دعاء تفريج الكرب وتيسير الأمور مكتوب : أن الدعاء من أفضل العبادات وأقربها لله عز وجل، فالدعاء يلجأ إليه العبد لقضاء الله حاجته التي يريدها وذلك لأن الله تعالى وعد عباده باستجابة دعواتهم، أن تقوى الله من الأشياء التي تجعل الأمور تتيسر وذلك لقول الله تعالى ‘ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرا’ لذلك يقوم المسلمون بترديد دعاء تفريج الكرب وتيسير الأمور.

دعاء تفريج الكرب وتيسير الأمور

قد ذكرت عدة صيغ في دعاء تفريج الكرب وتيسير الأمور مأخوذة من رسول الله صلى الله عليه وسلم والتي منها

  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم علم هذا الدعاء لفاطمة رضي الله عنها وهو يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • في رواية ابن حبان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وانت تجعل الحزن سهلا ان شئت.

اهمية التوكل على الله في تفريج الهم والكرب

يجب على المسلم أن يعلم أن التوكل على الله هو تفويض جميع الأمور الخاصة بالعبد لرب العباد حتى أن العبد لا يفكر في شيء سيء لأنه على يقين وثقه بأن الله تعالى سوف يقوم بحل ما يفكر به ويشغل باله، يعد التوكل على الله كذلك الاعتماد عليه في تحقيق المنافع وابعاد الأضرار الدنيوية والتي منها تفريج الكرب وازاله الهم.

دعاء لتيسير الأمور المتعسرة

قد يحدث للعبد الوقوع في أمور متعسره ولا يستطيع إيجاد حل لها لذلك يلجأ العبد لله بترديد دعاء تفريج الكرب وتيسير الأمور حتى يسمع الله لندائه ويستجيب لمطلبه ومن هذا الدعاء

  • اللهم إنا نسألك ان تلطف بما جرت به المقادير، اللهم فرج عنا همومنا وفك كربنا يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنا نسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أن تفرج الكرب وتزيل الهم وتيسر الأمور فانك انت الذي تقول للشيء كن  فيكون.
  • اللهم اني اسألك ان تيسر لي أمور حياتي وتجعل لي الخيره فيما تختاره لي.
  • يا رب ارفع عني هذه المحنه واكتب لي حلاً لها ولا ترهقني بتفكيري فيها يا رب العالمين.

دعاء تيسير الأمور من السنة

أن دعاء تفريج الكرب وتيسير الأمور من الأدعية التي يدعو بها المسلمون في كل زمان ومكان، حيث ورد الكثير من الأدعية في ذلك الأمر والتي منها

  • اللهم يارب المستضعفين ويا ارحم الراحمين اشكو اليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس، اللهم اني اسألك ان تنظر اليا وترحمني وتفرج همي وحزن وتيسر لي أمور حياتي.
  • اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى عليه السلام وحنن قلوبهم على اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك وطاعتك.

دعاء تيسير الامور الصعبة

يبحث المسلمون عن دعاء لتفريج الكرب وتيسير الأمور والتي منها

  • رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي.
  • اللهم وقف لي من يكون عوناً لي على جميع أمور حياتي.
  • ربي اني اسألك بمقاعد العز من عرشك ومنتهى الرحمة من كتابك واسمك الاعظم وكلماتك التامة ان تكتب لي التيسير في أمور حياتي وتفرج همي.

دعاء تفريج الكرب يوم الجمعة

  • اللّهم إنّي أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا يا رحيم الآخرة، أرحمني برحمتك، وفك كربي يا كريم.
  • اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا، اللهم لا تعاملنا بما نحن أهله وعاملنا بما أنت أهله.
  • اللهمّ افتح لنا خزائن رحمتك، اللهمّ رحمة لا تعذّبنا بعدها في الدنيا والآخرة، وارزقنا من فضلك الواسع رزقاً حلالاً طيباً، ولا تحوجنا ولا تفقرنا إلى أحد سواك، وزدنا لك شكراً، وإليك فقراً فاقة، وبك عمّن سواك غنىً وتعفّفاً اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.
    « اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدًا فقرّبه وإن كان قريبًا فيسّره، وإن كان قليلًا فكثّره، وإن كان كثيرًا فبارك لي فيه».
  • اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في الدُّنْـيا وَالآخِـرَة، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في ديني وَدُنْـيايَ وَأهْـلي وَمالـي، اللّهُـمَّ اسْتُـرْ عـوْراتي وَآمِـنْ رَوْعاتـي، اللّهُـمَّ احْفَظْـني مِن بَـينِ يَدَيَّ وَمِن خَلْفـي وَعَن يَمـيني وَعَن شِمـالي، وَمِن فَوْقـي، وَأَعـوذُ بِعَظَمَـتِكَ أَن أُغْـتالَ مِن تَحْتـي.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور

في النهاية أن تقوى الله من الأمور التي تجعل الأشياء متيسرة وذلك وعد الله لعباده في كتابه المقدس، يجب على المسلمين ترديد وقراءة دعاء تفريج الكرب وتيسير الأمور باستمرار وذلك من أجل تيسير الحال.