دعاء الحمد والشكر لله رب العالمين على الرزق الشكر والحمد من أهم الأمور التي يجب أن نقولها دائما لأن الله هو الرزاق وهو الذي بيده ملكوت كل شئ، فالحمد يزيد النعم وهذا وعد الله لنا لئن شكرتم فأزيدنكم فالحمد الدائم يتبعه الرضا والقناعة في كل أمور الحياة، فالخير والنعم التي يرزقنا الله بها من رضا الله علينا ورحمة بنا، وفيما يلي سنعرض أهمية الحمد والشكر الدائم لله، كما سنعرض أهم الأدعية التي وردت عن الحمد على نعمة الرزق والحمد بصفة عامة،فالرزق مكتوب عند الله، فيجب علينا أن نسعى دائما ونحمد الله ونترك له مسألة الرزق.

أهمية دعاء الحمد والشكر على الرزق

https://youtu.be/Mfcz8UfCeAw

الحمد والشكر بصفة عامة يعمل على تقرب الإنسان من خالقه وخصوصا اذا كان الدعاء يخص أمر الرزق، فكلما شكرنا الله على نعمه يزيدنا، والحقيقة أن نعم الله لا تعد ولا تحصى فيجب أن نشكره بالشكل الذي يرضيه، كل أمر في حياتنا محتوم ومكتوب عند الله فيجب علينا أن نشكره ونحمده ونأخذ بالأسباب وندعوه دائما على كثرة نعمه علينا.

أدعية الرزق من القرآن والسنة

قال تعالى في كتابه العزيز عزّ وجلّ: «فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا، يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا، وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا، مَّا لَكُمْ لا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا، وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا».يدعونا الله في كتابه العزيز أن نستغفر كثيرا فكثرة الإستغفار تجلب الرزق و الأموال والبنين وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” اللّهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمّن سواك ” فهذا الدعاء عن قوله و تكراره يقضي الله دين العبد وهذا وعد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

أدعية الحمد والشكر

فيما يلي بعض أدعية الحمد والشكر الذي يجب قولها دائما منها:

  • سبحانك يا رب اسمُك خير اسم وذكرُك شفاءُ للسُقم، حبُك راحةٌ للروح، والجسم فضلُكَ لا يحصى بعدٍّ أو عِلم.
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.
  • سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم.
  • اللهم صلّ على نبينا مُحمد صاحب الكتاب الأبقى والقلب الأتقى والثوب الأنقى خير من هلّل ولبى وأفضل من طاف وسعى وأعظم من سبح ربهُ الأعلى.
  • اللهم صلّ على نبينا مُحمد جاع فصبر، وربط على بطنه الحجر، ثم أعُطي فشكر وجاهد وانتصر.
  •  الحمد لله حمداً كثيراً طيباً ومباركاً، وجل الله سبحانه والحمد له على ما أعطى و فاض جزيل عطائه،وما منع وزال به شر البلية،الحمد لله ربنا الواحد الأحد، فاضت عطاياه و أنعم على البشر، ولم يزل في فضله سعة لنا، فالحمد لك ياربنا .

دعاء الحمد والثناء على الله

إن الحمد والثناء  من نعم الله علينا ويجب أن نحمده الله ونشكره  لتزداد تقربا إلي الله، إلينا أهم أدعية الحمد والثناء:

  • ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺇﻧﻲ ﺍﻋﻮﺫ ﺑﻚ ﻣﻦ ﺯﻭﺍﻝ ﻧﻌﻤﺘﻚ ﻭﺗﺤﻮﻝ ﻋﺎﻓﻴﺘﻚ ﻭﻓﺠﺄﺓ ﻧﻘﻤﺘﻚ ﻭﺟﻤﻴﻊ ﺳﺨﻄﻚ. الحمد لله ربّ العالمين، يُحب من دعاه خفياً، ويُجيب من ناداه نجيّاً، ويزيدُ من كان منه حيِيّاً، ويكرم من كان له وفيّاً، ويهدي من كان صادق الوعد رضيّاً.

طلب الرزق من الله

عندما يضيق الرزق بنا يجب أن نرجع إلى الله ونستغفره كثيرا وندعوه بأدعية الرزق ومنها :

  • (اللهُمّ إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ. وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ).
  •  (اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ والهَرَمِ، والمَأْثَمِ والمَغْرَمِ، ومِنْ فِتْنَةِ القَبْرِ، وعَذابِ القَبْرِ، ومِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وعَذابِ النَّارِ. ومِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الفَقْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ عَنِّي خَطايايَ بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ) ِ.

أدعية شكر الله

  • اللهم إن شكرك نعمة، تستحق الشكر، فعلّمني كيف أشكرك ، الحمد لله كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك.
  • الحمد لله رب العالمين خلق اللوح والقلم، وخلق الخلق من عدم، ودبر الأرزاق والآجال بالمقادير، وحكم وجمل الليل بالنجوم في الظُلَم.
  • الحمد لله رب العالمين الذي علا فقهر، ومَلَكَ فقدر، وعفا فغفر، وعلِمَ وستر، وهزَمَ ونصر، وخلق ونشر.
  • الحمد لله رب العالمين صاحب العظمة والكبرياء يعلم ما في البطن والأحشاء، فرّق بين العروق والأمعاء، أجرى فيهما الطعام والماء، فسبحانك يا رب الأرض والسماء.
  • الحمد لله رب العالمين يُحب من دعاه خفيا، ويُجيب من ناداه نجيا، ويزيدُ من كان منه حيِيا، ويكرم من كان له وفيا، ويهدي من كان صادق الوعد رضيا.
  • الحمد لله رب العالمين الذي أحصى كل شيء عددًا، وجعل لكل شيء أمدا، ولا يُشرك في حُكمهِ أحداً، وخلق الجِن وجعلهم طرائِق قِددا.
  • الحمد لله رب العالمين الذي جعل لكل شيء قدراً، وجعل لكل قدرِ أجلاً، وجعل لكل أجلِ كتاباً.
  • الحمد لله رب العالمين حمدًا لشُكرهِ أداءً ولحقهِ قضاءً، ولِحُبهِ رجاءً ولفضلهِ نماءً ولثوابهِ عطاءً.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور

في الختام نكون قد عرفنا دعاء الحمد والشكر لله رب العالمين على الرزق، يجب أن ندعو الله دائما ونستغفره كثيرا فكثرة الإستغفار تجلب الرزق و الأموال والبنين، وعندما يضيق الرزق ندعو الله دائما في أوقات الدعاء المجابة و المستحبة ونثق أن الله سيحقق لنا وسيستحيب لدعائنا، كما أن الدعاء والحمد المستمر يقربنا من الله.