يعد النشا من أشهر مكونات الأطعمة التي توجد بكثرة في الذرة والأرز والبطاطس وغيرها، وهي من أهم أنواع الكربوهيدرات وأشهرها، وعند الهضم يتم تحليلها إلى سكر، وفيما يلي سوف نتحدث باستفاضة عن فوائد النشا للجسم، تابعونا.

شاهد أيضاً: فوائد أكل المخ

فوائد النشا لصحة الجسم

إن النشا لها العديد من الفوائد الصحية التي تعود بالنفع على صحة الإنسان، حيث إنها تحتوي على قليل من البروتينات والدهون وكذلك الألياف والفيتامينات، وعلى الرغم من ذلك فإنها تحتوي أيضًا على 488 سعر حراري وفيما يلي سوف نتعرف على فوائدها بالتفصيل:

التخلص من مشكلة النحافة

كما ذكرنا أن النشا تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية ولذلك فيمكن الاعتماد عليها في زيادة الوزن والقضاء على مشكلة النحافة، ومن الجدير بالذكر أنه لا يمكن تناول النشا بمفرده لأنه يسبب مشاكل ولكن يتم إضافته إلى بعض أنواع الأطعمة.

إمداد الجسم بالطاقة

في الواقع إن الجهاز الهضمي للإنسان عندما يستقبل النشا فإنه يقوم بتكسير ما يها من كربوهيدرات ويحولها إلى جلوكوز، وهذا الجلوكوز يستخدمه الجسم في إنتاج الطاقة والوقود، وبناءً على ذلك فيمكن الاعتماد على النشا في مد الجسم بالطاقة اللازمة.

اختيار جيد لأصحاب المشاكل الهضمية

هناك بعض الأشخاص يعانون من مشاكل في الهضم وعدم تحمل جهازهم الهضمي لأي طعام يحتوي على مادة الغلوتين، ولذلك فإن الأطعمة التي تحتوي على النشا تعد اختيار جيد لهم لأنها خالية تمامًا من مادة الغلوتين.

فوائد النشا للبشرة

للنشا العديد من الفوائد الجمالية حيث تستخدم في عدة أمور تخص البشرة وفيما يلي سوف نوضح بعض هذه الفوائد:

الحد من تهيج البشرة

عندما يعاني الشخص من تهيج في البشرة فإنه من الممكن أن يستخدم النشا في التخلص من هذه المشكلة، حيث يعمل على تهدئة الجلد ومعالجته من الحروق أو الحساسية.

ويتم فعل ذلك من خلال عمل خليط من ملعقتين نشا مع قليل من الماء حتى نحصل على خليط كريمي متماسك، ومن ثم يتم وضعه على منطقة الجلد المتهيجة باستخدام قطنة، ثم تترك حتى تجف النشا تمامًا وتشطف بالماء البارد.

التخلص من فطريات القدمين

عندما يعتاد الشخص على ارتداء الجوارب والأحذية لفترات طويلة من الوقت فإن هذا يساعد على ظهور الفطريات على القدمين، وبالتالي فإنها تلتهب وتصبح رائحتها كريهة، وفي هذه الحالة يمكن الاعتماد على النشا في التخلص من الرطوبة التي تصيب القدمين، حيث تقوم بامتصاصها وتخليص القدمين من الرائحة الكريهة، وفي هذه الحالة ينصح بوضع النشا على القدمين مباشرةً.

التخلص من رائحة العرق

من الممكن أن يتم الاعتماد على النشا واستخدامها كمزيل عرق لمنطقة الإبطين، حيث تمتص الرطوبة وتقضي على الرائحة الكريهة.

ويتم استخدام النشا في ذلك عن طريق عمل خليك من النشا وصودا الخبز بالإضافة إلى بضع قطرات من زيت جوز الهند، ويتم خلط المكونات حتى يتم الحصول على عجينة لينة ووضعها على الإبطين وتركها عدة دقائق، ثم يتم شطفها بالماء  البارد.

تهدئة القروح والتخلص من البثور

عندما يتعرض الإنسان إلى جروح أو قروح فإنه تفرز بعض السوائل ويمكن أن تتجمع تلك السوائل على هيئة فقاعة فوق الجلد، وعلى سبيل المثال يمكن أن تظهر في القدم أو اليد أو أي مكان من الجلد وتتسبب في تجميع البكنيريا وحدوث عدوى.

وللتخلص من هذه الفقاعات ومنع حدوث مضاعفات يمكن الاعتماد على النشا في ذلك، وذلك عن طريق وضع قليل من النشا عليها، ومن الجدير بالذكر أنه في حالة فتح هذه الفقاعات أو وجود نزيف في القرحة فلا ينصح باستخدام النشا لأنها تزيد الأمر سوءً.

تنظيف البشرة وتفتيحها

  • من أشهر استخدامات النشا هو استخدامها في عمل ماسكات لتفتيح البشرة وتنظيفها، وعلى سبيل المثال يمكن عمل خليط من النشا واللبن وبياض البيض وخلط المكونات جيدًا حتى نحصل على خليط متجانس.
  • ومن ثم يتم وضع هذا الخليط كماسك على البشرة لمدة من الوقت لا تقل عن 20 دقيقة، ثم يشطف جيدًا بالماء البارد.

وبذلك نكون انتهينا من مقالنا عن فوائد النشا للجسم، نتمنى أن نحاول جميعًا الاستفادة من فوائد النشا المتعددة، كما نرجو نشر المقال ليستفاد منه الجميع.

شاهد أيضاً: فوائد الأرز الأبيض