اذاعة مدرسية عن الوقت وأهميته هو الموضوع الذي سوف يدور الحديث عنه، حيث أن الوقت له أهمية كبيرة في حياة الشخص، وهذا بسبب أن الوقت يعتبر الحياة ذاتها، فيجب على الإنسان أن يكون حريصًا جدًا على وقته حتى لا يُهدر في أي أمر عبثًا، يعتبر الوقت هو الشيء الوحيد الذي يكون مشتركًا بين كل الأشخاص باختلاف أنواعهم وأجناسهم، فإن كل شخص يمتلك 24 ساعة وله مطلق الحرية في استغلالها بالطريقة التي يرغب بها.

فقرة القرآن الكريم عن الوقتقال تعالى بسم الله الرحمن الرحيم : ” وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ “.
فقرة الحديث الشريف في الإذاعة المدرسية عن الوقتعن عبد الله بن عباس رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” اغتنِمْ خمسًا قبلَ خمسٍ : حَياتَك قبلَ موتِك، و صِحَّتَك قبلَ سَقَمِك، و فراغَك قبلَ شُغْلِك، و شبابَك قبلَ هَرَمِك ، و غِناك قبلَ فقرِكَ “.
فقرة حكمة اليوم عن الوقتالوقت يعتبر كالسيف إن لم تقطعه قطعك.

اذاعة مدرسية عن الوقت

نذكر العديد من الكلمات والجمل الرقيقة التي تعبر عن مدى أهمية الوقت في الحياة، حيث أن:

  • الوقت يعتبر من ضمن النعم التي رزقها الله سبحانه وتعالى لنا، لذا من الواجب على كل شخص أن يقوم باستغلالها في أفضل حال والابتعاد عن إهداره في كل ما هو ضار.
  • الوقت يكون أيامًا معدودة تكون محسوبة من العمر فعند ضياعه، فإن الشخص يقوم بضياع وإهدار عمره، مع عدم الحصول إلا على الندم في نهاية الأمر.
  • فعندما يرغب الشخص في تحقيق الطموحات والوصول إلى كل ما يرغب به من أهداف، فمن الواجب أن يتم الاهتمام بالوقت والمحافظة عليه، ولكي يتم المحافظة عليه يجب التعلم والإدراك بأن النجاح يتطلب إلى الصبر والوقت.
  • لا يكون النجاح من يوم وليلة، لذا من الواجب المحافظة على الوقت مع جعله المفتاح والسلم الذي يقود الشخص إلى تحقيق الرغبات.

مقدمة اذاعة مدرسية عن الوقت

إذاعة عن الوقت
بسم الله الرحمن الرحيم الذي خلق لنا الزمان والمكان، وأيضًا الليل والنهار، بسم الله الذي جعل من حكمته إدراك الشخص بمدى أهمية الوقت واستغلاله، والحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد، سيادة مدير المدرسة القدير، والمعلمين والمعلمات المحترمين، وكل الزملاء والزميلات في المدرسة، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أسعدكم الله سبحانه وتعالى بجميع الخيرات، كم يفرحني في تلك الدقائق الصغيرة أن أتحدث إليكم وأقدم إذاعة عن الوقت وأهميته والقضايا التي تتعلق بذلك الموضوع، لذا سوف يتم التحدث عنه في عدة فقرات مختلفة.

فقرة القرآن الكريم عن الوقت

أن الإسلام أشار إلى الوقت ومدى أهميته في حياة كل شخص، وكذلك أهمية استغلاله فيما هو نافع بحياته لما يتضمنه الوقت من فوائد في الحياة الدنيا والآخرة، حيث تم ذكر العديد من الآيات القرآنية في كتاب الله عز وجل عن الوقت وأهميته، فمع فقرة القرآن الكريم والطالب/

  • قوله تعالى في سورة المنافقون: ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ عَن ذِكْرِ اللَّهِ ۚ وَمَن يَفْعَلْ ذَٰلِكَ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ “.
  • قوله جل وعلا في سورة آل عمران: ” وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ “.
  • قوله سبحانه وتعالى في سورة العصر: ” وَالْعَصْرِ * إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ * إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ “،[4]
  • قوله جلَّ وعلا في سورة المنافقون: “وَأَنفِقُوا مِن مَّا رَزَقْنَاكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ فَيَقُولَ رَبِّ لَوْلَا أَخَّرْتَنِي إِلَىٰ أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُن مِّنَ الصَّالِحِينَ * وَلَن يُؤَخِّرَ اللَّهُ نَفْسًا إِذَا جَاءَ أَجَلُهَا ۚ وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ”.

فقرة الحديث الشريف عن الوقت ومدى أهميته

تم ذكر الكثير من الأحاديث الشريفة عن الوقت وأهميته مع ضرورة اغتنامه بشكل سليم قبل فوات الأوان، ومن ضمن تلك الأحاديث التي يتم ذكرها مع الطالب/

  • عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” اغتنِمْ خمسًا قبلَ خمسٍ : حَياتَك قبلَ موتِك، و صِحَّتَك قبلَ سَقَمِك، و فراغَك قبلَ شُغْلِك، و شبابَك قبلَ هَرَمِك ، و غِناك قبلَ فقرِكَ “.
  • عن الصحابي عبد الله بن عباس رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” نِعمتان مغبونٌ فيهما كثيرٌ من النَّاسِ : الصِّحَّةُ والفراغُ “.
  • وفي الحديث عن  الصحابي نفيع بن حارث الثقفي رضي الله تعالى عنه أنه قال: ” أنَّ رجلًا قال يا رسولَ اللهِ أيُّ الناسِ خيرٌ؟ قال: من طالَ عمُرهُ وحسُن عملُه. قال: فأيُّ الناسِ شر؟ قال: من طال عمُرهُ وساء عملُه “.
  • وعن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله تعالى عنها وأرضاها أنها قالت: ” أن النبيَّ صلى الله عليه وسلم كان يَحْتَجِرُ حصيرًا بالليلِ فيُصَلِّي ، ويَبْسُطُه بالنهارِ فيَجْلِسُ عليه ، فجَعَلَ الناسُ يَثُوبون إلى النبيِّ صلى الله عليه وسلم فيُصَلِّون بصلاتِه حتى كَثُرُوا ، فأقبَلَ فقال : يا أيُّها الناسُ ، خُذوا مِن الأعمالِ ما تُطِيقُون ، فإن اللهَ لا يَمَلُّ حتى تَمَلُّوا ، وإن أحبَ الأعمالِ إلى اللهِ ما دامَ وإن قلَّ “.

فقرة حكمة اليوم عن الوقت

وصلنا إلى فقرة حكمة اليوم التي تدور حول الوقت وأهميته واستغلاله بالطريقة السليمة، حيث أن العديد من العلماء والحكماء قاموا بذكر أهمية الوقت، فمع فقرة حكمة اليوم والطالب/

  • الوقت يعتبر كالسيف إن لم تقطعه قطعك.
  • أن الأشخاص العاديون يفكرون في كيف يتم قضاء أوقاتهم، بل أن العظماء يفكرون في كيفية استثمار الوقت.
  • إن الشخص الذي يسيء من استعمال الوقت هو الذي دائمًا يشتكي من تقصيره، ولكن الذي يملك الوقت ويقوم واغتنامه هو الذي يملك الحياة.
  • يعتبر الوقت من أهم وأغلى الأمور التي يمكن امتلاكه.

فقرة الشعر عن اهمية الوقت

يشير الشعراء إلى أهمية الوقت والعمر في قصائدهم، ففي كلمات قوية تحدد قيمة حياة المرء بكلمات حلوة وجميلة، ومن بيننا تلك القصائد:

  • قول الشاعر محمد حسن ظافر الهلالي:

“الوقـتُ أغلى من اليــــاقـوتِ والذهـبِ
ونـحن نَـخســرهُ فـي اللهـوِ واللعـبِ

وسـوف نُســـأل عـنـه عـنـد خــالقِـنـا
يوم الحسـابِ بذاك المـوقـفِ النّشـِبِ

نلهـو ونلعــــبُ والأيــــــامُ مـــدْبِـرةٌ
تجريْ سراعًا تُجِدُّ السـيرَ في الهربِ

والفوتُ مـقـترِبٌ والموتُ مرتقِبٌ
والحالُ منقـلِبٌ والناسُ في لـعــبِ

وقد نسـيـنـا من الأيـام أطـولـهـا
يومَ الحسابِ ويـومَ العرضِِ والكربِ “

وصلنا إلى ختام إذاعتنا اليوم عن الوقت والذي ذكرنا بها بعض الآيات من القرآن الكريم عن الوقت، وبعض الأحاديث الشريفة عن الوقت، كما ذكرنا أيضًا فقرة حكمة اليوم عن الوقت.