء الأول: (اذهب البأس ربّ النّاس، واشف أنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا).
  • الدعاء الثاني: (ضع يدك على الذي تألم من جسدك، وقل: بسم الله ثلاثًا، وقل سبع مرّات: أعوذ بالله وقدرته، من شرّ ما أجد وأحاذر).

دعاء للمريض الكبير في السن

هناك دعاء كان النبي صل الله عليه وسلم يدعو بها للمريض الكبير السن وهو: ((بسْمِ اللَّهِ، تُرْبَةُ أرْضِنَا، برِيقَةِ بَعْضِنَا، يُشْفَى سَقِيمُنَا، بإذْنِ رَبِّنَا، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لرجل شكا إليه ألم في بدنه: (ضَعْ يدَك على الَّذي تأْلَمُ مِن جسدِك وقُلْ: بسمِ اللهِ ثلاثًا، وقُلْ: أعوذُ باللهِ وقدرتِه مِن شرِّ ما أجِدُ وأُحاذِرُ سبعَ مرَّاتٍ)).

دعاء بالشفاء لصديق

هناك بعض الأدعية التي تقال للصديق المريض وهو:

  • اللهم اشفيه فلا شافي إلا أنت، اللهم ألبس صديقي ثوب العافية ولا تذيقه وجع.
  • أما الدعاء للصديق المريض في المستشفى ((اللهم يا خالق المعجزات ويا رب المستحيلات أنت القادر ونحن العاجزين اللهم اشفي صديقي
    وانثر العافية بجسده يا رب يامن تعيد للمريض صحته، وتستجيب دعاء البائس اشفيه أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقمًا.

دعاء الشفاء سبع مرات

هناك بعض الأدعية المأثورة التي تقال 7 مرات للمريض وهي:

  • قال رسول الله: “بسمِ اللهِ ثلاثًا، وقُلْ سبْعَ مرَّاتٍ: أعوذُ باللهِ وقدرتِه مِن شرِّ ما أجِدُ وأُحاذِرُ”.
  • قول: “بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولَا في السَّماءِ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ” 7 مرَّاتٍ.
  • قول: “أَذْهِبِ البَأسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا” 7 مرات.

أدعية الشفاء من السنة النبوية

كان رسول الله -صلّ الله عليه وسلم- يقول للمريض: (لا بَأْسَ، طَهُورٌ إنْ شَاءَ اللَّهُ)، رواه البخاري.

قال رسول الله صلّ الله عليه وسلم لرجل شكا إليه ألم في بدنه: (ضَعْ يدَك على الَّذي تأْلَمُ مِن جسدِك وقُلْ: بسمِ اللهِ ثلاثًا، وقُلْ: أعوذُ باللهِ وقدرتِه مِن شرِّ ما أجِدُ وأُحاذِرُ سبعَ مرَّاتٍ)، رواه شعيب الأرناؤوط.

كان رسول الله -صلّ الله عليه وسلم- عندما يزور المريض، يدعو له فيقول: (أَذْهِبِ البَاسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا)، رواه مسلم.

كان رسول الله -صلّ الله عليه وسلم- يقول للمريض: (بسْمِ اللَّهِ، تُرْبَةُ أرْضِنَا، برِيقَةِ بَعْضِنَا، يُشْفَى سَقِيمُنَا، بإذْنِ رَبِّنَا)، رواه البخاري.

الوقاية من الأمراض

يجب على كل شخص أن يقي نفسه من الأمراض كما يفعل المسلم الوضوء خمس مرات يوميًا ولذلك هناك بعض الطرق التي يجب فعلها تجنبًا للأمراض المنتشرة في الآونة الأخيرة وهي:

  • يجب غسل اليدين.
  • يجب أن تقوم بالنظافة الشخصية جيدًا كل يوم.
  • قم بالمحافظة على نظافة الأماكن التي يُوجد بها المريض.
  • يجب تجنب التلامس.
  • الحصول على اللقاحات مثل الأمراض الخاصة بكورونا.
  • التفكير في سلامة الغذاء.

وفي الختام يجب أن الحرص على ترديد الدعاء بالشفاء العاجل للمريض مستجاب، ويجب أن يكون عند المؤمن يقين باستجابة الدعاء وعدم اليأس لأن الله الشافي المعافي بإذن الله.