الأدعية المستجابة عند زيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم فقد يتمناها الكثيرون من المسلمين ومنهم من ينالها ومنهم من يؤجلها اللهُ لهم، فمن زار قبر الرسول صلى الله عليه وسلم ذاق حلاوتها ونال من بركتها، فقد منَّ اللهُ على كثير من عباده المُخلَصين بزيارة هذا المسجد المُبارك، فهو ثاني المساجد التي تُشد لها الرحال كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف: «لا تُشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجد الرسول صلى الله عليه وسلم ومسجد الأقصى».

فضل زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم

الأدعية المستجابة عند زيارة قبر الرسول , ينبغي على كل زائر من زوار بيت الله الحرام وزوار بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ينشغلوا انشغالًا تامًّا بكيفية الارتواء من هذه البركة العظيمة وهي بركة البيوت المقدسة، وقداسة بيت رسول الله أن أطهر أُناس دُفنوا فيه وهم من كانوا متحابِّين ومترابطين في الدنيا وطلبوا أن يظلَّ هذا الترابُط موصول حتى في القبور، وهو ترابطهم بقبر النبي الكريم المُبارك.

استجابة الدعاء في المسجد النبوي الشريف

عند وصول الزائر إلى بيت النبي صلى الله عليه وسلم فمنذُ أن يستشعر بركة المكان، واستشعار محبَّة النبي في قلبه وأنه يُحبه كما أراد النَّبي صلى الله عليه وسلم أن يُحب بأن يكون أغلى علينا من أنفسها وأهلينا وأولادنا، ولأن الله تعالى يُحب نبيُّه، فأي دعاء يدعو به الله تعالى في هذا المقام المُعظَّم فهو مستجاب عند الله تعالى، كَما يُفضل وقت الزيارة كثرة الصلاة على النبي مُستشعرًا ردَّ النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة عليه، وكذلك الوضوء والتطيب قبل الزيارة.

الأدعية المستجابة عند زيارة قبر الرسول
الأدعية المستجابة عند زيارة قبر الرسول

دعاء زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم – ابن باز

الأدعية المستجابة عند زيارة قبر الرسول , فيقول الشيخ الجليل ابن باز رحمه الله تعالى: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «صلاة في مسجدي هذا خير من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام» فقصد هذا المسجد العظيم للصلاة فيه والقراءة فيه والتعبُد أمر مطلوب وشرعي.

وقال الشيخ أيضًا: فإذا وصل إليها المؤمن صلى فيها ما يسَّر الله، وتعبَّد فيها بالاعتكاف أو بالقراءة أو بحضور حلقات العلم، كل هذا طيب، وقال أيضًا: أما مسجد النبي صلى الله عليه وسلم فالزائر له مثل بقية المساجد يصلي فيه، ويتعبد فيه بالإكثار من ذكر الله عز وجل، وقال أيضًا: ويُستحب لمن زار المدينة: أن يُسلم على النبي صلى الله عليه وسلم وعلى صاحبيه، فيتوجه بعدما يصلي ركعتين في المسجد إذا صلاها في الروضة كان أفضل وإن صلاها في بقية المسجد كفى ذلك.

دعاء زيارة قبر الرسول عند الشبعة

الأدعية المستجابة عند زيارة قبر الرسول , فمنَّا من يعلَم بالمذهب الشيعي وههو مذهب له فِكْر مُعين وأفكار خاصَّة، فمنهم الإماميَّة ومنهم الزيدية وهكذا..، وهم أيضًا لهم طُقوس وبعض الآراء المخالفة لأهل السنة عند زيارة النبي مثل: وجوب الاغتسال قبل زيارة قبر النبي، والاستئذان أوَّلًا، والدخول من باب جبرائيل، وأن يقدم الزائر رجله اليُمنى عند الدخول ثم يقول: الله أَكبر مائة مرَّة، ثمَّ يصلي ركعتين تحية المسجد ويمضي بعدها إلى الحجرة الشريفة فإذا استلمها بيده وقبَّلها يقول دعاء معين وهكذا من الآراء المُخالفة لباقي المذاهب.

ما هي بعضُ الأخطاء التي يقوم بها زائرون المسجد النبوي؟

إن بعض الجُهَّال يقومون بأفعال وأقوال ليست من هدي النبي صلى الله عليه وسلم وقت زيارة المسجد النبوي مثل: دعاء النبي والاستغاثة به، والتمسح بجدران الحجرة والقضبان والأسطوانات وهذا وكل هذا غير مشروع.

الدعاء في الروضة في المسجد النبوي

اللهم إني أسالك أن تُشفِع في نبيك ورسولك محمد صل الله عليه وسلم يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم وأن توجب لي المغفرة كما أوجبتها لمن جاءه في حياته.

اللهم اجعله أول الشافعين وأنجح السائلين وأكرم الأولين والآخرين بمنك وكرمك يا أكرم الأكرمين، اللهم إني أسالك إيمانا كاملا ويقينا صادقا حتى أعلم أنه لا يصيبني إلا ما كتبت لي وعلما نافعا وقلبا خاشعا ولسانا ذاكرا وجسدا على البلاء صابرا ورزقا حلالا طيبا وعملا صالحا مقبولا وتجارة لن تبور.

اللهم اشرح صدورنا واستر عيوبنا واغفر ذنوبنا وآمن خوفنا واختم بالصالحات أعمالنا وتقبل زيارتنا وردنا من غربتنا إلى أهلنا وأولادنا سالمين غانمين و اجعلنا من عبادك الصالحين من الذين لا خوف عليهم ولاهم يحزنون.

اَللّهُمَّ اِنَّ هذِهِ رَوضَةٌ مِنْ رِياضِ جَنَّتِكَ وَشُعبَةٌ مِنْ شُعَبِ رَحمَتِكَ الَّتي ذَكَرها رَسُولُكَ ، وَأَبانَ عَنْ فَضْلِها وَشَرَفِ التَّعَبُدِ لَكَ فيها ، فَقَدْ بَلَّغتَنيها في سَلامَةِ نَفْسي ، فَلَكَ الْحَمْدُ يا سَيِّدي عَلى عَظيمِ نِعْمَتِكَ عَلَيَّ في ذلِكَ ، وَعَلى ما رَزَقْتَنيهِ مِنْ طاعَتِكَ وَطَلَبِ مَرْضاتِكَ وَتَعْظيمِ حُرمَةِ نَبيِّكَ بِزيارَةِ قَبره وَالتَّسلِيمِ عَلَيهِ وَالتَّرَدُّدِ في مَشاهِدهِ وَمَواقِفِهِ.

وأخيرًا نرجو من الله تعالى أن نكون قد أفدناكم ببعض ما وَرد في زيارة المسجد النبوي الشريف، وأن نكون قد ألممنا بكل ما ذكَره مشايخنا الكرام كابن باز وغيره، وندعو الله أن يرزقنا زيارة بيته وبيت نبيه اللهم آمين.