مما لا شك فيه أن النظام الغذائي للمرأة الحامل لابد أن يكون صحي ومتكامل يضم جميع العناصر الغذائية من كالسيوم وبروتينات وغيرها حتى يفيد صحتها وصحة الجنين ويحافظ على نموه بالشكل الصحيح، تابعونا في هذا المقال وسوف نوضح ما هي أفيد الأكلات للحامل.

النظام الغذائي للمرأة الحامل

يجب على كل إنسان أن يهتم باتباع نظام غذائي صحي يمد جسمه بكافة العناصر الغذائية التي يحتاجها، وبصفة خاصة المرأة الحامل، حيث إن الجنين يستمد غذائه منها ويستمد الكالسيوم من عظامها، ولذلك فلابد أن تتناول الطعام الذي يعوض هذا في جسمها.

ومن الجدير بالذكر أنه ليس هناك نظام معين تتبعه المرأة الحامل، ولكن كل الأمر أنه من الضروري أن تحرص الحامل على تناول وجبات متكاملة تضم كافة العناصر الغذائية اللازمة للحفاظ على صحتها وكذلك صحة جنينها ونموه، كما أنها من الضروري أن تكون قليلة السعرات الحرارية.

وعلى الرغم من ذلك فلابد أيضًا من تجنب تناول الأطعمة التي لا تحتوي على سعرات حرارية ولا على عناصر غذائية مهمة للصحة، حيث إن المرأة الحامل لابد أن تتناول ما لا يقل عن 300 سعر حراري في اليوم الواحد، حتى تحصل على الطاقة اللازمة.

وبناءً على ذلك فلابد أن تحرص المرأة الحامل على تناول وجبتها الغذائية مكونة من بروتينات وخضروات وفواكه وكربوهيدرات وحبوب وغيرها، كما أنها من الضروري أن تقلل من تناول الدهون والسكريات ولكنها لا تمنعها تمامًا، والجدير بالذكر أن هذا النظام الغذائي الصحي يقلل من أعراض الغثيان والإمساك التي تصاحب الحمل.

شاهد أيضاً: فوائد أكل المخ

أفيد الأكلات للحامل

لابد أن تهتم المرأة طوال فترة حملها بتناول وجبات صحية تحتوي على كافة العناصر الغذائية وفيما يلي سوف نوضح أهم هذه العناصر:

الكربوهيدرات

تعد الكربوهيدرات مصدر هام للألياف التي تجعل المرأة الحامل تشعر بالشبع، علاوة على أنها تمد الجسم بالسعرات الحرارية والطاقة التي يحتاجها، كما أنها تمده أيضًا ببعض الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الحامل.

وعلى سبيل المثال فمن أشهر الكربوهيدرات: الأرز والمكرونة والخبز، الذرة والشوفان والبطاطس، والأفضل من بينهم هو المصنوع من القمح الكامل.

ما هي أفضل الأكلات للحامل | المرسال

الخضروات

إن الخضروات تمد جسم الإنسان ولاسيما المرأة الحامل بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها، والتي بدورها تجعل الجسم قادر على القيام بوظائفه الحيوية بشكل أفضل.

وعلى سبيل المثال فإن الخضروات تمد الجسم بالحديد وفيتامين أ وفيتامين ج، كما تمده أيضًا بالبوتاسيوم والماغنسيوم وغيرها من العناصر الهامة.

ومن أمثلة هذه الخضروات المفيدة للجسم: الجزر والطماطم والفلفل الأخضر، وكذلك البروكلي والقنبيط والكرنب والكوسة وغيرها، ومن الجدير بالذكر أنه يجب الحد من القرنبيط والكرنب وغيرها من الأطعمة التي تكون غازات وانتفاخات.

الفواكه

لابد أن تحرص المرأة الحامل على تناول أنواع مختلفة من الفواكه بشكل يومي لأنها مصدر جيد لكثير من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية اللازمة لجسمها ولصحة جنينها، حيث إنها تمد الجسم بفيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ه‍ وغيرها من الفيتامينات الهامة، كما تمد الجسم بنسبة السكر التي يحتاجها.

وعلى سبيل المثال فلابد من تناول البرقوق والتفاح والمشمش والشمام والمانجو والعنب والبطيخ وغيرها، ولابد من التنويع في تناول الفواكه وعدم الاكتفاء بنوع واحد حتى تستفاد الحامل من الفيتامينات الموجودة في كل فاكهة.

ومن الجدير بالذكر أن الفواكه المجففة مثل التمر شأنها شأن بقية الفواكه تمد الجسم بالطاقة والسعرات الحرارية وكذلك الفيتامينات والسكريات.

منتجات الألبان

مما لا شك فيه أن منتجات الألبان تعد المصدر الرئيسي للكالسيوم، ولذلك فإن المرأة الحامل تحتاجها بشدة، وعلى الرغم من ذلك فلابد من تناول منتجات الألبان قليلة الدسم.

وعلى سبيل المثال فلابد من تناول اللبن والجبن والزبادي وغيرها من منتجات الألبان.

البروتينات

لابد أن تختم المرأة الحامل بتناول الأطعمة الغنية بالبروتين حيث إنها ضرورية لنمو الجنين وتقوية جسم الأم، وعلى سبيل المثال فتتمثل البروتينات في الدجاج واللحوم الحمراء، وكذلك الأسماك والمأكولات البحرية والمكسرات.

إلى هنا نكون قد انتهينا من مقالنا الذي أوضحنا فيه أفيد الأكلات للحامل، نتمنى أن يفيد هذا المقال كل أم وكل جنين، ونتمنى أن يعجبكم ويضيف شيء جديد إلى معلوماتكم.

شاهد أيضاً: فوائد الأرز الأبيض