هل يستجاب الدعاء عند كسوف الشمس، من الأسئلة التي تشغل بال الكثير من المسلمين، فعلى الرغم أن القرآن أثبت استجابة الدعاء وقت كسوف الشمس إلا أن أدعية البعض لا تستجب، وسنوضح الأدعية التي يقولها المرء وقت حدوث الظاهرة الكونية المعجزة كسوف الشمس.

استجابة الدعاء وقت كسوف الشمس

الكسوف من المعجزات الإلهية ومن الظواهر الكونية الطبيعية التي تحدث مرات قليلة جدا في حياة الإنسان ومن الجدير بالذكر أن القرآن أثبت أن الدعاء يستجاب وقت كسوف الشمس فيجب أن يستغل الإنسان هذا الوقت المبارك في قول كل الأدعية، كما ذكر أهمية الدعاء وقت الكسوف وكم هو مستحب وفضله العظيم في أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم، كما أن الصلاة وقول الأدعية والدعوات في وقت الكسوف له أثر وفضل عظيم ومن المستحب أيضا أن يجلس الإنسان في هذا الوقت الثمين بين يدي الله ويخلص النية في كل قول ودعوة.

هل يستجاب الدعاء عند كسوف الشمس

أثبت القرآن الكريم والأحاديث النبوية فضل تلك العبادة وفضل ذلك الوقت الثمين وأيضا أثبت القرآن أن الدعاء يستجاب وقت كسوف الشمس ولكن قد يؤخر الله الاستجابة لحكمة لا أحد يعلمها إلا الله وحده، لوقت مناسب يرى الله أن هذا الوقت هو الوقت المناسب لاستجابة الدعوة.

قيل في رواية من الروايات أن عبد الرحمن بن سمرة جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو يصلي ساعة الكسوف وقد شاهده وهو يرفع يده ويدعي ويسبح الله ويدعوه وصلى ركعتين بعد أن انتهى.

حكم صلاة الكسوف :-

  • صلاة الكسوف هي صلاة مثلها مثل صلاة العيد، في الوجوب، فهي تجب على الرجال والنساء على السواء.
  • فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله “إن الشمس والقمر آيتين من آيات الله لا يخسفان لموت أحد أو حياته فإذا رأيتم ذلك فصلوا”, وفى رواية أخرى “فأدعوا الله وكبروا وتصدقوا وصلوا”.
  • وهذه الصلاة تكون مثل صلاة العيد من ناحية الوجوب، وتبدأ عند ظهور كسوف الشمس ويخبرنا الفلكيون بهذا الوقت بالتحديد, وكما يجب على المسلم الإكثار من الذكر والدعاء، والاستغفار والتكبير.
  • ولا يوجد سنة عن الأدعية المحددة التي تقال في مثل هذا الوقت، إنما كل ما ذكر هو كيفية تأدية هذه الصلاة.
  • وهذه الصلاة تصلى ركعتين في الوقت الذي تظهر في السماء الكسوف فيها للشمس، وكذلك في وقت خسوف القمر, لأنها من الأحداث التي لا تكرر مرات كثيرة في العمر.
  • وهذه الصلاة هي ركعتان في كل ركعة قيام وقراءتان وسجودان، ويسن أن يصليها المؤمن في جماعة بدون إقامة أو آذان, وبل يجوز أن ينادي لها المسلم الصلاة جماعة، لأنها مختلفة عن الفروض الخمسة.
  • وبعد الانتهاء من هذه الصلاة يقوم الإمام ويخطب في الناس، ويذكرهم بالرجوع إلى الله تعالى في هذه الأوقات, وفضل الاستغفار والتعبد في هذا الوقت.

أحاديث عن فضل الدعاء وقت الكسوف

فيما يلي سنذكر بعض الأحاديث التي وردت عن ظاهرة الكسوف:

  • عن عائشة رضي الله تعالى عنها أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلم قال: (إنّ الشّمس والقمر آيتان من آيات الله، لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته).
  • فإذا رأيتم ذلك فادعوا الله تعالى وكبّروا وتصدّقوا)، وهذا الحديث مروي في صحيح البخاري.
  • كما جاء في رواية ابن عبّاس ورواية أبي موسى الأشعري عن النّبي صلّى الله عليه وسلم. (فإذا رأيتم شيئاً من ذلك فافزعوا إلى ذكره ودعائه واستغفاره).

أحاديث عن فضل كسوف الشمس

فيما يلي سنعرض الأحاديث التي ذكرت فضل ظاهرة كسوف الشمس، وهل يستجاب الدعاء عند كسوف الشمس:

  • قوله صل الله عليه وسلم:” فإذا رأيتم ذلك فادعوا الله وكبروا وتصدقوا وصلوا” متفق عليه.
  • وقد روي في حديث عن المغيرة بن شعبة عن رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : “إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَا يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ.
  • وَلَا لِحَيَاتِهِ فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُمَا فَادْعُوا اللَّهَ وَصَلُّوا حَتَّى يَنْجَلِيَ”. رواه البخاري.
  • عَنْ أَبِي مُوسَى عندما أتى وقت الصلاة فأسرع النبي إلى الصلاة، كأنه وقت القيامة فوصل إلى المسجد، وصلى في تلك الليلة بأطول قيام. وركع وسجد وطال في ذلك، وهذا كان بالنسبة لي غريب لم أراه من قبل، وَقَالَ ((هَذِهِ الْآيَاتُ الَّتِي يُرْسِلُ اللَّهُ لَا تَكُونُ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ)) .
  • وَلَكِنْ يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِ عِبَادَهُ فَإِذَا رَأَيْتُمْ شَيْئًا مِنْ ذَلِكَ فَافْزَعُوا إِلَى ذِكْرِهِ وَدُعَائِهِ وَاسْتِغْفَارِهِ”)) رواه البخاري.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور

ختاما نكون قد أوفينا شرح عن هل يستجاب الدعاء عند كسوف الشمس وأجبنا عن ذلك من الأحاديث والسنة وبينا فضل الصلاة وقت الكسوف وفضل التسبيح والتكبير والحوقلة وان الدعاء مستجاب بإذن الله ولكن في الوقت الذي يرى فيه الله أنه مناسب لاستجابة الدعاء لحكمة يعلمها الله فقط وذكرنا أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم عن الكسوف وماذا كان يفعل النبي وقت الكسوف فيجب أن نتخذه قدوة.