يعد اختيار أفضل دعاء للأم المتوفية مكتوب، إنّ الدعاء للأم المتوفية من أجمل صور البر والإحسان لها بعد موتها، والكثير من الأدعية المشروعة في ذلك والأفضل أن يكثر المسلم الدعاء إنّ المسلم إن ماتت أمّه أو أبيه، فمن حقّهما عليه أن يبرّهما حتى بعد موتهما، ومن أجمل صور البر بعد الموت للأم هو الدعاء لها بالرحمة، فقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا مات ابنُ آدمَ انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علمٍ يُنتفَعُ به، أو ولد صالح يدعو له”.

أفضل دعاء للأم المتوفية مكتوب

بعد المرور على دعاء لأمي المتوفية فسيتمّ فيما يأتي استعراض أجمل الأدعية للأم المتوفية مكتوبة اللهم إن كانت أمي فقيدتي ليست أهلًا لتنال رحمتك، فرحمتك أهلًا لسعتها، اللهم إن كانت مسيئةً فتجاوز عن سيئاتها، وإن كانت محسنة فزد في حسناتها يا أرحم الراحمين.

يا الله ارحم أمي وأمهات المسلمين أجمعين اللهم أنزل عليها رحمتك وعفوك ورضاك. اللهم نوّر قبرها، وآنس لها وحشتا، واجعلها ضاحكةً مستبشرة بالجنة يا أرحم. اللهم اجعل لأمي الحبيبة حياةً أجمل من حياتها في الدنيا في جنتك. اللهم اجعل لها رحمةً لو وزّعت على أهل الأرض لكفتهم.

اللهم يا كريم يا حليم، يا واهب النعم ويا مجزي العطايا، اللهم إنّ أمي عبدتك وابنة عبدك وابنة أمتك، اللهم قد حلت بضيافتك، وأنت خير المستضيفين، اللهم اكتب أجرها وأعتقها من النيران وأكرمها بأن تفتح لها بابًا إلى الجنة لا يسد.

أفضل دعاء للأم المتوفية مكتوب بالتفصيل

المغفرة من الله الأمر الذي إن ناله العبد فإنه فاز في الدنيا والآخرة ومن المهم للأبناء الذين فقدوا أمّهاتهم أن يقوموا بالدّعاء لهنّ بالمغفرة، وذلك كما يأتي رب ارحمهما كما ربياني صغيرًا، اللهم إني أسألك أن تعفر لأمي فأنت الغفور الرحيم، اللهم وإنّك العفوّ الكريم، الذي تحب العفو فاعف عنها يا كريم.

اللهم أنت الغني وعبادك الفقراء إليك، اللهم أنت الغني عن تعذيب أمهات المسلمين، اللهم اغفر لها وارحمها، وإن كانت محسنةً فزد في إحسانها، ولو كانت مسيئةً فتجاوز عن سيئاتها، اللهم نقّ أمي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغفر لها بالقدر الذي تألمت به من أجلي، وبقدر كلّ ثانيةٍ سهرت فيها من أجلي.

اللهم نجّ أمي من عذاب القبر وعذاب النار، اللهم اصرف عنها عذاب جهنم، اللهم لا تخزها يوم العرض عليك. وأعتق رقبتها من النار، اللهم إني أسألك أن تغفر لأمي كلّ ذنوبها ما علمنا منه وما لم نعلم. وما أسرّت به وما أعلنت، وما أنت به أعلم منّا، اللهم أرحها وأرح روحها برحمتك يا رحمن يا رحيم.

دعاء لأمي المتوفية مع نزول المطر

أوصى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بالدّعاء للأم الميتة. وجعل في الدّعاء لها أجرًا جزيلًا، وسنعرض في الآتي أجل دعاء لأمي المتوفية مع نزول المطر: اللهمّ يا من تنزل المطر والغيث بأمرك. ارحم أمّي التي ارتحلت من هذه الدّنيا الفانية، اللهمّ اغفر لها ذنوبها وتجاوز عن سيئاتها. وعوّضها الجنّة وحسن المآل يا ربّ العالمين، آمين، اللهمّ أنت الّذي قلت ادعوني أستجب لكم.

يا ربّ أدخل أمي الجنان يوم القيامة وحرّم جسدها عن النّار وعذابها. وارفع درجاتها يا ربّ في الآخرة، إنّك على كلّ شيءٍ قدير، اللهمّ اجعل قبر أمي روضةً من رياض الجنّة. ولا تجعله حفرةً من حفر النّار يا قويّ يا ميتن، اللهمّ احشرها يوم القيامة مع الصدّيقين والشّهداء والصّالحين. ولا تحرمها الجنّة برحمتك يا أرحم الرّاحمين.

دعاء لأمي المتوفية يوم الجمعة

يوم الجمعة من الأيّام المباركة الّتي تُستجاب فيها الدّعوات بإذن الله تبارك وتعالى. لذا سيتمّ في الآتي ذكر دعاء لأمي المتوفية يوم الجمعة وهو: اللهمّ يا جبّار السّموات والأرض. ويا قيوم السّموات والأرض، ارحم أمي واغفر لها وارحمها، وعافها واعفُ عنها، وتقبّلها في عبادك الصّالحين.

اللهمّ افرش لها في قبرها من فراش الجنّة، اللهمّ في يوم الجمعة لا تردّ دعائي واستجب له يا رحمن يا رحيم. واللهمّ وسّع قبر أميّ وأنره بنورٍ من الجنّة، وافتح لها بابًا للجنة لا يُغلق أبدًا. واللهمّ مدّ لها في قبرها مدّ البصر واجعلها من المنعّمين. اللهمّ في آخر ساعةٍ من يوم الجمعة أسألك أن ترحم أمي وأمهات المسلمين. وأن تغفر لهم وتعفُ عنهم وأن تتجاوز عن زلّاتهم، اللهمّ أدخلهم جنّات عدنٍ مع الصّالحين والأتقياء، آمين.

دعاء للأم المتوفية في رمضان

سنعرض في الآتي دعاء لكل أم متوفية في شهر رمضان يمكن للأبناء المسلمين الدّعاء به وهو: اللهمّ يا ذا الجلال والإكرام، يا ذا الطّول والإنعام، اللهمّ اغفر لأمي وارحمها وعافها واعفُ عنها، اللهمّ قها عذاب القبر وعذاب الآخرة، واجعل لها في قبرها ونيسًا لها في وحدتها يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة.

اللهمّ لا تدع لأمي ذنبًا إلّا غفرته، ولا زلّةً إلّا عفوت عنها، اللهمّ ارضَ عنها وأدخلها في واسع رحمتك. واحشرها مع الصّالحين يا ربّ العالمين، آمين. اللهمّ أحط أمي برحماتك وبركاتك وعفوك ورضاك. واجعلها من الّذين يدخلون الجنة دون حسابٍ أو عذاب، اللهمّ إنّ أمي كانت من الصّالحين، فاحشرها معهم يوم القيامة.

إن من أعظم ما يدعو به المسلم هو الفوز بالجنة، وللأم على أولادها حق بأن يقوموا بالدعاء لها بدخول الجنة. ونذكر هنا أفضل دعاء للأم المتوفية مكتوب. ومجموعة أدعية للأم المتوفية بدخول الجنة: اللهم اجعل أمي سيدةً من سيدات أهل الجنة.