اجمل دعاء لطلب العلم والتوفيق في الدراسة والحياة العملية

Sho yusuf 26 سبتمبر 2022 , 00:05

نحن في حاجة إلى دعاء رائع لطلب العلم والتوفيق، حيث يشهد العالم كله كل يوم العديد من التطورات حول العالم ويتطلع معظمنا إلى خلق الله سبحانه و تعالي مثل البحار والجبال والأشجار والأنهار والأحجار، وعندما خلق الله سبحانه و تعالي آدم عليه السلام علمه الله الأسماء كلها وعلمه بيانات العلم والخلق.

دعاء لطلب العلم
دعاء لطلب العلم

دعاء رائع لطلب العلم والتوفيق

من الضروري جدا قراءة الأدعية الهامة للتوفيق في الدراسة وطلب العلم، لأن العلم يرفع من شأن المجتمعات ويجعل المجتمعات كل يوم في تطورات كثيرة واكتشافات عظيمة، لذلك يجب على كل الآباء والأمهات تعليم أبنائهم وبناتهم ليعرفوا ما هي أهمية العلم وما هو تأثيره علي المجتمعات في تقدمها وعلو شأنها.

لهذا يجب علينا أن نتعلم ونتأمل في مظاهر قدرة الله سبحانه وتعالى وكل ما خلقه لنا من جماد وحيوان وطير فكل خلق الله جميل وتأملنا فيه يزيد تعلمنا بخلقه سبحانه و تعالى، ولهذا السبب علينا الإكثار من الأدعية الهامة لطلب العلم والتوفيق في الدراسة، ومن هذه الأدعية ما يأتي، اللهم يرزقنا علم ينتفع به ويقربنا منك وينفعنا في حياتنا الدنيا وفي الآخرة.

أهم الأدعية لطالب العلم وسرعة الحفظ

يبحث العديد منا عن الأدعية التي توفقهم في دراستهم وتزيد من علمهم ومن هذه الأدعية الهامة ما يأتي.

  • اللهم ارزقني علم ينتفع به في الدنيا والآخرة وعلمني أسرار حكمتك يا رب العالمين وألهمني به أن أتبع أوامرك وأن اجتنب نواهيك.
  • اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا فأنت بقدرتك تجعل الصعب سهلا.
  • اللهم إني أسألك علما نافعا ينفعني في الدنيا والآخرة ورزقا طيبا وعملا متقبلا.
  • اللهم علمنا ما ينفعنا، وأنفعنا بما علمتنا، وزدني علما ينتفع به.
  • اللهم أنت تعلم ما اخفي وما اعلن فأقبل حاجتي في طلب العلم وأعطني سؤلي، فأنت تعلم ما في نفسي وتعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور.

دعاء رائع لطلب العلم والتوفيق في الدراسة

قال الله  سبحانه وتعالي، بسم الله الرحمن الرحيم، وعلم آدم الأسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة فقال أنبئوني بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين. صدق الله العظيم، ولا زال العلم يتطور ويتوارث وكل يوم يتم اكتشاف العديد من التطورات الجديدة التي لا حصر لها حتي عصرنا هذا لأن العلم له أهمية كبيرة وفوائد كثيرة يرتفع بها شأن الإنسان ويسموا ويعلوا شأنه بين الشعوب والطوائف الأخرى، ولا يرتبط العلم بأي مكان أو زمان معين، لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفد البحر قبل أن تنفد كلماته، وهذا لان العلم كالنهر المتدفق الذي لا حدود له ولا ينتهي ولا يفني أبدا

  • وقل ربي زدني علما.
  • عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم لفاطمة رضي الله عنها، ما يمنعك أن تسمعي ما أوصيك به أن تقولي إذا أصبحت وإذا أمسيتي، يا حي يا قيوم أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلي نفسي طرفة عين.
  • وعن أنس رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلي الله عليه وسلم، قال اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، وأنت تجعل الحزن سهلا إذا شئت.

أهمية طلب العلم

يؤدي طلب العلم إلي الفوز بالجنة استناد إلى قول الرسول صلي الله عليه وسلم، قال من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له طريقا إلي الجنة، صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم، وطالب العلم يدعو له من السماء والأرض وذلك لأن طالب العلم يكون في علاقة مفتوحة مع الكون الهائل.

طريق العلم يعادل منزلة الجهاد في سبيل الله سبحانه وتعالى، ومن الأعمال التي يحبها الله سبحانه وتعالى السعي في طلب العلم وطلب العلم يهدي الناس بنور العالم في الدين والحياة الدنيا، وعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلي الله عليه وسلم، إن العلماء ورثة الأنبياء، وإن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما، وإنما ورثوا العلم، فمن أخذه أخذ بحظ وافر.

مميزات طلب العلم والتوفيق في الدراسة

من أهم مميزات طلب العلم والتوفيق في الدراسة أنه يعجل طالب العلم أنه يتذكر الله سبحانه وتعالى دائما وأن العطاء والأخذ بيد الله، ويجعل طالب العلم دائما علي أتم الاستعداد للإختبارت بالعمل الجاد ومن المهم والضروري الاستعانة بالله في هذا العمل لكي يبارك له الله سبحانه وتعالي يوفقه في عمله.

لذلك يكون طلب العلم هو أساس الوصول إلى ما ينبغي علي طالب العلم معرفته، وما يجب علي المسلم القيام به حتي ينال رضا الله سبحانه وتعالي، وطلب العلم يعلم التواضع  وحسن الأخلاق، لذلك ينال طالب العلم مكانة عالية في الدنيا ومنزلة خاصة في الأخرة، ومن خلال العلم يستطيع طالب العلم الحصول علي المهارات المختلفة التي تساعده في الحصول علي وظيفة مميزة وبكل سهولة.

أهمية طلب العلم في الإسلام

طلب العلم فريضة علي كل مسلم ومسلمه، لأن القيام بفرائض الله سبحانه و تعالي تطلب العلم بها، لأنه لا يوجد عمل بلا علم، ويشمل هذا كل الفرائض مثل الصلاة والزكاة والحج وغيرها من الفرائض، وطلب العلم يستمر إلي يوم القيامة والقيام بكل هذه الفرائض يكون مستمرا أيضا إلي يوم القيامة، وقد قال رسول الله صلي الله عليه وسلم أن العلم هو طريق الجنة وذلك لأن العلم هو أساس قبول العمل.

وعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلي الله عليه وسلم، من سلك طريقا يلتمس فيه علما، سهل الله له طريقا إلي الجنة، وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضا لطالب العلم بما يصنع، وإن العالم ليستغفر له من السموات ومن في الأرض، حتي الحيتان في الماء، وفضل العالم علي العابد كفضل القمر علي سائر الكواكب، وإن العلماء ورثة الأنبياء وإن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما، وإنما ورثوا العلم، فمن أخذه أخذ بحظ وافر. صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم.

وهكذا نكون ذكرنا دعاء رائع لطلب العلم والتوفيق، وفضل طلب العلم وأهميته، وأكثر أهم الأدعية التي يجب أن يستعين بها الطالب بعد اللجوء والتضرع لله.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *