سر استجابة دعاء تبليغ ليلة القدر مكتوب تعد ليلة القدر هي الليلة التي بارك الله بها وفضلها ووميزها الله عن غيرها من الليالي فتعد مميزاتها كثيرة جدًا لما جاءت في السنة , والقرآن الكريم حيث أنزلت على الرسول الكريم ,وهي أهم ليلة التي نزل بها القرآن الكريم ,ووفيها الأجر المبارك وعمل وخير كبير ولذلك وصفت في القرآن الكريم قال تعالى: (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ).

ليلة القدر هي ليلة الفصل ,وهي ليلة التي فصل بها الأقدار وتتنزل من اللوح المحفوظ إلى صحف والكتبة من الملائكة ,وهذه الأقدار التي تضمن للعبد من أمور الحياة كالرزق ,والأجل,الحوادث,وغير ذلك قال تعالى: (فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ).

ليلة القدر ليلة الخير

ليلة القدر هي الليلة التي فضلها اله تعالى لما لها من القيام والثواب والخير المترتب على العبد المؤمن باالله تعالى والدعاء بهذه الليلة يضاعفه الله تعالى من الأمال الصالحة لما لها من الخير والعمل فيها ألف شهر قال تعالى: (لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ).

ليلة القدر ليلة السلام :

الله تعالى يبارك فيها العبد والأرض بنزول الملائة فيعم الخير والسلام ,والرحمة فيشعر العيد المؤمن بالراحة والسكينة ووصفها بالسلام لما بها سلام للعبد المؤمن من العذاب ,وخاصة عند طاعته لله ,ووقد تسمى أيضًا بليلة الغفران لما فيها الغفران من الذنوب ومن قامها بإخلاص وطاعة فقال النبي صلى الله عليه وسلم 🙁 مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ).

مكانة ليلة القدر

قدر الله تعالى لنا ليلة القدر ومكانتها لأنا تعد من أهم ليلة في رمضان المبارك وتعود مكانتها لسبب تمُّيزها إلى أنها كوّنها الليلة التي خصصها الله تعالى لأنها سبب في نزول القرآن الكريم على النبي صلى الله عليه وسلم , ففضل ليلة القدر فيها أجر كبير,وثواب عظيم حيث تقبل طاعة العبد .

سبب تسمية سورة من القرآن الكريم باسم ليلة القدر لما بها من مقادير السنة وتعظيم هذه اللليلة المباركةلأن هذه اليلة تمتاز بقدرة عظيمة وأجر مضاعف قال تعالى:( إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ ۚ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ).

عمل المسلم في ليلة القدر:

يقوم المسلم في ليلة القدر بنوع من أنواع الطاعات والعبادات المختلفة ,فيجتهد قدر مستطاع وهذه الأعمال هي:

-الاستعداد لإحياء :حيث المسلم يقوم بالاعتكاف كل ليلة من الليالي العشر الأخير في رمضان فيقوم بتوزيع الصدقات,وأفطار الصائم ,ويحرص على السنن ,والرواتب ,ترديد الآذان وراء المؤذن والدعاء للغاية الفجر ,وكثرة الذكر .

قراءة القرآن الكريم: يقوم المسلم بالصلاة كثيرًا فمنه مايختم القرآن ويكثر من الختم في هذه الليالي ,ومنه أيضًا يقوم بقراته بالتدبر واليقين ويستغل فرصة ليلة القدر للقرائته وتلاوته إناء الليل ,وأطراف النهار .

توزيع زكاة الفطر: حيث يتم الاستعجال في توزيعها على الفقراء والمساكين .

الدعاء والذكر في ليلة القدر:

يقوم العبد المسلم كما قام النبي صلى الله عليه وسلم في هذه الليلة المباركة بقيامها إيمانًا واحتسابًا والأفضل أن يقتدي المسلم في القيام فيصلي إحدى عشرة ركعة ,وثم يصلي ركعتين ,وثم يوتر بركعة ,ولازيادة عن ذلك , لفعل الصحابة رضى الله عنهم ,إما عن الذكر كما علمنا النبي صلى الله عليه وسلم – عائشةَ -رضي الله عنها- دعاءً تدعوه في ليلة القدر إذا عَرَفتها، وهو: (اللهمَّ إنك عفوٌ تحبُّ العفوَ فاعفُ عني).[١٣]
هذه الليلة المباركة التي بارك فيها الله ورسوله ,حيث ترفع بها الصحف ,وتنقل بها الأعمال الأنسان إلى الله عزوجل إلى السماء وتصل إلى مولى عزووجل مامن عبدٍ تائهٍ ,وإلا وقديصل في هذه الليالي المباركة وإلا وقد قضيت حاجته في ليلة القدر المبارك بها عند الله ,ورسوله.

الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

اللهم يا من جعلت الصلاة على النبي من القربات، اتقرب إليك بكل صلاة صُلِّيت عليه من يوم النشأة إلى ما لا نهاية للكمالات. اللهم صلِّ صلاة جلال وسلم سلام جمال على حضرة حبيبك سيدنا محمد وأغشه اللهم بنورك كما غشيته سحابة التجليات فنظر إلى وجهك الكريم وبحقيقة الحقائق كلم مولاه العظيم الذى أعاذه من كل سوء. اللهم فرج كربنا كما وعدت، وعلى آله وصحبه أجمعين.

اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وأله وصحبه، اللهم كما زينت سماء كونك بنجومك، زين قلوبنا بحب حبيبك ونبيك ورسولك، واحرسنا بعينك التي لا تنام، واكنفنا بكنفك الذي لا يرام، واجعلنا ممن يراه في اليقظة والمنام، يا حنان يا منان يا ذا الجلال والإكرام.

اللهم صلّ صلاة كاملة وسلم سلامًا تامًا على نبي تنحل به العقد وتنفرج به الكرب وتقضى به الحوائج وتُنال به الرغائب وحسن الخواتيم ويُستسقى الغمام بوجهه الكريم وعلى آله وصحبه وسلم.

اللهم صلِّ وسلم على سيدنا محمد صلاةً وسلاماً تليق بجلاله عندك، اللهم يا ربنا نسألك بحبك له أن تنظر إلينا بنظر العطف والرحمة، وأن تخرجنا مما نحن فيه، وأن تنصرنا على أنفسنا وعلى عدونا وعلى الشيطان الرجيم، وأقمنا في الحق، وأقم الحق بنا، وصلِّ اللهم على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم.

اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيد المرسلين محمد الأمين، وقائد الغر المحجلين، وسيد الشجعان والمجاهدين، من أرسله الله رحمة للعالمين، خاتم النبيين وامام المتقين، من أخذ عن الروح الأمين، ووصفه الله بالخلق العظيم، وبالمؤمنين رؤوف رحيم، وعلى آله الطيبين الطاهرين، وأصحابه الميامين، ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين، وبلغ اللهم كل من صلى عليه أفضل تحية وأزكى تسليم، ولكل من قال آمين يا رب العالمين.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور