ترديد دعاء الاستغفار من الذنوب الكبيرة مكتوب، والمعاصي والتوبة إلى الله تنزل الرحمة والسكينة في قلب التائب من الذنب ويهديه الله بهدايته ويغفر له ذنبه، حيث تعد الذنوب والمعاصي من الأعمال التي تجعل الله سبحانه وتعالى غير راضي عن العبد وغاضبا عليه، لأن من يرتكب المعاصي، يكون قلبه بعيد عن الله وغرته الدنيا وما فيها وأبعده الشيطان عن ذكر ربه.

دعاء الاستغفار من الذنوب الكبيرة مكتوب

من الأمور الهامة في حياتنا هي رضا الله سبحانه وتعالى عنا والدعاء له دائما، وعدم ارتكاب الذنوب والمعاصي لأنها من الأمور التي تجعل الله غاضبا علينا وغير راضي علي ما نفعله من ذنوب كبيرة، ويكون مصير من يرتكب المعاصي والذنوب الكبيرة في الآخرة هو النار وبئس المصير، لذلك يجب أن لا يرتكب أحد معاصي أو ذنوب حتي يكون الله راضيا ونكون عباد صالحين، ويوفقنا في حياتنا، كذلك من يرتكب ذنب أو معصية عليه أن يستفيق من فعلته ويرجع إلى الله نادما ليغفر له ويرضى عنه ويبدل سيئاته حسنات ويرفع درجاته في الدنيا والأخرة وينال الجنة بإذن الله وهو راضيا عنه وعن المسلمين جميعا بإذن الله.

(رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِريْن).

(الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النار).

(رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).

(رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ).

(قالا رَبَّنا ظَلَمنا أَنفُسَنا وَإِن لَم تَغفِر لَنا وَتَرحَمنا لَنَكونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ).

(قالَ رَبِّ اغفِر لي وَلِأَخي وَأَدخِلنا في رَحمَتِكَ وَأَنتَ أَرحَمُ الرّاحِمينَ).

(إِن هِيَ إِلّا فِتنَتُكَ تُضِلُّ بِها مَن تَشاءُ وَتَهدي مَن تَشاءُ أَنتَ وَلِيُّنا فَاغفِر لَنا وَارحَمنا وَأَنتَ خَيرُ الغافِرينَ).

(قالَ رَبِّ إِنّي أَعوذُ بِكَ أَن أَسأَلَكَ ما لَيسَ لي بِهِ عِلمٌ وَإِلّا تَغفِر لي وَتَرحَمني أَكُن مِنَ الخاسِرينَ).

(رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ).

(قُل رَّبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ).

(قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ).

(رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَّا يَنبَغِي لِأَحَدٍ مِّن بَعْدِي إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ).

(يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَّحْمَةً وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ).

(رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنَا رَبَّنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ).

(رَّبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا تَبَارًا).

أهمية الاستغفار

للاستغفار أهمية كبيرة في حياة كل مسلم، وهذا لأن فضائل الاستغفار كثيرة وبركاته عزيزة، وأمر الله المسلمين بالاستغفار أكثر ١٨ مرة في القرآن الكريم ومنها، بسم الله الرحمن الرحيم واستغفروا ربكم ثم توبوا إليه، صدق الله العظيم، سورة هود آية (٩٠)، وهذا يدل علي مغفرة الله وعظمته وحبه أن يكون عباده صالحين وغير مذنبين لأن الذنب معصية كبيرة تؤدي إلي المهالك، والتوبة منه والعودة إلي الله في أشد الندم والاعتراف بارتكاب المعصية والندم عليها، والتوبة إلى الله تمحو الذنوب  وتكشف الكروب وتستر العيوب وتطهر القلوب بذكر الله سبحانه وتعالى، وبالاستغفار تنزل رحمات الله  وبركاته علي عباده وعلي التائبين، والتائب من الذنب كمن لا ذنب له، ويبدل الله سيئاته حسنات ويغفر له ويكون من عباده الصالحين المقربين.

