فوائد عند نطق دعاء اللبس الجديد , قد يَجهَلُها البَعض منَّا، والتي إن عرفناها لا نترك هذا الدعاء المُبارك أبدًا حتى ننَل من بركته وفَضله، فكَثير منَّا إذا منَّ اللهُ تعالى عليه بأي جديد أيًّا كان مأكل أو ملبس أو بيت يستعمله وهو لا يُدرك أنها  نِعمة من الله عز وجل، وأنه يجبُ عليه شُكْر هذه النعمة، ولا يكون الشُّكر صعبًا بل هو فقط بأن ننطق هذا الدعاء المُبارك وأن نحافظ عليها من الهلاك والإسراف، وسوف نتعرف في هذا المقال على كل التفاصيل التي تخُص هذا الدعاء المُبارك إن شاء الله تعالى.

ما هو دعاء اللبس الجديد؟

5 فوائد عند نطق دعاء اللبس الجديد , إن اللباس الجديد يَظُن بعض الناس أنَّه شيء عادي ويفرح به وحسب، لكنَّ الله تعالى لم يترك لنا شيء في الإسلام إلا وقد شرع لنا كيفية التَّعامل مَعه وماذا نقول فيه حتى ننال بركة هذا الشيء الذي هو نعمَة من نعم الله علينا، ومن هذه النِّعم هو اللبس الجديد وقد شرَّع الله لنا هذا الدعاء لكي نَشكُر الله به هذه النعمة فقد ورد في صحيح سنن ابن ماجه أن عمر بن الخطاب لبس ثوبًا جديدًا فقال: (الحمد لله الذي كساني ما أواري به عورتي، وأتجمل به في حياتي).

5 فوائد عند نطق دعاء اللبس الجديد

5 فوائد عند نطق دعاء اللبس الجديد , فإن الله تعالى هو الذي شرع لنا الدعاء لكي نتعبد له به كدعاء قبل الطعام وعند دخول الخلاء ودعاء لبس الثوب الجديد، كما علَّم سيدنا آدم عليه السلام الدعاء الذي قاله ليتوب الله عليه به، وعلَّمه أيضًا كيف يستر عورته هو وزوجته، فستر العورة هو ما فطر الله عليه آدم وذريَّته، فالدعاء عند اللبس الجديد بركة ونعمة من الله ويجب أن نشكره  على نعمته.

ما هي الخمس فوائد عند لبس الثوب الجديد؟

  • الفائدة الأولى: أن نستشعر أن هذا اللباس منَّة من الله تعالى علينا وأنَّه هو الرزَّاق الكريم.
  • الفائدة الثانية: أن نَكُون قد أدَّينا شُكْر نعمة الله تعالى علينا.
  • الفائدة الثالثة: أن نَكون بهذا الدُّعاء قد اتَّبعنا سنة ونهج النَّبي صلى الله عليه وسلم.
  • الفائدة الرابعة: أنَّنا إذا قلنا هذا الدعاء نطمئن ونستشعر أنَّنا في معيَّة الله تعالى.
  • الفائدة الخامسة: أن ننال بركَة الثوب ولا يَتْلَف ويُمَتِّعنا اللهُ به ويُفرحنا به طوال لبسنا به.

أهميَّة نُطق دعاء الثوب وأهمَّ النَّصائح التي تساعدنا في شراء الثوب:

5 فوائد عند نطق دعاء اللبس الجديد , يجب الالتزام بدعاء اللبس الجديد كما ذكرنا لكي ننال من بركته وأنَّنا إذا أدَّينا شُكْر نعمة الله يُمَتِّعنا اللهُ بها في الدنيا ويُعطينا ثوابنا في الآخرة ومن أهم النَّصائح التي يجب مراعاتها عند الشراء: يجب على النساء عدم شراء الجديد حينما يكُنَّ في حِمية غذائيَّة حتى يَثبت المَقاس، وأيضًا لا بد من تحديد ميزانية مُحددة قبل الشراء حتى لا نُسرف في الشِّراء، وطبعًا ينبغي علينا فحص الملابس جيدًا تجَنُّبًا لأي مَضَرَّة فيما بعد الشراء.

أَجر النطق بدعاء لبس الثوب أو النعل:

قد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم بعدما علَّم عمر بن الخطاب رضي الله عنه ماذا يقول بعد لبس الثوب الجديد: «…. ثم عمد إلى الثَّوب الذي أُخلق فتصدق به، وكان في حفظ الله وفي كنف الله عز وجل وفي سبيل الله حيًّا وميِّتًا».

وجزاء الإنسان الذي يردد دعاء لبس الثوب أو النعل  حفظ الله وحمايته،  وكسب رضا الله.

الدعاء لمن لبس ثوبًا جديدًا

“تُبْلِي ويُخلفُ اللهُ تعالى”

ورد عن الصحابة الكرام -رضي الله عنهم- أنّهم كانوا يدعون للابس الثوب الجديد بأدعيةٍ، منها دعاؤهم لمن لبس جديدًا بقولهم: (تُبْلِي ويُخلفُ اللهُ تعالى)؛ وتبلي؛ أي الدعاء بأن يُطيل الله -تعالى- في عمر لابس الثوب ويباركه، حتى يبلى الثوب ويهلك بعد لبسه له وتمتّعه به، وأمّا الدعاء بأن يُخلف الله -تعالى- عليه وله؛ أي يُخلف الله -تعالى- على لابس الثوب ويرزقه بثوبٍ آخر جديدٍ بعد لبسه لهذا الثوب وإبلائه له.

“البَس جديدًا، وعِش حميدًا، ومِت شَهيدًا”

ومن الدعاء الذي يُقال للابس الثوب الجديد؛ ما رُوي عن النبيّ -عليه الصلاة والسلام- من قوله: (البَس جديدًا، وعِش حميدًا، ومِت شَهيدًا)، ومعنى الدعاء؛ أن يرزق الله -تعالى- لابس الثوب بأثوابٍ جديدةٍ، وأن يعيش حميدًا؛ أي يطيل الله -تعالى- عمره ويباركه، ويحيا حامدًا لله ومحمود الذكر عند الناس، وسؤال الله -تعالى- له بأن يموت شهيدًا؛ أي أن يرزقه الله -تعالى- بميتةٍ وخاتمةٍ حسنةٍ، وأحسنها: نيل الشهادة في سبيل الله.

وأخيرًا نرجو الله تعالى أن نكون قد نفعنا بهذا المقال كل قارئ مسلم، وأن تتغير نيتنا متى لبسنا أي لبس جديد منَّ الله به علينا حيث نستَشعر أنَّها نعمة من نعم الله علينا، وندعو الله تعالى أن يرزقنا شُكر نعمته.