دعاء للوالدين الأحياء بطول العمر والصحة مكتوب من نعم الله الكبيرة علينا هم الوالدين، وأوصانا الله بضرورة إبراز الطاعة والبر للوالدين لأن رضا الوالدين علينا من رضا الله، فيجب علينا ضرورة إرضائهم أولا لنرضي الله أولا وثانيا من أجل تعبهم من أجلنا ومحاولاتهم لإرضائنا واهتمامهم بتحقيق ما نتمنى وكم مرة حاولوا إرضائنا على حساب أنفسهم وصحتهم وكيف تعبوا من أجل راحتنا، فرضاهم علينا به بركة كبيرة تفتح أمامنا شتى الطرق المغلقة وورد في القرآن والأحاديث الكثير عن الدعاء للأم والأب وكيف وصانا الله والرسول على الوالدين وخصوصا فمن الأدعية التي وردت عن الوالدين “اللهم أطل في عمر أبي وأمي مع العافية في صحتهما ودينهما، واجعل اللهم آخر كلامهما من الدنيا لا إله إلا الله محمد رسول الله” وهذا ما سنبينه فيما يلي .

دعاء للأب والأم بطول العمر

فيما يلي سنبرز بعض الأدعية و الآيات التي تحثنا على طاعة الوالدين  والإحسان والرفق بهم، فمن الآيات الي توصينا ببر الوالدين والإحسان لهم قول الله تعالي في سورة الإسراء «وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا»،ومن الأدعية التي ذكرت للوالدين مايلي :

  • اللهم إنا نعوذ بك أن تردهما إلى أرذل العمر، اللهم واختم بالحسنات أعمالهما، اللهم آمين.
  •  و روى أبو هريرة -رضي الله عنه- ذلك فقال: (زَارَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ قَبْرَ أُمِّهِ، فَبَكَى وَأَبْكَى مَن حَوْلَهُ، فَقالَ: اسْتَأْذَنْتُ رَبِّي في أَنْ أَسْتَغْفِرَ لَهَا فَلَمْ يُؤْذَنْ لِي، وَاسْتَأْذَنْتُهُ في أَنْ أَزُورَ قَبْرَهَا فَأُذِنَ لِي، فَزُورُوا القُبُورَ فإنَّهَا تُذَكِّرُ المَوْتَ).

دعاء لحفظ الوالدين من كل شر

يعتبر الدعاء للأب والأم بطول العمر وبالصحة وعدم المرض من الأمور الهامة التى حثنا الله عليها، فيجب علينا الدعاء لوالدينا بعدم المرض وأن يرزقهم الله بالصحة ويبارك لنا فيهم لأنهم أساس كل منزل، فعند ولادتنا زرع الله داخل والدينا المحبة وخوفهم علينا

من المؤكد أنه يجب علينا أن ندعو لوالدينا بطول العمر لأنهم هم أساس حياتنا من بعد الله وقد وردت بعض الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم و الأدعية التي تذكر الدعاء للوالدين بطول العمر منها :

  • قد ورد عن رسول الله أنه قال رغم أنف رغم أنف رغم أنف من أدرك والديه عند الكبر ولم يدخلاه الجنة وكان يوصي الصحابة بالبر والإحسان.
  • اللهم أجعلنا ذخرًا و والدينا يارب العالمين بعد وفاتهم بصلاحنا و صلاتنا و صدقاتنا.

دعاء للوالدين بالشفاء

من الجدير بالذكر أنه عندما يمرض أحد الوالدين فيكون شيئا محزنا وصعبا و وردت بعض الأدعية التي يجب أن ندعو الله بها للوالدين بالشفاء عند مرضهم منها :”

  • ” اللهم أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق. إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمده بالصحة والعافية .. إلهي لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك .. إنّك على كل شيء قدير.

أوصانا الله والرسول بضرورة الدعاء لوالدينا الأحياء فذكرت بعض الأدعية التي تحثنا على الدعاء بها للوالدين الأحياء منها ما يلي :

اللهم اجعل أوسع رزقهما عند كبر سنها وانقطاع عمرهما، اللهم وأغفر لهما جميع ما مضى من ذنوبها، واعصمها فيما بقي من عمرهما، وأرزقهما عملاً زاكياً ترضى به عنهم.

دعاء للوالدين بالصحة والعافية

(يا رب إنّ لي والدَين لا قوة لي لنثر التراب فوقهما أسألك اللهم أن تُطيل في عمرهما وتلبسهما الصحة والعافية، وترزقني برّهما)

(اللهم احفظ لي والدين يغمرانني بحنانهما وارزقني اللهم استجابة دعواتهما، اللهم اجعل الجنة مسكنهما).

(اللهم أطل في عمر أمي وأبي، وارزقهما الصحة ما أحييتهما، وأسعد قلوبهما وفرّج عنهما كل همٍّ، ويسّر أمرهما، اللهم إنّي أحبهما فهما أغلى ما أملك فاحفظهما لي يا رب، واكتب لهما رغد الحياة وأجمل الأقدار وأخيرها واجعلهما أسعد خلقك، وسخّر لهما ملائكة السماء وجنود الأرض، وتولّهما فيمن توليت يا رحمن).

(اللهم احفظ لي والدي، وأعنّي على برّهما)

(يا رب لا تُريني يوماً من دون أبي وأمي، اللهم احفظ لي ضحكة أبي وأمي).

(يا رب أسعد قلب أمي وأبي واشرح صدرهما وأرح قلبهما وأبعد عنهما كل ما يُحزنهما وأطل في أعمارهما، اللهمّ إنّي أستودعتك راحتهما فاجعلهما أسعد خلقك).

(يا رب سخّر لأمي وأبي من حظوظ الدنيا ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر).

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور

في الختام نكون قد ذكرنا الأدعية والأحاديث و الآيات القرآنية في دعاء للوالدين الأحياء بطول العمر والصحة مكتوب فيجب أن نلتزم بتعليم النبي صلى الله عليه وسلم مما جاء وورد في الحديث والقرآن بضرورة طاعة الوالدين وبرهما والإنصات لكلامهم الدعاء لهم بالصحة والعافية والعمر المديد والدعاء لهم عند المرض والا نغضبهم لأن غضبهم يؤدي إلى غضب الله علينا ورضاهم من رضا الله علينا وهذا ما يفتح أمامنا الأبواب المغلقة بدعوتهم لنا.