فضل دعاء الاستغفار من الذنوب الكبيرة

يقول الله سبحانه وتعالي في كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم وهو الذي يقبل التوبة عن عباده ويعلم ما تفعلون، صدق الله العظيم، نجد في هذه الآية أكبر دليل للناس علي أن التوبة متاحة للجميع لأن الله لم يحدد أو يذكر شخص بعينه، وإنما قال، ويقبل التوبة عن عبادة، وهذا من رحمة الله سبحانه وتعالي علينا أنه يقبل التوبة عن عباده ويغفر لهم، وينال العبد التائب من الذنب محبة الله سبحانه وتعالى ورضوانه، ويزيد من رزقه ويبارك له فيه، ويستقيم سلوك التائب في طاعة الله وينال محبة الناس له وارتياحهم للحديث معه كثيرا، لذلك يجب علي كل مسلم أن يدعو الله كثيرا ويستغفره عن كل ذنب أذنبه حتي يوفقه الله في حياته ويكون راضيا عنه.

دعاء الاستغفار من الذنوب الكبيرة من السنة النبوية

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال، إنا كنا نعد لرسول الله صلي الله عليه وسلم مئة مرة في المجلس، رب اغفر لي وتوب عليا إنك أنت التواب الرحيم، وروي عن البخاري عن شداد بن أوس أن النبي صلي الله عليه وسلم قال، سيد الاستغفار، لا إله إلا أنت ربي خلقتني، وأنا عبدك، وأنا علي عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذوا بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

وقد أوصانا الرسول صلي الله عليه وسلم بكثرة الاستغفار، فكان الرسول يستغفر في اليوم الواحد أكثر من سبعين مره، وكذلك ورد عن النبي العديد من أدعية الاستغفار ومنها، روي عند سعيد رضي الله عنه، عن الرسول صلي الله عليه وسلم قال، من قال حين يأوي إلي فراشه أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، وتقال ثلاث مرات، غفر له الله ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر.

دعاء الثبات على التوبة

إذا آفاق الإنسان وندم علي ما فعله من ذنب أو معصية وعاد إلي الله حتي يستغفره علي ما فعل وهو نادم ويطلب من العفو والمغفرة، فما عليه إلا الدعاء والاستغفار لله سبحانه وتعالى علي ما فعله من معصية، وسيجد الله غفور رحيما ويقبل التوبة عن عبادة، ومن أدعية الرسول للتوبة،

  • اللهم يا مقلب القلوب والأبصار ثبت قلبي علي دينك.
  • اللهم يا مصرف القلوب صرف قلوبنا علي طاعتك.
  • اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت، اللهم إني أعوذوا بعزتك لا إله إلا أنت أن تضلني.

دعاء الاستغفار من الذنوب الكبيرة من القرآن

  • قال الله سبحانه وتعالي، بسم الله الرحمن الرحيم، ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا، وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب.
  • بسم الله الرحمن الرحيم، قالو ربنا أفرغ علينا صبر وثبت أقدامنا وانصرنا علي القوم الكافرين.
  • اللهم إني أعوذوا بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، وعذاب القبر، وفتنة الرجال.
  • كذلك اللهم آت نفسي تقواها، وزكها فأنت خير من زكاها، وأنت وليها ومولاها، وأرضي عنا ويغفر لنا إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم إنا نعوذ بك من علم لا ينفع، وقلب لا يخشع، ونفس لا تشبع، وعين لا تدمع، ومن دعوة لا يستجاب لها.
  • أخيرًا اللهم أغفر لي ذنبي وخطيئتي وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني.

من الضروري والمهم جدا ومن الأمور التي لا يجب أن نغفل عنها دعاء الاستغفار من الذنوب الكبيرة لله كثيرا، والاستغفار من الذنوب والمعاصي حتى يغفر الله لنا، ما تقدم وما تأخر ويتم نعمته علينا، ونحصل علي رضا الله ومحبته.