ما هو سعر تحليل الجينات في مصر،يتساءل البعض عن ما هو سعر تحليل الجينات في مصر، والذين يعانون من المشاكل الصحية المتعلقة بالحمض النووي لديهم وجيناتهم، مما تسبب في أمراض ومشاكل أخرى صحية، لذلك يريدون أن يعرفوا التكلفة المبدئية لتحليل الجينات، ولكن سعر التحليل يختلف من مكان لآخر، كما أنه تحليل نستطيع من خلاله التعرف على كافة الأمراض التي من الممكن أن يصاب بها الشخص مستقبلا.

ما هو سعر تحليل الجينات في مصر

يذكر أن مؤسسة التميز العلمي المتواجدة بالمركز القومي للبحوث، من أكبر المراكز الطبية المختصة بالبحث العلمي، كما يتميز المركز بخبرة منذ سنوات كثيرة، كما يمتلك خدمات وإمكانيات لم تستطع مؤسسات ومستشفيات توفيرها.

كما قال الدكتور سهى عبد الدائم رئيسة إدارة مركز التميز الطبي أن المعمل يقدم تحليل الجينات بأسعار بسيطة رمزية، وذلك بالنسبة لأسعار باقي المعامل الأخرى .

كما وضحت الدكتور سهى أن المركز يقوم بعمل كافة التشخيصات المرتبطة بجميع الأمراض الجينية، كما يوفر العقاقير الطبية اللازمة لمعالجة تلك المشكلة وبأسعار مناسبة لكافة المواطنين، وبهذا فتكون تلك الأنواع من التحاليل متاحة اليوم لكل المواطنين بفضل معمل التميز العملي التابع للمركز القومي للبحوث.

ما هي الجينات البشرية

بعد أن تعرفنا على أن أسعار تحليل الجينات في مصر متاحة لكافة المواطنين بأسعار رمزية وبسيطة بمركز التميز.

الان سوف نتعرف على طبيعة الجينات الوراثية البشرية في السطور التالية، حيث أنه يتواجد ما يعرف الجينوم الخاص بالبشر في ما يعادل 23 زوج من الصبغيات أو كما يسمونها علماء الوراثة الكروموسومات.

وتنقسم كل تلك الكروموسومات إلى حوالي ثلاثين ألف جزء صغير يسمى بالجين، وكل جين من تلك الجينات الوراثية تتكون من تتابع كامل من قواعد تسمى بالنيوكليوتيدات بالحروف الآتية A,T,C,G

ومن المتعارف عليه أن DNAالبشري يتضمن حوالي 3 مليار من القواعد النيتروجينية، وكل واحدة منهم تعبر عن جين صفة معينة بالإنسان، أي أنه كل أربع قواعد نيتروجينية تسمى بالجين.

وتتم عملية النسخ الوراثي عن طريق النسخ في جزء من هذه القواعد، لينتج ما يسمى بالحمض النووي الريبوزي الرسول، ويعتبر قالب لخلق أو تصنيع مركبات البروتين المختلفة.

ما هو تحليل الجينات

يعتبر تحليل الجينات هو دراسة جزء منفصل عن الجينوم الوراثي البشري، وذلك لكي نتعرف على التغيرات التي حدثت أو ستحدث في تلك الأجزاء.

فتلك التغيرات من الممكن أن تكون السبب في إصابة الشخص بالعديد من الأمراض، كما يمكننا معرفة وقوع المرض في المستقبل أم لا، ومحاولة معالجته بالعقاقير المختلفة قبل حدوثه.

وبالرغم من ذلك هناك بعض الأمراض الخاصة بالوراثة والجينوم البشري، وتحدث نتيجة اختلاف وتغيرات في جين بشري واحد فقط، مثل مرض يسمى بالـ هنتنغتون.

ويذكر أن كثير من الأمراض الخاصة بالجينات البشرية، تنتج نتيجة عدد كبير من الاختلافات في الجينات، ومن الممكن أن تزداد تلك التغييرات مع الوقت، وذلك نتيجة عدة عوامل من ضمنها تغير العامل البيئي المحيط بالفرد.

أهمية الاختبار الجيني

يساعد في استبعاد الحالات الوراثية التي يشتبه في حدوثها.

ونستطيع من خلاله أن نحدد إذا كان هذا الشخص قابل للإصابة بأي من الأمراض الوراثية أو يمكنه نقلها لزوجته وأولاده مثلا.

كما يذكر أنه يوجد في العصر الحالي أكثر من ألف اختبار جيني، يتم استعمالهم حتى اليوم ويتم العمل على تطوير أكثر من اختبار مستقبلا من قبل الأطباء وعلماء الهندسة الوراثية.

الاختبار الجيني قبل الولادة 

عادة ما تتساءل النساء عن اسعار تحليل الجينات في مصر، وذلك بهدف الاطمئنان على حالة مولودها إذا كانت حامل.

حيث أنه من الممكن أن نتعرف إذا كان الجنين يعاني من اي تشوه أو مرض، وذلك عن طريق تحليل الجينات الخاص به، حيث من أكثر الأمراض الوراثية التي تحدث للأطفال فتلك الفترة متلازمة جاكوب وداون.

ويتم إجراء الاختبار عن طريق سحب عينة من دم الأم المختلط بدم الجنين للتأكد إذا ما يحمل أي تشوهات أو أمراض.

وصلنا لنهاية المقال الذي عرضنا فيه أسعار تحليل الجينات في مصر، وكذلك شرحنا بعض من التفاصيل الخاص بالجينوم البشري وطبيعة تلك التحاليل.