دعاء الحفظ باسم الله خير الأسماء مكتوب من الجدير بالذكر أن الدعاء بشكل عام له أثر وفضل عظيم على الإنسان فهو من وسائل الإتصال بين العبد وربه، ويعمل على التقرب بين العبد وربه، فالدعاء والتوسل لله يجعل الإنسان المؤمن يشعر براحة نفسية كبيرة لوجود الله معه في كل حين، فيجب أن نستمر بالدعاء و التضرع والتوسل بإنكسار أمام الله، ويجب علينا أن نحصن أنفسنا من الجن ويوجد أدعية التحصين واردة من السنة لتحصين النفس ضد أي شئ

دعاء الحفظ من السنة

علمنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم بعض الأدعية لحفظ النفس من الجن وتحصينها فيجب علينا اتباع سنة نبينا صل الله عليه وسلم ورسالته إلينا باتباع الأدعية الواردة من السنة ومنها ما يلي :

  • سبحان الله وبحمده  “تُقال مائة مرة”.
  • بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم “تُقال ثلاث مرات”.
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء لك بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

آيات الحفظ من القرآن

جاءت بعض الآيات في القرآن الكريم لحثنا على تحصين أنفسنا من شرور الشياطين، وكثرة الأدعية الواردة من القرآن والسنة تقربنا من الله وتزيد مستوى التعبد لدينا ومن الآيات التى ذكرها القرآن الكريم للتحصين :

  • ” الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سِنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يُحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السموات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم”
  • ” آمن الرسول بما أنزل عليه من ربه والمؤمنون كُل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نُفرِق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير* لا يُكلف الله نفساً إلا وِسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تُؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تُحملنا ما لا طاقة لنا به وأعفُ عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين”.آخر آيتين من سورة البقرة.

أدعية لتحصين المسلم

حفظ النفس من الجن وتحصينها من أهم الأمور التي أوصانا النبي محمد صلى الله عليه وسلم على فعلها يوميا وذكر لما بعض الأدعية التي يجب علينا قرائتها يوميا منها :

  • اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، أعلم أن الله على كل شيء قدير، وأن الله قد أحاط بكل شيء علماَ، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم.

بسم الله خير الأسماء

الدعاء باسم الله من أجمل الأدعية وأكثرها حفظا للعباد، فأمرنا الله والرسول باتباع سنته و الأدعية التي أوصانا بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم منها :

  • ” بسم الله أصبحت، بسم الله وأمسيت وعلى الله توكلت هو رب العرش العظيم” .
  • “بسم الله الشافي، بسم الله المعافي، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء”.
  • “اللهم إني استجيرك، واحتجب بك من كل شيء خلقته، واحترس بك من جميع خلقك،و كل ما ذرأت وبرأت، واحترس بك منهم، وأفوض أمري إليك”.

بسم الله خير الأسماء

وجب علينا أن نشكر الله على نعمه التي لا تعد ولا تحصى، ويجب أن نفعل ما أمرنا الله به ورسوله من اتباع سنته و الأدعية التي أوصانا رسولنا الكريم بقولها فذكر لنا بعض الأدعية من السنة لحفظ النفس منها مايلي :

  • ظنا من كل شر وسوء وغدر بلطفك يا خفي الألطاف، يا رب نجنا مما نخاف، اللهم قنا شر الأسوأ ولا تجعلنا محلاً للبلوى، اللهم ابعد عنا من لا يخافك، وأبعد عنا شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، الله اجعل القرآن الكريم ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء همنا”.

دعاء الحفظ من الشرور والمشاكل

  • اللهم أحفظنا من كل شر وسوء وغدر بلطفك يا خفي الألطاف نجنا مما نخاف، اللهم قنا شر الأسوأ ولا تجعلنا محلا للبلوى، اللهم أبعد عنا من لا يخافك وأبعد عنا شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، اللهم أجعل القرآن ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء همنا.
  • بسم الله العظيم الأعظم السلطان القديم الأول بلا أول والآخر بلا آخر كنز الكنوز وسر الأسرار وعلم العلوم ونور الأنوار الظاهر على خلقه المتفرد في ملكه لا ينازعه في ملكه أحد إلا قسمة الجبار اللهم أجبر ضعفنا وقلة حيلتنا.
  • اللهم إنا نعوذ بك من الشيطان ونعوذ بك من السوء ونعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال، اللهم انصرنا و أحفظنا بحفظك وبعظيم أسمك وانصرنا على من عادانا أو أراد بنا سوء من غدر ومن قهر ومن ذل، اللهم أحفظ نفوسنا من البغاء ومن الشر ومن الحسد ومن الحقد.
  • اللهم صل وسلم على حبيبك وحبيبنا سيدنا محمد وعلى اله وصحبه صلاة ينفك بها العقد ويفتح بها الأبواب أمين يا رب العالمين، اللهم احفظنا من عيون الناس ومن شر الناس ومن شر الوسواس الخناس، دعاء اللهم ابعد عنا شر الناس اللهم طهر قلوبنا من أمراض القلوب، اللهم أحفظ جوارحنا بقلوبنا عن الحرام.
  • قل أعوذ برب الفلق من شر ما خلق. أدعية الحفظ من كل سوء أو مكروه بسم الله خير الأسماء بسم الله رب الأرض والسماء بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ، اللهم نعوذ بك من الغدر اللهم أحفظنا مما نعلم ومما لا نعلم اللهم أحفظنا من كل سوء ومن كل شر.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور

ختاما قد أوضحنا دعاء الحفظ باسم الله خير الأسماء مكتوب وبيننا الأدعية التي أوصانا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم على اتباعها لحفظ أنفسنا من شرور الشياطين ومن الجن، فعند الإستمرار على هذه الأحاديث المباركة لن يصيبنا سوء وهذا ما أكده الله في القرآن والأحاديث والسنة المتبعة سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، واتمنى أن يحفظنا الله بحفظه ويحفظ أولادنا وذوينا من كل شر وسوء وبأس.